Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/04/2013 Issue 14811 14811 الاربعاء 07 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

زوار الجنادرية يتدربون في الجزيرة على فن تحرير الخبر

رجوع

زوار الجنادرية يتدربون في الجزيرة على فن تحرير الخبر

الجزيرة - الرياض:

تم استعراض طريقة جريدة الجزيرة في صياغة الخبر الصحفي وطريقة الاخراج والاخبار التي لها الاولوية في النشر في الصفحة الاولى. جاء ذلك في دورة (فن تحرير الخبر) التي قدمها لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية مشرف الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الاستاذ منصور بن إبراهيم الحسين بقسم التربية الإعلامية بالطابق الثاني بجناح وزارة التربية والتعليم بالجنادرية.

واشتملت الدورة على تعريف بمصطلح الخبر والفرق بينه وبين فنون التحرير الصحفية الاخرى مثل التقرير والمقال والتحقيق والحوار والتحليل والاستطلاع. بالاضافة الى الخصائص والعناصر التي يتطلب توافرها في الخبر، والتعريف بالصحافة الصفراء، واشار المدرب الى ان اهم خصائص الخبر هي الكتابة بتجرد دون تدخل الذات في ذلك وبعيدا عن الانحياز لطرف ما في كتابة الخبر. وتم عرض للخبر من ناحية النوع من جهة الموضوع فهناك الخبر السياسي والعسكري والصحي والتعليمي والاقتصادي.. الخ. ونوع الخبر من ناحية الطرافة والتسلية والغرابة. والخبر من ناحية المكان المحلي والدولي الى غير ذلك من الانواع.

عقب ذلك تم تدريب الطلاب على كتابة الخبر عمليا وكان الخبر الاول مطالبتهم بعمل تغطية لما تم الحديث عنه في الدورة، والخبر الثاني صياغة تعميم عن حملات محو الامية في المملكة.

بعد ذلك تم عرض جريدة الجزيرة كنموذج للطلاب من ناحية الاولوية في الاخبار التي تكون رئيسية ثم الشكل الاخراجي للصفحة ثم اختيار العناوين لكل خبر وحجم خطوط الكتابة للعناوين والوانها.. الخ.

وعبر المشاركون في الدورة عن سعادتهم بالمعلومات والتدريب العملي الذي وجدوه في الدورة، وقد حضر الدورة طلاب مدرسة عبدالرحمن بن مهدي الثانوية بحي السلام، بمشاركة مشرف المركز الاعلامي بالمدرسة الاستاذ عبدالله القرني، وطلاب مدرسة عبدالعزيز بن محمد الثانوية بالدرعية، بحضور الاستاذ عبدالله السبيعي.

بعد ذلك تم عقد لقاء مفتوح بين المدرب والحضور للحديث عن الاعلام عموما والصحافة على وجه الخصوص.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة