Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 18/04/2013 Issue 14812 14812 الخميس 08 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خمس ندوات علمية تناقش المسؤولية الاجتماعية للجامعات

رجوع

اتخذ المؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الرابعة (المسؤولية الاجتماعية للجامعات) شعاراً له، وتناولها برنامج المؤتمر من خلال ندواته الخمس التي عُقدت على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 6-7 جمادى الآخرة 1434هـ/ 16-17 إبريل 2013م.

حملت الندوة الأولى التي عُقدت في اليوم الأول عنوان: (إشراك المجتمع والمجتمع المدني: النص والصورة)، وتحدث فيها أربعة مشاركين من أربع دول مختلفة، ورأسها الدكتور جو ريتزن. ألقى الدكتور غلام محمد باهي الأمين العام السابق للاتحاد الإفريقي للجامعات من موريشيوس في مشاركته نظرة شاملة عن المسؤولية الاجتماعية بالجامعات.

قدمت الندوة الثانية التي رأسها الدكتور جميل سالمي برنامجاً حوارياً عن إشراك المجتمع والمجتمع المدني من خلال عرض دروس من تجارب الجامعات التي ينتمي إليها المشاركون. فتحدثت الدكتورة ليسا أندرسون رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة بمصر عن الجامعة والمجتمع في إطار الاستدامة والابتكار كأساليب للتربية والممارسة. وتناول الدكتور اوه يون تشيون رئيس الجامعة الوطنية في سيئول بكوريا الجنوبية المسؤولية الاجتماعية للجامعات في عصر العولمة.

اليوم الثاني.. ترسيخ القيم

شهد اليوم الثاني والأخير للمؤتمر إقامة ثلاث ندوات، حملت الأولى عنوان: تغيير الثقافة الأكاديمية من خلال التغييرات الاجتماعية، ورأسها الدكتور إريك مازور عميد وأستاذ الفيزياء والعلوم التطبيقية في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية. تناولت الدكتورة شريفة حبسه سيد حسن شهاب الدين رئيسة جامعة ماليزيا الوطنية في ماليزيا تغيير الثقافة الأكاديمية من خلال التغييرات الاجتماعية.

وتحدث الدكتور مارتن باول رئيس جامعة ماسترخت في هولندا عن غرس القيم الاجتماعية تطبيقاً على منهج جامعة ماسترخت، فتناول مفهوم المواطن العالمي الذي يمتلك دراية بالعالم الواسع من حوله، ويحترم ويقدر التنوع الثقافي. وعرض د. مارتن رؤية الجامعة فيما يتعلق بالمشاركة العالمية والقيم الاجتماعية من خلال التعاون مع الجامعات الدولية ومعالجة المشكلات الدولية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة