Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 22/04/2013 Issue 14816 14816 الأثنين 12 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

بمشاركة متخصصين.. وأوراق عمل متنوعة
«اللغة العربية والإعلان»حلقة نقاش ينظمها مركز الملك عبد الله لخدمة اللغة العربية

رجوع

«اللغة العربية والإعلان»حلقة نقاش ينظمها مركز الملك عبد الله لخدمة اللغة العربية

Previous

Next

تنطلق اليوم فعاليات حلقة نقاش حول «اللغة العربية والإعلان»، التي ينظمها مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، على مدى يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، بفندق ماريوت كورت يارد جنوب حي السفارات.

وأوضح الدكتور عبد الله الوشمي، الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، أن الحلقة تهدف إلى إتاحة فرصة الاجتماع والنقاش حول لغة الإعلان، موضحاً أن الحلقة يحضرها معنيون ومتخصصون على المستوى الفردي والمؤسسي، ولغويون وإعلاميون ومستثمرون في قطاع الإعلان ومسوقون إعلانيون، لافتاً إلى أن عدداً من الدعوات وجهت إلى الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة.

وأشار الوشمي إلى أن الحلقة تسعى إلى جمع الجانب العلمي بالاستثماري خدمة للغة العربية، وتقديم دراسات للغة الإعلان في وسائل متعددة للإعلان المرئي والمسموع والمكتوب، ومشيراً إلى أن للإعلان تأثيراً في اللغة على المدى المتوسط والبعيد.

وبيَّن الوشمي الأبعاد الاستثمارية في الإعلان، وقيام مصالح بعض المستثمرين عليه؛ للتوجه إلى لغة الإعلان، واقتراح البدائل اللغوية الملائمة، لافتاً إلى أهمية استخدام الإعلان لغة عربية سليمة تحقق هدف المستثمر في الإعلان، ولا تكون مؤثراً سلبياً في اللغة.

ولمّح إلى المسؤولية الثقافية والاجتماعية في الإعلان واللغة المستخدمة فيه، والخروج بتوصيات يمكن تنفيذها عملياً لخدمة اللغة العربية والإعلان بها بما يحقق الهدف الاستثماري للإعلان والالتزام بالمسؤولية الثقافية والاجتماعية.

وقال الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية: «إن المشاركين سيقدمون في هذه الحلقة النقاشية عدداً من أوراق العمل في عدد من الجلسات، خُصصت كل جلسة للحديث عن محور محدد».

ومن المقرر أن تتحدث الجلسة الأولى عن خصائص الإعلان ولغته، بينما تتحدث الجلسة الثانية عن لغة الإعلان في وسائل الإعلان المختلفة، على أن تتبعها جلسة تستعرض تجارب المعلنين، يشارك فيها عدد من ممثلي المؤسسات المعلنة تحت عنوان تجربة الإعلان من منظور تسويقي.

يُشار إلى أن حلقة النقاش ستختتم بجلسة أخيرة تحت عنوان «الإعلان والمسؤولية الثقافية والاجتماعية»، حيث سيتاح لكافة المهتمين والمشاركين في الجلسات طرح رؤاهم ومقترحاتهم حول ما تضمنته أوراق العمل.

***

برنامج حلقة نقاش (اللغة العربية والإعلان) 2013م 4-23-1434هـ الموافق 22-6-13-12 اليوم والتاريخ الجلسة ومحورها الورقة المقدمة المتحدث مدير الجلسة الاثنين 12-6-1434 7:00 - 7:45 مساء الافتتاح رئيس مجلس الأمناء كلمة المركز وإطار حلقة النقاش الأمين العام توقيع اتفاقيات شراكة ممثل المركز وممثلي الجهات الشريكة 7:49 - 8:15 صلاة العشاء الاثنين 12-6-1434 8:15 - 9:45 مساء الجلسة الأولى خصائص الإعلان ولغة الطبيعة الإعلامية للإعلان أ.د. عبد اللطيف العوفي د.عبد الله الحيدري العلامة اللغوية والإعلان أ.د. محمد ربيع الغامدي لغة الإعلان د.محمد الربيّع الإعلان بين نظام اللغة ومقتضيات التواصل د. محمد الزليطني الثلاثاء 13-6-1434 8:45 - 10:15 صباحًا الجلسة الثانية لغة الإعلان في وسائل الإعلان المختلفة لغة الإعلان في الإذاعة أ. إبراهيم الصقعوب د. خولة الموسى الإعلان ولغته في الصحافة د. إيمان ربيع واقع لغة الإعلان التجاري في التليفزيون السعودي أ. د. عبد الرحمن العارف تحليل لغة الإعلان التجاري في قنوات التلفزيون السعودي أ. عبد العزيز العيد لغة الإعلان في اللوحات الإعلانية د. عبد الله القرني 10:15 - 10:45 صباحاً استراحة الثلاثاء 13-6-1434 10:45 - 12:15 الجلسة الثالثة تجربة الإعلان من منظور تسويقي الموازنة بين القيم الإعلامية والفكرية والقيم الإعلانية مع عرض تجربة مؤسسة الجزيرة الصحفية د. إبراهيم التركي - صحيفة الجزيرة تجربة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في الإعلان ولغته أ. حمود الغبيني - شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أ. محمد السحيمي الإعلان أداة تسويقية د. خالد الزامل - الجمعية السعودية للتسويق اللغة والإعلان - تجربة المصارف أ. محمد الربيعة - بنك الرياض 12:15 - 12:40 صلاة الظهر الثلاثاء 13-6-1434 12:40 - 2:10 ظهراً الجلسة الرابعة الإعلان والمسؤولية الثقافية والاجتماعية الإعلانات التجارية واللغة العربية - التوصيات والقرارات الرسمية أ. د. أحمد السالم أ. محمد الأسمري التحليل اللغوي للخطاب الإعلاني - دراسة في آليات اشتغاله وأثره د. عيسى بريومة ماذا يريد اللغوي من لغة الإعلان أ. د. محمد خضر عريف الإعلان والمسؤولية الثقافية أ. د. محمد البقاعي

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة