Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/04/2013 Issue 14807 14807 السبت 03 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«حرفة» تقفز بالعمل الحرفي عبر البوابة الأكاديمية

رجوع

«حرفة» تقفز بالعمل الحرفي عبر البوابة الأكاديمية

الجزيرة - عبد الرحمن التويجري:

حققت جمعية حرفة لعدد كبير من الحرفيات السعوديات على مستوى المملكة قفزة كبيرة خلال الثلاث سنوات الماضية عبر تبني الحرفيات وتطوير إنتاجهن وإطلاق حملة وطنية للحرف والأسر المنتجة بالشراكة مع جهات حكومية متعددة.

وحصلت جمعية حرفة على جائزة دولية من المفوضية الأوربية في الفترة الماضية نظير حقوق الحرفيات في السعودية، ويعد مهتمون في العمل الحرفي أن الاتفاقية مع جامعة الأميرة نورة نصرٌ جديد عملت عليه جمعية حرفة وتحققه على أرض الواقع عبر الدخول للجامعة باتفاقية مهمة لصالح الحرفيات. وأوضحت الدكتورة هدى بنت محمد العميل، مديرة جامعة الأميرة نورة مدى الاستفادة من توقيع اتفاقية التعاون مع جمعية حرفة في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وقالت العميل: تجربة جمعية حرفة ستنقل الاتفاقية والتعاون لمزيد من الابتكار والنجاح، خصوصاً أن الجامعة تُمثّل الغطاء الأكاديمي لهذه الاتفاقية، والجمعية تُمثِّل الجانب العملي والنجاح المتميز عبر التجربة الثرية.

وأضافت: سنعمل سوياً على إنجاح هذه الاتفاقية ونقلها وتطويرها خلال مدة الاتفاقية لننتقل سوياً للتعاون في مجالات أخرى مع الجمعية.

وكانت جامعة الأميرة نورة وجمعية حرفة قد وقَّعتا اتفاقية تعاون تُعد الأولى من نوعها لصالح الحرف والصناعات اليدوية.

وتهدف الاتفاقية إلى بناء وتأسيس شراكة أكاديمية وعملية بين الجامعة وجمعية حرفة في مجال التراث والحرف والمنتجات الوطنية، تبادل الخبرات والاستشارات العلمية والعملية في مجال التراث والحرف الوطنية بين الجمعية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والاستفادة من المهارات والخبرات لدى جمعية حرفة في المجالات الفنية والتي تتضمن (التصاميم، الرسوم، الأفلام، الديكور والعرض، فنون التقديم، الخياطة والتفصيل، والنسيج، والتطريز، التصوير، التصنيع الغذائي، الخزف، الطباعة والنحت).

وترى الأميرة نورة بنت محمد آل سعود رئيسة جمعية حرفة أن هذه الاتفاقية خطوة مهمة لتفعيل الحرف والصناعات اليدوية مع الجامعة والتي تُعد جهة أكاديمية متخصصة وبارزة، وهو إيمان من الجامعة بأهمية وجود تراثنا الأصيل ودعم اليد العاملة في هذه الحرف. وقالت الأميرة نورة إن توقيع الاتفاقية بداية لخطوة تعمل عليها الجمعية في تأسيس الحرف في الجهات الأكاديمية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة