Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 18/04/2013 Issue 14812 14812 الخميس 08 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

تغطية خاصة

العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمار:
الملاءة المالية لدى المستثمر السعودي محفز كبير لاستقطابه لمشاريعنا الداخلية والخارجية

رجوع

الملاءة المالية لدى المستثمر السعودي محفز كبير لاستقطابه لمشاريعنا الداخلية والخارجية

أبوظبي - عبد الله الجعيدي:

شاركت شركة المعبر الدولية للاستثمارات في معرض سيتي سكيب أبوظبي 2013 الذي أقيم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة ما بين 16 و 18 إبريل الجاري لتسليط الضوء على انجازات الشركة على مختلف المستويات وعرض التطورات الحاصلة في جميع مشاريعها.

وتعمل الشركة على عدة مشاريع عملاقة هي: مشروع Marsa Zayed و St. Regis في المملكة الأردنية الهاشمية ومشروع Bab Al Bahr في مملكة المغرب ومشروع Al Waha في المملكة المغربية حث بلغت مجموع الاستثمارات في هذه المشاريع أكثر من 11 مليار دولار، وقد أجرينا هذه اللقاء مع سعادة العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمار الأستاذ يوسف النويس وذلك لتسليط الضوء على آخر ماتوصلت له الشركة في مجال الاستثمار العقاري:

"أين أنتم من المستثمر السعودي وهل الخطوط مقطوعة بينكم وبين المستثمر السعودي؟

ـ في البداية أود أن أثني على كلامك بقصة أذكرها حدثت لي في الأردن كنت أشارك في أحد المنتديات وكان ضمن المتواجدين صحفي سعودي قال أنت تتحدث عن مشاريع كبيرة وعملاقة لكننا في السعودية لانعرف شيئا عنها فقلت له كلامك صحيح 100 % ونحن مقصرون وهذا لايعني أننا لانبحث عن المستثمر السعودي بالعكس نحن لدينا الرغبة الكبيرة بالدخول في السوق السعودي ولا يخفى علينا جميعا أن الملاءة المالية تتواجد عند المستثمر السعودي بقوة وهذا يعطي أهمية كبيرة تشكل محور حساس في هذه الفترة خصوصا, ونحن نعلم جيدا أن السوق السعودي واعد سواء داخليا أو خارجيا ونحن سنسعى في الفترة القادمة لاستقطاب المستثمر السعودي سواء لمشاريعنا الخارجية أو الدخول في السوق السعودي, وأود أن أختم أننا في الشركة متى ما وجدنا الشريك السعودي الذي يملك الملاءة المالية والسمعة الممتاز فنحن سنكون أول المتواجدين مستقبلا.

- بدأتم العمل على مشروعاتكم الأولى في الأردن في عام 2008، والآن نحن في عام 2013. ما الذي حققتموه حتى الآن؟

- لقد تضمنت الفترة الماضية مراحل عديدة، وكانت في البداية مرحلة تسلم الأراضي في مدينة العقبة من الحكومة الأردنية.

- كما كانت هناك مرحلة طرح العطاءات وتقييم العروض، وإرساء العطاءات على المقاولين في المشروعين.

- بالإضافة إلى مرحلة تطوير التصاميم المعمارية والموافقة عليها واعتمادها، وإنجاز أعمال البنية التحتية والحفر، والتي تطلبت وقتاً طويلاً لا سيّما في منطقة تضاريسها الطبيعية صعبة كمدينة العقبة.

- كيف تقيمون الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة؟ وهل من عوامل بوجهة نظركم مؤثرة وإيجابية لتحفيز الاستثمار وتنشيط الحركة السياحية في العقبة؟

لقد قامت شركة المعبر بإجراء دراسات مستفيضة حول البيئة الاستثمارية في مدينة العقبة، التي تمخضت عن نتائج ومؤشرات مطمئنة بل ومشجعة.

وبالأخذ بعين الاعتبار الموقع الاستراتيجي لمدينة العقبة والحركة السياحية فيها وما تمثله من محور تجاري بحري حيوي في المنطقة، فإن مستقبلاً مشرقاً بانتظارها.

ومن خلال مشروع بضخامة مشروع "مرسى زايد"، يمكن الاستفادة من إمكانيات المدينة وإتاحتها لمجتمعها وأهلها كي تنمو وتزدهر ويصبح المشهد الاقتصادي فيها أكثر قوة وحيوية.

- عندما تنتهون من تطوير قرية الراحة ومسجد الشيخ زايد في مشروع مرسى زايد في مدينة العقبة، اللذين يقعان ضمن المرحلة التطويرية الأولى منه، ماذا بعد؟ ما المرحلة التالية في مشروع مرسى زايد؟

- نحن ملتزمون في شركة المعبر بتنفيذ رؤيتنا لمشروع "مرسى زايد"، ولا شكّ في أن المشروع ينطوي على عناصر كثيرة وتأسيس مرافق أخرى حيوية في مدينة العقبة التي سنقوم بتنفيذها وفقاً لاحتياجات السوق بعد تقييمها وبناء على تسلم أرض الميناء.

" برأيكم، ما مدى تأثير الأوضاع التي تعصف بالمنطقة أو ما يسمى الربيع العربي وحالة عدم استقرار سياسي وحتى اقتصادي على مشاريعكم في الأردن؟

- إن مشروعاتنا في الأردن تجري وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه، ولا شك في أن المملكة تتمتع بموقع استراتيجي وأهمية تاريخية واستقرار سياسي، وهو المحرك لعملية النهوض التي تشهدها على كافة الأصعدة وخاصة السياحة منها، إن مشاريعنا في الأردن تؤسس لبنية تحتية متينة تتماشى مع احتياجات المملكة وتواكب النمو السكاني المتوقع فيها من جهة، ومع التوجهات الوطنية لجعل الأردن وجهة استثمارية وسياحية منتقاة في المنطقة من جهة أخرى.

- متى ستبدأ حملة المبيعات في كل من قرية الراحة ورزيدنسز سانت ريجيس عمان؟

خلال الشهرين القادمين بإذن الله.

- أعلنتم مؤخرا إطلاق عمليات البيع للمرحلة الأولى من مشروع باب البحر في مملكة المغرب، التي تتضمن واجهة مارينا وواجهة الوادي، ما آخر تطورات المشروع؟

- يعد باب البحر أكبر مشروع متعدد الاستخدامات في تاريخ المملكة المغربية، وشهدنا حديثاً بيع 80% من الوحدات السكنية في حي واجهة الميناء والواجهة البحرية في الرباط-سلا ضمن المرحلة الأولى، بينما تم الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من المشروع من خلال اطلاق الوحدات السكنية والمحلات التجارية في حي الحرف والفنون. وسيتم طرح وحدات سكنية إضافية في حي الفنون والحرف وذلك تلبية للطلب المتزايد في السوق المغربي والذي يشهد إقبالا ملحوظاً على هذا النوع النادر والمتميز من العقار.

- أزحتم الستار عن مشروع 'الواحة' بليبيا، ما تفاصيل المشروع، وكم تكلفته ومراحل إنجازه؟

- يجري العمل في المرحلة الأولية للمشروع، والمخطط الرئيسي للمشروع والانتهاء من التصاميم الهندسية وهو معلم رئيسي في قلب العاصمة طرابلس، ومزيج فريد يجمع بين المساحات التجارية والتجزئة والضيافة والمساكن في وسط العاصمة الليبية

وهو مشروع مشترك مناصفة بين المعبر والشركة الليبية للتنمية والاستثمار القابضة LIDCO.

وتم عمل دراسات مكثفة طبقاً للجدول الزمني المقرر. ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2015

ويضم المشروع فندقا فخما بـ20 طابقا ومبنى مكاتب تجارية بـ23 طابقا وهايبرماركت ومطاعم ومحال تجارية وتصل قيمة المشروع إلى 200 مليون دولار.

- ما ميزات هذا المشروع؟

- يجمع المشروع بين القديم والحديث ويحتفي بتراث وثقافة البلاد العريقة، فواحة مدينة غدامس القديمة والمشهورة بهندستها المتعددة الطوابق، أعيد نسخها بعناية في منصة برجي الواحة الشامخين كأيقونتين.

- حدثونا عن توقعاتكم للسوق الليبي؟

- تتوقع شركة المعبر إمكانات هائلة للسوق الليبي فمشروع الواحة، هو مركز التقاليد والحداثة، يقع في قلب الحي التجاري في طرابلس الذي يعد موقعاً هاماً للتجارة والتنمية الاقتصادية.

وتعتبر المعبر شركة رائدة في الأسواق التي تعمل فيها. وتتوقع احتياجات هذه الأسواق، مما يساعدها في تحقيق رؤيتها بثبات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة