Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/04/2013 Issue 14820 14820 الجمعة 16 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مكتب البراءات السعودي بمدينة العلوم والتقنية يواكب المعدل العالمي في فحص براءات الاختراع

رجوع

أنشأت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مكتب البراءات السعودي بعد انضمام المملكة العربية السعودية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 1402هـ وصدر أول نظام له بتاريخ 10/6/1409هـ ليقوم المكتب بالمهمة الموكلة إليه في توفير الحماية للاختراعات داخل المملكة إلى أن صدر نظامه الجديد بتاريخ 29/5/1425هـ الذي جاء ملائماً لمتطلبات والتزامات الاتفاقيات الدولية.

وأصبح هدف المكتب توفير الحماية لطلبات براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية ليقوم المكتب وعبر سلسلة من الإجراءات بإيداع وفحص الطلبات ومنحها وثائق الحماية بالإضافة إلى مهام أخرى تتمثل في بناء وتطوير قواعد المعلومات الوطنية لوثائق الحماية ونشرها.

ويقوم المكتب ومن خلال عدد من الخدمات والأنشطة التي تستهدف تقديم أفضل الخدمات والاستشارات الفنية بمجال الملكية الفكرية بشكل عام وبراءات الاختراع بشكل خاص والمساهمة في رفع مستوى الوعي بهما من خلال إقامة المحاضرات والفعاليات المتخصصة، ومن أبرز هذه الخدمات والأنشطة، خدمة الإيداع الإلكتروني، التي أطلقت خلال إقامة المنتدى السعودي الأول للملكية الفكرية العام الماضي 2012م لتسهم في تسهيل إجراءات تقديم ومتابعة طلبات الحماية بدءاً من إيداع الطلب وانتهاءً بإصدار وثيقة الحماية للطلبات المستحقة نظاماً مروراً بالإجراءات المالية والقانونية والفنية المختلفة.

وكذلك خدمة البحث المبدئي، التي تهدف إلى رفع مستوى الاختراعات قبل تقديمها كطلبات براءات اختراع حيث يتم تقييم تلك الاختراعات وإعداد تقرير مبدئي عنها.

ومنها مبادرة (فكرتك) وهي إحدى مبادرات (مدينتك) التي تهدف إلى إيجاد مجتمع معرفي لتسهم هذه المبادرة في نشر ثقافة الملكية الفكرية وتوضيح دورها الاقتصادي لدى شرائح المجتمع ورفع مستوى المعرفة للمتخصصين والعاملين في مجال حقوق الملكية الفكرية التي يأتي في مقدمتها المنتدى السعودي السنوي للملكية الفكرية بالإضافة إلى القيام بعدد من الزيارات التعريفية في مجال الملكية الفكرية وكذلك إعداد موقع إلكتروني متخصص وفيلم توعوي عن براءات الاختراع والمزيد من الأنشطة والفعاليات التي تم إعداد خطة تنفيذية لها سنوياً. وفي عام 2012م أيضاً تم توقيع مذكرة تفاهم بين المدينة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) لرفع مستوى الخدمات الخاصة بإدارة حقوق الملكية الفكرية لدى الجامعات ومراكز الأبحاث والتطوير وورش عمل متخصصة بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والقانونية في مجال الملكية الفكرية. وبالنظر لإحصائيات طلبات براءات الاختراع الوطنية المودعة خلال الأعوام الماضية ومقارنتها بعام 2012م نلاحظ الزيادة في عدد الطلبات وارتفاع نسبتها لتصل إلى 41% من العدد الإجمالي للطلبات المودعة في ذلك العام حيث كان للخدمات والأنشطة التي تقدمها المدينة أثرا في ذلك. وانطلاقاً من رسالة المكتب في إنجاز وفحص طلبات براءات الاختراع بسرعة وجودة عالية يتم إنهاء الطلب خلال فترة تتراوح من سنتين إلى 3 سنوات وهذا يعتمد على مجال الاختراع ومدى صعوبته علماً بأن المكتب حالياً يعمل على فحص الطلبات المودعة في 2012م مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعدل العالمي للفترة الزمنية لأي مكتب يقوم بفحص الطلبات موضوعياً للحصول على براءة اختراع من لحظة إيداع الطلب تتراوح من (2-3) سنوات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة