Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/04/2013 Issue 14807 14807 السبت 03 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

د.الغزي: الجمعية تقوم بجهد كبير في توثيق الآثار ودعم الباحثين
جمعية الدراسات الأثرية تتلقى بحوثاً تضم اكتشافات مهمة

رجوع

جمعية الدراسات الأثرية تتلقى بحوثاً تضم اكتشافات مهمة

الجزيرة - علي بلال:

أكَّد الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن سعود الغزي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعوديَّة للدِّراسات الأثرية أن الجمعية السعوديَّة للدِّراسات الأثرية تقوم بجهد كبير في توثيق الآثار ودعم الباحثين، مشيرًا إلى أن الجمعية تمثِّل ذراعًا علميًّا للباحثين في آثار المملكة، وأنها تُؤدِّي دورها على الوجه المطلوب وتقوم برسالتها على أكمل وجه وبعمل يفوق إمكاناتها، مثنيًّا على الجهود الكبيرة التي يقوم بها زملاؤه في الجمعية.

كما بيَّن د.الغزي أن البحوث المقدمة في اللقاء تحوي اكتشافات مهمة وثرية، داعيًا الباحثين في مجال الآثار إلى الاستفادة منها.

كما تحدث لـ(الجزيرة) الدكتور أحمد الزيلعي عضو مجلس إدارة الجمعية وعضو مجلس الشورى كلمته الذي أكَّد فيها أن هذه مناسبة كريمة غالية عزيزة على الجميع، مشيرًا إلى أن الجمعية قد نامت في وقت من الأوقات ولكن كتب الله سبحانه وتعالى لها أن تستيقظ من سباتها وأن تبدأ مسيرتها، مؤكِّدًا أن رئيس الجمعية الدكتور عبد العزيز الغزي استطاع بجده وذكائه أن يأخذ السَّفينة إلى برِّ الأمان وأن يواصل العطاء لهذه الجمعية، مؤكِّدًا على الجميع التعاون معه والشد من أزره ودعم الجمعية والتواصل والحضور والسُّؤال عن الجمعية والمشاركة البحثية فيها.وقد شهدت الجلسات العلميَّة التي عقدت بفندق مداريم كراون حضورًا متميزًا ولافتًا من قبل الأكاديميين والمهتمين بالشأن الآثاري في المملكة وخارجها، وقد تَضمَّن اللقاء أربع جلسات بدأت الأولى التي ترأسها الدكتور طلال الشعبان وشارك فيها الدكتور بدر الفقير ببحث عن الخصائص الجغرافية لدادان في محافظة العلا بيَّن فيه طبيعة المكان الذي وجدت فيه الحضارة الدادانية ومن بعدها الحضارة اللحيانية.

تلا ذلك بحث بعنوان «التسلسل الطبقي في حفريات دادان للمواسم السبعة الأولى المنجزة» من قبل جامعة الملك سعود ممثلة بكلية السياحة والآثار قسم الآثار ألقاه عن زملائه الدكتور سامر سحلة.

أما البحث الثالث في هذه الجلسة فجاء عن الأواني الفخارية المكتشفة خلال المواسم في دادان وألقاها نيابة عن زملائه الدكتور عبد العزيز الغزي.

أما البحث الرابع في الجلسة الأولى فن العمارة في موقع دادان ألقاها نيابة عن زملائه الدكتور محمد الديري.

وبدأت الجلسة الثانية رأسها الدكتور سالم طيران وشارك فيها عدد من الباحثين بأربعة أبحاث أولها جاء عن التماثيل الحجرية قدمها نيابة عن زملائه الدكتور حسني عمار بيّن فيها الصفات الفنيَّة في نحت التماثيل الحجرية وأهداف تلك المجسمات وقارنها بتماثيل وجدت في مواقع أخرى داخل المملكة وخارجها، ثمَّ ألقى الأستاذ نبيل الأشول بحث عن التحصينات الدفاعية لمدينة ظفار «حمير» بيّن فيه أساليب التحصينات الحميرية للدفاع عن مدنهم واستخدام الحجارة لبناء تلك التحصينات إلى جانب إجراءات بناية أخرى ساهمت في مناعة تلك المدن أمام الغزاة.

أما البحث الثالث فعن عيون الجواء بين الآثار والنقوش للدكتورة فتحية عقاب استعرَّضت فيه الآثار الني وجدت في عيون الجواء في منطقة القصيم وكذلك النقوش والرسوم الصخرية وقدَّمت قراءة لتلك النقوش الجديدة.

وجاء البحث الرابع عن الأواني والمصنوعات الحجرية في ديدان قدمه نيابة عن زملائه الأستاذ فؤاد العامر.

بعد ذلك بدأت الجلسة الثالثة ورأسها الدكتور محمد الثنيان وطرح فيها أربعة أبحاث أولها جاء عن النقوش المكتشفة في موقع دادان ألقاها الدكتور فايز السعيد قرأ فيه تلك النقوش وناقش سيماتها ومعطياتها والأسماء الواردة فيها وقدم قراءات لها.

أما البحث الثاني مسح جيوفيزيائي مبدئي لموقع جرش الأثري ألقاها الدكتور عبد العزيز بن لعبون استعرض فيه نتائج مسح قام به في موقع جرش الأثري وقدم قراءات لنتائج ذلك المسح.

أما البحث الثالث فهو عن القصر المكتشف في دادان قدمه الدكتور محمد الذيبي بيّن فيه تخطيط القصر ومكوِّناته المعمارية ومادة عمارته الأثرية التي وجدت فيه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة