Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/04/2013 Issue 14820 14820 الجمعة 16 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أكاديميتان سعوديتان تبتكران علاجات لسرطان الدم والتهاب القولون التقرحي
5 ذهبيات لجامعة الملك سعود بمعرض جنيف الدولي للابتكارات

رجوع

5 ذهبيات لجامعة الملك سعود بمعرض جنيف الدولي للابتكارات

الجزيرة - أحلام الزعيم:

كشف المشرف على مركز الابتكارات بجامعة الملك سعود د. نايف العجلان في تصريح بـ«الجزيرة» عن حصول جامعة الملك سعود على خمس ميداليات ذهبية من أصل 10 جوائز مختلفة حصدتها الجامعة في معرض جنيف الدولي للابتكار والاختراع في دورته الحادية والأربعين 2013، والذي أقيم خلال الفترة 10-14/ 4 / 2013م بمدينة جنيف بسويسرا. حيث أحرزت الجامعة على 5 ميداليات ذهبية لكل من: الأستاذة الدكتورة أماني عواد من كلية العلوم (مع تهنئة لجنة التحكيم)و ميداليتين ذهبيتين, والدكتور عبدالرحمن الربيعه من كلية الهندسة والدكتور عبدالرحمن الحزيمي من كلية الهندسة والدكتور رجاء رضوان من كلية الهندسة والدكتور محمد زين من كلية العلوم. كما حصدت الجامعة ميداليتين فضيتين كانت من نصيب كل من: الدكتور رفعت الشيخي من كلية الهندسة والدكتورة نبيلة الجابر من كلية العلوم. وحصدت الجامعة كذلك 3 ميداليات برونزية لكل من: الدكتور محمد علي من كلية الهندسة والدكتورة أماني عواد من كلية العلوم والدكتور محمد الدفراوي من مركز التميز لأمن المعلومات.

وعلمت الجزيرة أن الوفد النسائي الذي شارك ممثلا جامعة الملك سعود والمكون من أستاذ العقاقير بقسم الكيمياء أماني عواد و أستاذ الكيمياء العضوية المشارك بقسم الكيمياء نبيلة الجابر حصلتا على ميدالية وبراءة اختراع وشهادة شكر من اللجنة المحكمة عن علاج مستخلص من نبتة العامول لمرض التهاب القالون التقرحي الذي لا علاج له حتى الآن, حيث يداوم مرضاه على جرعات الكورتيزون لتخفيف الأعراض وليس للعلاج. وبجسب المصادر فإن العلاج الجديد يعالج المرض كاملا خلال 7 أيام دون تأثيرات جانبية وتم تجربته على حيوانات التجارب وبعض المتطوعين من المرضى في المملكة وخارجها.

كما حصلت عواد على ميدالية ذهبية عن دواء مستخرج من نبتة «المرجل» للتسكين ومعالجة الالتهابات وحصل على براءة اختراع من المكتب الأمريكي. وحصلت على البرونزية عن استخدام مستخلص نبات الصبار كواقي لهياكل السيارات حيث يقلل درجة الحرارة داخل السيارة 4 درجات بالساحة. وحصلت د. الجابر على الميدالية الفضية في استخدام نبات «القيثوم» في معالجة سرطان الدم والذي أثبت فعالية كبيرة على فئران التجارب. يذكر أن عدد المشاركين في المعرض بلغ 387 مشتركًا من جميع أنحاء العالم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة