Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الفراق المر

رجوع

د. علي سعيد آل صبر - أبها:

لم يكن يوم الثلاثاء يوماً سعيداً في حياتي أو حياة من لهم صلة بي.. كان يوماً اكتحلت فيه الشمس بسواد الحزن وانزوت الأرض فضاقت بها أنفاسي.. يوماً انسكبت فيه الدموع، يوم الوداع المؤلم الذي أبعد عني أعز وأحب الناس إلى قلبي.. انتزع من جسدي أغلى وأثمن جزء واعتبره أرخص ما يقدم لهذا الأخ العزيز.

لا أحد ينكر أن الموت هو مصير كل حي ولكننا لا نقول إلا كما أمرنا ربنا أن نقوله: {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، نعم مصيرنا ومردنا إلى الله عز وجل.. ولكن للفراق وحشة وللبعد ألمه، ولفقد الأخ حزن وألم لا يضاهيه ألم، فقد قيل لأحد الحكماء مات أبوك قال كسر ظهري، ماتت أمك قال مات ذنبي، ماتت أختك قال مات عاري، مات أخوك قال بترت يميني. نعم بترت يميني التي لا غنى لأي بشر عن يمينه.

لم يكن ألم الوداع سهلاً فأتحمله أو حدثاً عارضاً فأنساه، إن لي في الدهر عتب عليه ليس لأنه دهر فيه الحلو والمر بل لأنه انتزع من روحي نفسها ونسمة حبي وشوق حنيني.. فلو كان هذا الدهر يقبل فدية حقاً لكنت أول فادٍ لهذا الأخ الذي عمت بصماته كل فقير ومحتاج.. هذا ما سمعناه في مجلس العزاء من فضائله وحبه للخير.. حضر إلى العزاء أناس لا نعرفهم ولكنهم يعرفونه بحبه وقربه منهم بكل ما يحتاجونه.. لقد رأيت حسن العزاء وقمة الوفاء ممن أتوا إلى مجلس العزاء والكل يثني عليه وما يقدمه للمحتاجين والأسر الفقيرة، كانت يده في جيبه باستمرار، كل من رأى ممن يعتقد أنهم في حاجة يقدم لهم ما تجود به نفسه.. كان معطاء بكل ما تعني هذه الكلمة.. لقد رافقته في مرضه ثلاثة أشهر لم يمر يوم إلا وهو يوصي بقضاء حاجة المحتاجين والوصل إليهم كما كان يفعل.. كان ذكر الله في لسانه باستمرار مبتسماً لكل من زاره مع ألمه وتعبه الجسدي.

كان قريباً من الله بالدعاء والاحتساب، مدركاً أن لله ما أخذ ولله ما أعطى وهو على كل شيء قدير.. كان قبل يومين من وفاته ينظر إلى الحرم الشريف ممسكاً مصحفاً بيده ناظراً إلى بيت الله الحرام قائلاً (أنا جايك يا مكة) إيماناً صادقاً وحباً مع حسن الختام.

مات أخي محمد ناطقاً بالشهادة رافعاً السبابة مسلماً روحه لرب رحيم غفور.. مات وكل أقاربه حوله كما طلب رحمة الله عليه.

لقد ودعنا وداعاً مؤلماً أقوى من أن أتحمله، وداعاً مراً بكل ما تعني هذه الكلة.. ما أصعب فراقك يا أخي يا رفيق دربي قرابة 64 عاماً لم نفترق، كان رفيق دربي وروحي وعضدي وإحساسي، ولكن ليس لي إلا أن احتسب وأدرك أن هذه هي الحياة نزول وارتحال وكما قيل عش ما عشت فانك ميت وأحبب من أحببت فإنك مفارق.. فارقتك جسداً وعانقت روحي روحك الطاهرة إلى يوم القيامة، وكما قال الشاعر:

ودعته وبودي أن تودعني

روح الحياة وأني لا أودعه

نعم فلو كان هذا الدهر يقبل فدية عنك يا أخي لكنت أول فادٍ. وداعاً يا أبا الأيتام والمساكين، أسأل الله رب العرش العظيم أن يجعلك في الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة