Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/04/2013 Issue 14820 14820 الجمعة 16 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

د. لينا الكبي تحذر من انخفاض الوعي بالتهاب الروماتويد المفصلي

رجوع

أكدت د. لينا فيصل الكبي استشارية روماتيزم ورئيسة اللجنة العلمية بمستشفى المركز التخصصي الطبي بالرياض إن الوعي العام حول التهاب الروماتويد المفصلي منخفض جداً خاصة أن معدلات الإصابة بمرض الروماتويد أخذت ترتفع في الآونة الأخيرة .

وقالت: إن الروماتويد من الأمراض المزمنة وهو مرض التهابي مزمن يصيب الغشاء المبطن للمفاصل , ويشتكي المريض عادة من آلام في المفاصل مع تورم وتيبس بطريقه متوازية ويؤثر بشكل خاص على المفاصل الصغيرة لليد والقدم.

وتشير التقارير إلى أن التهاب الروماتويد المفصلي يصيب 1 % من سكان العالم، والأخص الفئات العمرية بين 18 و60 عاما من الجنسين ، وأن نسبة حدوث المرض عند النساء أعلى وهي 1/3 مقارنة بالرجال ويحدث هذا نتيجة اختلاف التركيبة الهرمونية عند النساء وبالأخص هرمون الإستروجين. وتشكل النساء 80 في المائة من الحالات وهذا يشكل عبئا كبيراً على المستوى الاجتماعي ، ويكون المرض عند النساء أكثر صرامة ويؤدي إلى القلق والاكتئاب ويؤثر سلباً على نفسياتهم وأجسادهم.

وذكرت د. لينا أن المرض خلال الحمل يخمد نشاطه نسبياً وأحياناً تماماً في حوالي 50-80 بالمائة من الحوامل وينشط بدرجات متفاوتة في الثلاثة أشهر الأولى بعد الولادة في حوالي 90 بالمائة، ومن المهم جداً مراجعة الطبيب عند حصول حمل للمريضة وهي تتعاطى علاج الروماتويد. كما إن بعض العقاقير التي تستخدم في علاج الروماتويد لابد من إيقافها قبل بداية الحمل واستبدالها بعقاقير أخرى لا تتعارض معه وأهمها الميثوتريكسات واللفلونومايد.

وأضافت رئيسة اللجنة العلمية بمستشفى المركز التخصصي الطبي: من المشاكل الأخرى تأثير الروماتويد على أداء الأمهات في حياتهن اليومية في بيوتهم ومع أولادهن ومع أزواجهن وذلك بسبب آلامهن, مما ينجم عنه آثار نفسية على المريضة التي تنعكس على أفراد عائلتها ومحيطها الأسري كله خاصة أطفالها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة