Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/04/2013 Issue 14813 14813 الجمعة 09 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

هل كل الجهات الحكومية تطبق معايير الأداء
عثمان بن حمد أباالخيل

رجوع

مؤشرات حسن الأداء (KPI- Key Performance indicator) وهو عبارة عن معايير رئيسة نستطيع من خلالها معرفة حسن الأداء بشكل عملي وعلمي عبر ضوابط عملية منطلقة من واقعية ومبنية على ميزانية الجهة الحكومية ذات العلاقة وموافق عليها. بدون ميزانية معتمدة لا يمكن قياس أداء الجهة الحكومية. هناك مقولة متداولة في هذا الموضوع وهي (لا يمكن إدارة ما لا يمكن تحديد مقياس له) وصياغة هدف سمارت (SMART). بناء على الميزانية الموافق عليها يقوم فريق العمل (الإدارة المعنية) بتحديد معايير الأداء التي يمكن قياسها وتحديد وحدات القياس. ومن وحدات القياس الريال، نسبة مئوية، شهر وهكذا.

هنا سوف أورد بعض معايير الأداء لجهة حكومية وعلى سبيل المثال الإدارة العامة للمشاريع المثال الأول المصاريف (ريال) نقارن المصاريف الفعلية مع المصاريف المتوقعة، المثال الثاني نسبة (%) الإنجاز في مشروع ما الفعلي مع المتوقع، المثال الثالث عدد الزيارات لفريق العمل الفعلي مع المتوقع وهكذا. ربما نستطيع تكوين أكثر من عشرين معيار لكل إدارة معنية. هناك علاقة بين إشارة المرور ومعايير الأداء (المصاريف) اللون الأخضر يعني أن المؤشر ممتاز وبحدود الميزانية بنسبة لا تتجاوز 10% اللون الأصفر يعني أن المؤشر بحدود جيدة وهو ما بين الأخضر والأحمر. اللون الأحمر فإن المؤشر يزيد على 10% وهو مؤشر سيئ.

هنا تقع المسئولية على المدير العام (الإدارة العامة المقترحة) بمناقشة الجهة المعنية عن كل مؤشر وبصفة شهريه وذلك لتصحيح وتعديل الأخطاء بحينها وعدم تركها لتتراكم. من المحبب أن يكون هناك اجتماع نصف سنوي في الجهة ذات العلاقة وبحضور أعلى سلطة على الهيكل التنظيمي لمعرفة ما يحدث وتقديم التوصيات وطرح الأفكار التي تطور أداء الأداء واطلاع الجميع.

وفي النهاية اقترح إيجاد إدارة عامة لقياس الأداء في كل جهة حكومية وربطها مع أعلى سلطة مباشرة على الهيكل وإلزام كل إدارة أو إدارة عامة أو غيرها بطرح الأفكار في عدد معايير الأداء ومدى انسجامها مع مهام الجهة ذات العلاقة الهدف العام من معايير الأداء تحسين الأداء وتصحيح الأخطاء والانحرافات في حينها. هذا التوجه سوف يحسّن الأداء ويعدّل الأخطاء في حينها ويحدد المسئولية.

sureothman@hotmail.com

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة