Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/04/2013 Issue 14807 14807 السبت 03 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

وحدة الكلمة في زمن الفتن
عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم الريس

رجوع

من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: لزوم جماعة المسلمين وإمامهم، فقد روى البخاري في صحيحه عن حذيفة بن اليمان قال: كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني.

فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: (نعم) قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير قال: (نعم وفيه دخن) قلت: وما دخنه؟ قال: (قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر).

قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر قال: (نعم دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها) قلت: يا رسول الله صفهم لنا!

فقال: (هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا).

قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟

قال: (تلزم جماعة المسلمين وإمامهم).

قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟

قال: (فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك).

وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الله يرضى لكم ثلاثاً، ويسخط لكم ثلاثاً:

يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم.

ويسخط لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال)

ولا عجب في تأكيد النصوص على هذا الأمر فإن اجتماع المسلمين على دينهم، وائتلاف قلوبهم به يصلح دينهم وتصلح دنياهم، وبالاجتماع يتمكنون من كل أمر من الأمور، ويحصل لهم من المصالح التي تتوقف على الائتلاف ما لا يمكن عدها، وهذا من التعاون على البر والتقوى.

كما أن الافتراق والتعادي يختل به نظامهم وتنقطع روابطهم ويصير كل واحد يعمل ويسعى في مصلحة نفسه، ولو أدى ذلك إلى الضرر العام، وهذا أمر معلوم مشاهد.

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية حفظه الله:

{إنّ هذا الزمن يحتاج إلى أهل العلم الَّذين يُبَصِّروا الأمَّة بأمور دينها، ويُرشِدُوهم إلى الطريق المستقيم، ويُحذِّروهم من مكائدِ أعدائهم، ويبيِّنوا لهم أنَّ هذهِ الفتنَ والمصائبَ ابتلاءٌ وامتحانٌ من الله لعبادِه، حتَّى يَعُودوا إلى رُشدهم، ويَستقيموا على دين ربِّهم، ويُحاسِبوا أنفسَهُم عمَّا وقعَ منهم من خطأٍ وتقصيرٍ وإخلالٍ في حقوق الله جلَّ وعلا، فإنَّ الله جلَّ وعلا يقول لأصحاب نبيِّه -صلى الله عليه وسلم- يوم أُحُد: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

إنَّ الأمَّة تريدُ مَن يَجمعُ شَملَها ويُقرِّبُ قلوبَ بعضها إلى بعض، وتُريد مَن يَدعوها إلى السَّمع والطاعة لقادتها، ومَن يدعوها إلى الاجتماع على الشَّرع الحنيف، وإلى السَّكينة والطمأنينة، واحترام الدِّماء والأموال والأعراض.

وتُريد الأمَّة من يُبيِّنُ لها نتائجَ الفوضى وآثارَها -السيئة-، ويُبيِّن لها ما جرَّت على الإسلام مِن مصائبَ وفتنٍ -قد- يَظُنُّ بعضُ النَّاس أنَّها خَلاصٌ من هذا ومن هذا، ولكنَّها للأسف الشديد عادت على الأمَّة بشرٍّ وبلاءٍ -أشد وأعظم-، وهو ما حذَّر منه النبي -صلى الله عليه وسلم-، فإنَّه أمرَ بلزوم الجماعة والسَّمع والطاعة في كلِّ الأحوال؛ في العُسر واليُسر، وفي المَنْشَط والمَكْرَه، وفي الأَثَرة، محافظةً على الجماعة والصفِّ، ووَحْدَة الأمَّة، وتحذيرًا من شقِّ العصا، والتمرُّد على الوُلاة؛ لأنَّ هذا يَجْلِبُ على الأمَّة مِنَ المصائب ما اللهُ به عليم. إنَّ وُجود قيادةٍ في الأمَّة يُعينُها على الخير، فبالولاة تقام الحدود، وبهم تَأمن الأمَّة، وبهم يُنتصَر للمظلوم من ظالِمه، وبهم يُقَام العدل، وبهم تُؤَدَّى الواجبات، ويَسعى النَّاسُ في مصالح دينهم ودنياهُم، وفيما يُعينُهم على أمورهم كلِّها.

أمَّا في حال الفتن والاضطِرَاب والقلق وتسَلُّط الغوغاء ومَن لا عَقلَ له ولا دين.. تضيعُ مصالحُ الأمم والشعوب، وتخسر خسارةً كبيرة، وهذه الجروحُ الَّتي جُرحت بها الأمَّةُ لن تستطيع علاجَها إلَّا بمُضي سنينَ عديدةٍ إلَّا أن يشاء ربُّك؛ لأنها جروحٌ مؤلِمةٌ دمَّرت الممتلكات، وفرّقت القلوب، ومزقت الشمل، وجلبت المصائب إلى البلاد، فأحدثت فيها من المصائب والفتن ما اللهُ به عليم.

إنَّ الأمَّة بحاجة إلى الكلمات التي تُثبِّت قلوبَ الأمَّة، وتسعى في جمع كلمتها، وتُحذِّرُها من الفتن ما ظهر منها وما بطن، سواء أكان ذلك في حال الخوف أم في حال الأمن... إنَّها بحاجةٍ إلى كلماتٍ تدلّها على معرفة قدر نِعَم الله عليها، وعلى تدبّر ما تعيشُ فيه من نعمة الأمن والاستقرار الذي هو مَضرِبُ المَثَل في العالَم، هذا الأمنُ والاستقرارُ والارتباطُ الوثيق الذي يعيشُه هذا البلد بين القيادة والرَّعية.. من أجلِّ النِّعَم وأعظمِهَا بعد نعمة الإسلام.

فلا بُدَّ أن تُذَكَّر الأمَّةُ بهذه الأمور، فتوعى توعيةً صادقةً ليدرك الجميعُ عظيمَ هذه النِّعمة؛ لأنَّ مَن لم يعرف قَدْرَ النِّعمةِ وفضلَها يُوشِكُ أن لا يُبالِيَ بها، وأن لا يكونَ في قلبه لها ميزانٌ عادلٌ}. ا.هـ.

كونوا جميعاً يابني إذا اعترى

خطب ولا تتفرقوا آحادا

تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً

وإذا افترقن تكسرت آحادا

اللَّهم اجعلنا مِنَ الدُّعاة إليك وإلى صراطك المستقيم على علمٍ وبصيرةٍ، ووفِّقنا لما تحب وترضى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة