Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

الخرج في سطور

رجوع

الخرج في سطور

مدينة الخرج

تقع مدينة الخرج في الجنوب الشرقي لمدينة الرياض بالمنطقة الوسطى (نجد)، ما بين خطي طول 47/48 شرقا وبين خطي عرض 40/23 شمالا ويحدها من الشمال الغربي مدينة الرياض ومن الجنوب الغربي منطقة الحوطة والحريق ومن الغرب تحدها سلسلة جبال طويق المسماة بعلبة، ومن الشرق حدود إمارة المنطقة الشرقية، وتبعد عن العاصمة 64كم وسميت الخرج بهذا الاسم اشتقاقا من الخراج، حيث كانت المنطقة تخرج حبوبها سنويا إلى الحرمين الشريفين والمناطق الأخرى لأن المنطقة زراعية ومشهورة بذلك منذ القدم، يساعد على ذلك وفرة المياه وخصوبة الأرض، وقيل في سبب التسمية إن الأودية كانت تجتمع في هذه المنطقة ثم تخرج منها إلى المناطق الأخرى المجاورة فسميت بسبب ذلك بالخرج.

تضاريس المنطقة

تمثل الخرج بقعة من الأرض تتكون من سهول مستوية وجبال متوسطة الارتفاع واودية وترتفع المنطقة عموما عن سطح البحر بحوالي 1360 قدما.

ومنطقة الخرج تتكون من سهول واسعة خصبة غزيرة المياه صالحة للزراعة وتغطي بعض هذه السهول كثبان رملية.

مناخ الخرج

يسود المنطقة المناخ الصحراوي بشكل عام، حيث ترتفع درجة الحرارة صيفا لأن الشمس تكون عمودية على مدار السرطان وبذلك تسلط أشعتها على المنطقة، فالسماء صافية خالية من السحب والأرض لا يوجد بها بحار تلطف الجو و يمتاز الجو بالجفاف وصحو السماء فقد تمر أشهر من السنة بدون ظهور السحب وتتفاوت كمية الأمطار من سنة إلى أخرى.

مواقع أثرية بالخرج

تحظى منطقة الخرج بمواقع أثرية أهمها قصر مشرف لجلالة الملك عبدالعزيز -يرحمه الله- الذي تم تحويله إلى قصر أثري, والبنه باليمامة وبلدة ماوان ومنطقة الخريبة في الجنوب الشرقي لليمامة وبلدة السلمية وبئران قديمان في نعجان وأطلال قصر ابا الفضا جنوب الصحنة وموقع شمال مزارع الخرج وموقع الوسيع وقصر الأمير سعود الكبير والبجادي جنوب الهياثم وقصر أبو جفان شمال شرق مدينة الخرج ومقابر عيون الخرج.

أشهر بلدان المنطقة

أشهر بلدان الخرج - السيح والدلم واليمامة والهياثم والسلمية والضبيعة ونعجان والسهباء، بالإضافة إلى الهجر والقرى التي يبلغ عددها 77 قرية وهجرة ومدينة.

الخرج والمناطق الأخرى

وترتبط الخرج بالرياض بطريق مزدوج ذي أربعة مسارات حيث تبعد العاصمة عن الخرج بواسطة الطريق الحالي 64كم كما ترتبط الخرج بالمنطقة الشرقية بطريق معبد حديث، بالإضافة إلى خط سكة الحديد الذي يمر بالخرج أول أمير للخرج

ويعتبر الشيخ محمد الزيد أول أمير للخرج وتوالى بعده عدد من الأمراء منهم ابن ذواد وابن جريد وابن مقرن والسويلم وابن شبيب والسديري وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة