Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

المدينة المنورة في أعين رحالة غربيين

رجوع

المدينة المنورة في أعين رحالة غربيين

ضمن سلسلة الرحلات إلى مدن الحج ومحطاته صدر كتاب «المدينة المنورة في أعين رحالة غربيين» تأليف أ. عدنان عبدالبديع اليافي.. وقد اشتمل الكتاب على نبذة من تاريخ المدينة المنورة وبعض أهم رحلات الحج العربية.. ورحالة أهل القرن الرابع عشر الهجري ومؤلفاتهم.. ورحلة ابن جبير إلى مكة والمدينة المنورة.. ورحلة ابن بطوطة إلى المدينة.. والمدينة المنورة في أدبيات رحالة غربيين.. ودور الرحالة في الحفاظ على تاريخ المدينة المنورة.

وكتب التقديم للكتاب د. أحمد زكي يماني.. وقال: دراسة المدينة المنورة تعد من الأمور المهمة واستحضار ما قاله الرحالة عنها في عصور سابقة وغير بعيدة من وسائل تلك الدراسات والاهتمام بما قاله الرحالة الأوروبيون فيها له أهمية خاصة لأن لبعضهم عيونا تختلف عن عيون الرحالة المسلمين.

وكتب أ. أحمد محمد محمود توطئة قال فيها: لمكانة المدينة المنورة في وجدان المسلمين ألف فيها علماء ومؤرخو الإسلام الأسفار الكثيرة في كل نواح ومواضيع التأليف، بل ما كان عالم يأتي من خارج الجزيرة العربية أو من داخلها إلا وذكرها وكتب عنها.

وتضمن الكتاب ما قاله الرحالة.. ومنهم «بيركهارت» و»جورج فورستر سادلير».. وريتشارد بيرتون.. ود. سنوك هور خرونيه.. وعبدالله ويليامسون. والألمانية مالميجناتي.. ومحمد أسد..

والدون رتر.. وهاري سانت جون بريدجر فيلبي.. وايفلين زينب كوبولد.. وسعيدة سونيا ميلر خليفة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة