Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 20/04/2013 Issue 14814 14814 السبت 10 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

منارة الملك عبدالله وأوقاف وأبراج ذات نقلة نوعية في التصميم والتنفيذ
أمير منطقة الرياض يقف على مشاريع جامعة الملك سعود الاستراتيجية.. اليوم

رجوع

أمير منطقة الرياض يقف على مشاريع جامعة الملك سعود الاستراتيجية.. اليوم

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

يتفقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، المشاريع الاستراتيجية بجامعة الملك سعود، ويطلع سموهما على المراحل التي قطعتها هذه المشاريع العملاقة.

وتضم هذه المشاريع حزمة كبيرة بمستوى كبير من ناحية التصميم والتنفيذ.

أوقاف جامعة الملك سعود

قطعت أوقاف جامعة الملك سعود مراحل كبيرة؛ إذ إن أعمال التنفيذ لمعظم مباني المشروع في تقدم، وبدأ مقاول أعمال الديكورات الداخلية للمباني الفندقية في تجهيز مخططات التنفيذ وعينات المواد الخاصة بنموذج الغرف والأجنحة لكل من مبنى الفندق ومبنى الأجنحة الفندقية. وأضاف التقرير بأن العمل جارٍ على استكمال التشطيبات الداخلية والأعمال الإلكتروميكانيكية لمبنى المعلم ابن لادن، ويجري استكمال أعمال التشطيبات الخارجية والداخلية لمبنى الشيخ العمودي، كما يتسارع العمل في استكمال الهيكل الإنشائي لمبنى الشيخ عبد الرحمن الهليل، وتم إنجاز أعمال التكسية الخارجية في معظم الأبراج المكتبية، ونسبة الإنجاز في المباني نسبة كبيرة.وتسعى الجامعة لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وحكومته الرشيدة لتطوير أدائها وتعزيز برامجها الأكاديمية المختلفة، ومن خلال أوقافها تسعى لتطوير مواردها الذاتية لدعم برامج البحث والتطوير، واستقطاب الباحثين المتميزين والموهوبين، وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس اللجنة العليا لأوقاف الجامعة ستتحقق هذه الطموحات بإذن الله.

منارة الملك عبدالله للمعرفة

لقد تمت دراسة وتحليل وزيارة العديد من التجارب المعاصرة للوقف في المؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية والعالمية لتحديد الاستخدامات المناسبة لعناصر المشروع، وأثبتت هذه التجارب أن المشاريع متعددة الاستخدام هي الأكثر جدوى في مثل هذه الحالات نتيجة لأن هذه الاستخدامات المتعددة تعتمد وتغذي بعضها بعضاً؛ وبالتالي تشكّل التوازن المطلوب لاستمرارية الحيوية في تلك المشاريع. وقد تم الاعتماد على هذه النتيجة كمنطلق رئيسي لعناصر ومكونات المشروع بما يشمله من استخدامات فندقية ومكتبية وتجارية وترفيهية، إضافة إلى مركز مؤتمرات.وتتوسط منارة الملك عبدالله للمعرفة عناصر مشروع أبراج الجامعة، وهي علامة مميزة على تقاطع طريق الملك عبدالله وطريق الملك خالد، وواجهة وبوابة حضارية لمدينة الرياض من الجهة الشمالية الغربية؛ إذ يبلغ ارتفاع البرج (49) دوراً، وبمساحة قدرها (128.602م2)، كما أن منصة البرج هي مركز الملك عبدالله للمؤتمرات بمساحة قدرها (254.155م2).

ويحتوي مركز الملك عبدالله للمؤتمرات على ستة مدرجات متفاوتة السعة وقاعة محاضرات رئيسية تسع نحو (2.500) شخص، إضافة إلى العديد من قاعات الاجتماعات متفاوتة المساحات، ويقع أسفله مركز تجاري وترفيهي متميز.

ويحيط مركز المؤتمرات بالبرج الرئيسي الذي يتوسط عناصر المشروع، ويحتوي على فندق سبعة نجوم وأدوار مكتبية متميزة.

ويمثل هذا البرج علامة معمارية وعمرانية ومنارة للعلم والمعرفة على طريقي الملك عبدالله والملك خالد وعلى مدخل مدينة الرياض من الجهة الغربية، وينفتح في إطلالته على جامعة الملك سعود.

وقد تشرفت أوقاف جامعة الملك سعود بموافقة سامية من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على إطلاق اسمه الكريم على هذا البرج الرئيسي؛ ليكون «منارة الملك عبدالله للمعرفة»، وهذا يؤكد أهمية الأوقاف وحرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على تكريم العلم والعلماء.

برج مصرف الراجحي الطبي

وهو أول برج من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد مجاوراً لمدخل الجامعة الغربي، وبالقرب من المجمع الطبي للجامعة، ويقدم خدمات صحية عالية الجودة، ويشتمل على عدد من العيادات الخارجية وخدماتها المساندة، إضافة إلى مراكز طبية متخصصة. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 40 ألف متر مربع، منها 20 ألف متر مربع بمساحات مخصصة للاستخدامات الطبية موزَّعة على سبعة أدوار متكررة، إضافة إلى منصة المبنى المحتوية على المداخل والمراكز الطبية المتخصصة، ويتوافر عدد 276 موقفاً للسيارات بدور القبو والمواقف السطحية.

برج الشيخ صالح كامل

يقع في الجهة الشرقية لمنارة الملك عبدالله للمعرفة، ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 25.279م2، منها 7.673م2 مخصصة للأجنحة الفندقية موزعة في الأدوار المتكررة، كل دور يشتمل على مجموعة من الأجنحة بأحجام مختلفة.

كما أن منصة المبنى تحتوي على دورين لمواقف للسيارات، يقعان بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من الخدمات، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 156 موقفاً.

برج الدكتور ناصر الرشيد

يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، ويتميز بقربه من مدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب). ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 24.456م2، منها 10.044م2 مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في سبعة أدوار متكررة، كل دور يشتمل على فراغات متنوعة المساحات، يمكن دمجها لزيادة المساحة طبقاً للمطلوب. كما أن منصة المبنى تحتوي على دورين لمواقف السيارات، يقعان بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحال التجارية، كما أن دور القبو يحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 150 موقفاً.

برج الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الهليّل

يتميز برج الشيخ الهليل بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب) من الجهة الشرقية، ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج في حدود 20 ألف متر مربع، منها فراغات مكتبية موزعة في ستة أدوار متكررة، كل دور يشتمل على فراغات مكتبية متنوعة المساحات.

كما أن منصة المبنى تحتوى على دور مواقف للسيارات، يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحال التجارية. أما دور القبو فيحتوى على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 241 موقفاً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة