Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ترتكز في الشرقية والجنوب
نسبة الإصابة بالأنيميا المنجلية بالمملكة 12%

رجوع

نسبة الإصابة بالأنيميا المنجلية بالمملكة 12%

الأحساء - عايض العرجاني:

أظهرت فحوصات أجريت لأطفال مصابين بالأنيميا المنجلية، تطوعوا للمشاركة في ورشة عمل فحص الأشعة فوق الصوتية لشرايين الدماغ للأطفال المصابين بالأنيميا المنجلية، التي أقامتها الشؤون الأكاديمية في مستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام، اكتشاف حالتين تبين وجود اختلال في سرعة شرايين الدماغ، وبالتالي نسبة خطورة عالية لحدوث جلطات دماغية.

وقال المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني في القطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج, أنه تم استدعاء الأطفال المصابين بالأنيميا المنجلية كمتطوعين مشاركين لعمل الفحص ولتدريب المشاركين على استخدام الجهاز المخصص للكشف عن خلل في سرعة شرايين الدماغ، وتبين أن طفلين ممكن أن يصابا بجلطة دماغية في حال تم تأخر اكتشاف ذلك.

من جهته قال مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتعليم المستمر في القطاع الشرقي الدكتور كمال مبارك, أن الورشة أقيمت بمشاركة 60 متخصصاً وفنياً، وتم اعتماد 22 ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

وقال رئيس قسم أشعة الأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض الدكتور هشام الشعلان, إن الورشة استهدفت أطباء الأشعة، وأخصائيي الأشعة الصوتية وأطباء أمراض الدم للأطفال. وأوضح أن «نسبة الإصابة بالأنيميا المنجلية في المملكة تتراوح بين 10 إلى 12 %، وتتركز النسبة الأعلى في منطقتي الشرقية والجنوبية، وتتراوح نسبة الجلطات الدماغية من 1 إلى 2 في المائة بين الأطفال المصابين بالأنيميا المنجلية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة