Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

كتبت مقالاً الأسبوع الماضي عن مدى جودة استمارات التقاعد والتأمينات وانتهيت فيه -مُخطئاً- إلى أن إدارة استثمارات أموال التقاعد لديها تعتبر جيدة ومقبولة على أساس أنها تتراوح من 4.5% إلى 11% كأقصى طرفي التقاعد، المبكر عند عشرين عاماً والكامل لمن يخدم أربعين سنة. وأنها تقريباً تستثمر على 7% كوسط غالب لتغطية كلفة رواتب المتقاعدين ما بين هذين الطرفين مع افتراض امتداد أعمار المتقاعدين كلهم سواء بذاتهم أو بورثتهم المستحقين إلى الثمانين عاماً، وتجاهل لمن لا يكمل السن القانوني للتقاعد من أجل تغطية حالات الوفاة في العمل وسن تقاعد العسكريين.

وقد نبهني صديق لي على سهو قد سهوته في حساباتي وهو أن المتقاعد المبكر لا يأخذ راتبه الأخير كاملاً. وقد وقعت في هذا السهو بالرغم أنني تقاعدت مبكراً، إلا أنه يظهر أن ميولي لدعم من هو في موقع المسؤولية والاعتذار له والفرح بنتيجة تعتبر جيدة نسبة إلى أداء قطاع حكومي بيروقراطي، جعلني لا أعيد التنقيب والتمحيص في هذه النتيجة المقبولة لجودة استثمارات صندوق تقاعدي حكومي، التي انتهيت إليها خطأ بسبب السهو المذكور سابقاً. وبعد تصحيح السهو بأن خفضت كلفة صناديق التقاعد في دفع مستحقات المتقاعدين إلى النصف بالنسبة للمتقاعد على عشرين سنة خدمة وإلى ثلاثة أرباع للمتقاعد على ثلاثين عاماً -مع تعديل ما يلزم من هذا في حساب التدفقات النقدية الزمنية-، أصبحت النتيجة هي أن إدارة استثمارات أموال التقاعد تتراوح بعوائد من 4.5% إلى 7.5% كأقصى طرفي التقاعد -المبكر عند عشرين عاماً والكامل لمن يخدم أربعين سنة-. وأنها تقريباً تستثمر على 5.9% كوسط غالب. وهذا يغير التصور الاستثماري المقبول لصندوق تقاعدي حكومي -متحفظ فيه جداً- المُتوصل إليه من النتيجة السابقة.

فلو وُضعت أموال التقاعد كلها في سندات حكومية أمنة طويلة الأجل تعطي 5% لغطت عوائدها شرائح المتقاعدين كلها، بحساب متوسط نسبي -وزني- 11% تقاعد مبكر و78% على ثلاثين عاماً و11% على أربعين سنة.. ونسبة 5% عائد سنوي لاستثمارات طويلة الأجل لا تعتبر عائداً استثمارياً مهنياً على الإطلاق، بل هو أقل جودة من مجرد عملية القيام بإيداع مال في بنك أو سندات. فعوائد الدين الحكومي السعودي التي نسمع بأن صناديق التقاعد استثمرت فيها، كانت تتراوح سندات التنمية فيها لعشر سنوات من 5%-7%. والسندات الحكومية الأمريكية لعشر سنوات متوسط عوائدها للأربعين عاماً الماضية هو 8.11%. وللثلاثين عاماً الماضية 8.6 % وللعشرين سنة الماضية 7 %. فلو اعتبرنا واجب الصناديق في إقراض الدولة قبل 2004 -وهو ما جعلني أتقبل النتيجة الخاطئة قبلا- فلا تزال متوسط عوائد الفوائد المتحصلة من الدين الحكومي السعودي أعلى من متوسط كلفة هذه الصناديق في سداد مستحقات المتقاعدين. فكيف لو اعتبرنا متوسط عوائد السندات الحكومية الأمريكية.

أما إذا نظرنا لأداء صناديق التقاعد الحكومية في البلدان الأخرى لوجدنا أن عوائدها تتراوح من 7.5%- 8.5% على الاستثمارات لعشرين عاماً. وأما صناديق التقاعد غير الحكومية فهي تدور في فلك 11.5% سنوياً في الآجال الطويلة.

ونخلص من هذا أنه لا صحة لما تتحجج به هذه الصناديق من الكلفة العالية للمتقاعدين مبكراً على عشرين عاماً، فهؤلاء لو عاشوا ثمانين عاماً فيكفيهم استثمار عوائده 7.5%. وهذا في الغالب تأتي به السندات الأمريكية وهي آمن وأيسر إيداع.

وخلاصة القول أنه ومع غياب المعلومات وسريتها، فقد وضعت تصوراً متحفظاً لصالح التقاعد والتأمينات يغطي الحالات النادرة وتقاعد العسكريين الكامل على 35 سنة. وبالرغم من هذا التصور المتحفظ لصالح إدارة صناديق التقاعد فإن النتيجة خلصت بآن إدارة هذه الاستثمارات كانت أقل جودة حتى من الإيداع المحض في ودائع وسندات آمنة. فهل يستحق المواطن الموظف -المقتطع من رواتبه 18% - شرحاً لهذه النتيجة وكشفاً عن المعلومات، ومطالبة بتحسين إدارة الاستثمارات من أجل رفع مستحقاته فترة تقاعده. فأموال التقاعد هي أموال الموظفين ولو كانت 9% تقتطع من صاحب العمل، فهو يُحمل الكلفة على الموظف عند تحديد راتبه.

والعجيب أن أحداً من الصناديق لم يتصل بي أو يكتب تنويهاً عن سهوي في احتساب راتب التقاعد الكامل للمتقاعد المبكر الذي أدى إلى نتيجة خاطئة حسنت من جودة إدارة الاستثمارات لديهم. ولذا أعتقد أن أحداً منهم لن يفتح موضوع مقالي التصحيحي هذا، فكأن لسان حالهم يقول: يا حليلك يا ابن سالم وتصورك المثالي عن حياة المتقاعدين حتى الثمانين وعدم إدراكك لحجم قطع رواتب الورثة وحجم من لا يُكمل سن التقاعد المبكر والذين يأخذون مكافأة مقطوعة أقل من القيمة الاسمية المقتطعة من رواتبهم إثناء خدمتهم. لو علمناك يا بن سالم، لوجدت أن خطأك أكبر، وأننا لا نستحق حتى أن يقال أن نسبة عوائد استثماراتنا هي 5%. فلو كانت المعلومات كاملة عندك يا بن سالم، فلعل المقال يختلف من تساؤلات عن جودة الاستثمار إلى تساؤلات عن إضاعة أموال المتقاعدين. فهل هذا هو حال لسانهم أم أن لديهم معلومات جيدة يخفونها خوفاً من الحسد؟.

hamzaalsalem@gmail.com
تويتر@hamzaalsalem

المسكوت عنه
عودة تصحيحية لجودة استثمارات التقاعد والتأمينات
د. حمزة بن محمد السالم

د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة