Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

تقرير عن السياحة والتراث بمحافظة الخرج
اعتماد خطة للتنمية السياحية.. تنفيذ وتأهيل قصر الملك عبدالعزيز وعين سمحة

رجوع

اعتماد خطة للتنمية السياحية.. تنفيذ وتأهيل قصر الملك عبدالعزيز وعين سمحة

تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس مجلس التنمية السياحية لمحافظة الخرج لتؤكد الأهمية التي تحظى بها هذه المحافظة وما تتمتع به من مقومات متعددة ومنها المقومات السياحية والتراثية.

حيث تعتبر المحافظة وجهة سياحية رئيسية لسكان العاصمة ومناطق المملكة، إضافة إلى تميزها بالسياحة الزراعية والريفية ومواقعها التراثية والأثرية والبيئية المميزة.

وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في تصريح صحفي سابق على أن محافظة الخرج وباهتمام ومتابعة من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه وسمو محافظ الخرج ستشهد هذا العام بإذن الله عددا من المشاريع والبرامج والفعاليات التي تتعاون فيها الهيئة مع الجهات الحكومية ورجال الأعمال والمجتمع المحلي في المحافظة, مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء هذا العام من تهيئة وتأهيل عدد من المواقع منها تهيئة عين هيت, وتأهيل موقع عريش الملك عبدالعزيز, وإقامة نزل زراعية, إضافة إلى إقامة مهرجان الخرج سياحة وتراث في قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في المحافظة؛ مشيرا سموه الى اهمية ما ستوفره المشاريع والفعاليات السياحية والتراثية في الخرج من فرص عمل وتوطين للتنمية السياحية في المحافظة، مؤكدا على أن الهيئة ستدخل بالتضامن مع الجهات المعنية في الخرج لتطوير منظومة المهرجانات والخدمات السياحية، لاسيما وأن المحافظة تتمتع بمقومات سياحية وتراثية هائلة.

وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان على أهمية الخرج من ناحية مكانتها التاريخية والسكانية والاقتصادية، مشيرا إلى أن سوق الخرج السياحي مقبل على نقلات وتحولات كبيرة جدا خلال السنوات القريبة القادمة بحكم كثافتها السكانية، ولكونها السوق السياحية الأهم والأقرب لسكان مدينة الرياض.

وأشار سمو رئيس الهيئة إلى أن الهيئة عملت على إنشاء مكتب متكامل في محافظة الخرج له الاستقلالية التامة تحت مظلة مجلس التنمية السياحية، وإشراف جهاز التنمية السياحية لمنطقة الرياض، على غرار أجهزة التنمية السياحية في بعض المحافظات التي تتمتع بمزايا سياحية، خاصة كما تم في محافظتي الطائف والأحساء. وفي مجال اهتمامها بالسياحة في محافظة الخرج عملت الهيئة على تشكيل لجنة استشارية لتطوير التنمية السياحية بالمحافظة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج.

وتزخر محافظة الخرج بالعديد من المزارع والاستراحات، التي دعت الهيئة للعمل على العديد من البرامج لتنمية مفهوم الاستراحات الزراعية والريفية والترخيص لها، كما تنتهج الهيئة برامج التوعية واشراك المجتمع المحلي للتعريف بأهمية هذا المورد من خلال عقد ورش عمل مع المزارعين والشركاء.

ووفقا للخطة تعاني مرافق الإيواء السياحي في المحافظة من ضعف الجودة، وتتطلب مشاريع تطويرية جبارة لتطوير هذا القطاع، فلا يوجد في الخرج سوى فندقين احدهما مقفل حاليا، ومعدل الإشغال أقل من 5%، وسيتم العمل على التحفيز لإقامة منتجع يتضمن قاعة للاجتماعات، وأيضاً يتم العمل على تحفيز انشاء عدد خمس وحدات سكنية مفروشة على الأقل.

وفي مجال الآثار أسفر عمل البعثة السعودية الفرنسية المشتركة في محافظة الخرج خلال أعمال الموسم الأول الجاري تنفيذها حالياً عن اكتشاف المسجد الجامع للمدينة الرئيسة في اليمامة، إبان صدر الإسلام والعصرين الأموي والعباسي، وهو مسجد كبير تدل المؤشرات على أنه قد يكون الأكبر في الجزيرة العربية بعد الحرمين الشريفين في تلك العصور.

ويتميز المسجد بوجود أعمدة دائرية ضخمة تحمل سقفه، ويزيد قطرها على المترين، وكان له ثلاثة أروقة مسقوفة ربما على أقواس، كما أن له محرابا واضحا، ويبدو صحنه المكشوف ضخماً، ويظهر خلف الصحن جزء آخر تكونه وحدات معمارية، كما يظهر ركام طيني في الركن الشمالي الشرقي للمبنى ربما أنه أطلال المئذنة، ويجاور المسجد الأحياء السكنية.

وفي مجال التراث العمراني وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار عقد مشروع إعادة بناء عريش الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - في مركز السلمية بمحافظة الخرج مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة (1.7) مليون ريال، والتي ستباشر العمل في المشروع قريباً.

ويتضمن المشروع بناء سور طيني وبوابات، وإنشاء عريش ومنطقة جلوس، وترميم البئر والسواني، إضافة إلى تشجير الموقع وتجهيزه بالممرات ليكون متنزهاً لأهالي المنطقة.

كما تعمل الهيئة على ترميم وتأهيل قصر الملك عبدالعزيز بالخرج كفندق تراثي ومتحف لمحافظة الخرج. وذلك ضمن «برنامج تأهيل قصور الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز» الذي تتعاون فيه الهيئة مع دارة الملك عبدالعزيز ووزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز العام الماضي بزيارة إلى القصر طلع خلالها على التصورات التصميمية الأولية لترميم وتأهيل القصر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة