Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/04/2013 Issue 14820 14820 الجمعة 16 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في اللقاء الأول لجمعية الأمن الصناعي بالرياض
العقيل: الأمن الصناعي في المناطق البترولية والمصانع يقتصر على السعوديين فقط

رجوع

العقيل: الأمن الصناعي في المناطق البترولية والمصانع يقتصر على السعوديين فقط

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

عقدت الجمعية الدولية للأمن الصناعي بمنطقة الرياض ملتقاها الأول مساء يوم أمس الأول بفندق الريتز كارلتون بالرياض، بحضور عدد من مسئولي وزارة الداخلية وشركة أرامكو السعودية وعدد من المهتمين تجاوز عددهم أكثر من 300 من المختصين والخبراء والعاملين في المجال الأمني من القطاعين العام والخاص. وفي البداية اطلع المشاركون على المعرض المخصص للأمن الصناعي.

وبدأ الملتقى بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة رئيس فرع الجمعية بالرياض الأستاذ البدر بن محمد جنة، الذي تحدث عن الجمعية الدولية للأمن الصناعي بشكل عام وعن فرع الرياض بشكل خاص، وقال: إننا نهدف في فرع الجمعية بالرياض لإتاحة الفرصة أمام المختصين والعاملين في مجال الأمن بالمنطقة الوسطى للاستفادة من نشاطات وفعاليات الجمعية لتنمية مهاراتهم وخبراتهم في مجال المهن الأمنية ومنحهم فرص الالتقاء وتبادل الخبرات في المجال الأمني، وختم حديثه بطلب دعم وتكاتف الجهود للوصول إلى الأهداف والتطلعات المرجوة. بعد ذلك تم عرض فيلم عن جمعية الأمن الصناعي الدولية.

ثم ألقى مسئول شركة التحكم الأمني طارق القين كلمة تحدث عن أهمية نشر ثقافة الوعي الأمني لدى جميع أفراد المجتمع وأنه سيتم عقد المؤتمر الدولي للأمن الصناعي في الرياض خلال شهر نوفمبر القادم بإشراف من الهيئة العليا للأمن الصناعية.

ثم ألقى مسئول شركة الأجهزة الأمنية الخاصة كلمة.

ثم ألقى أمين عام الهيئة العليا للأمن الصناعي بالمملكة ومقرها وزارة الداخلية الدكتور خالد بن سعد العقيل محاضرة بعنوان (مسيرة الأمن الصناعي في المملكة وتجربتها في حماية المنشآت الحيوية) وقال «إدراكا من ولاة الأمر حفظهم الله لأهمية المنشآت البترولية والصناعية والخدمية التي تمثل عصب الاقتصاد والتنمية في المملكة فقد تم تأسيس الهيئة العليا للأمن الصناعي وتكوين مجلسها برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية» مشيرا إلى أن عمل الهيئة يقتصر على المنشآت البترولية والصناعية والحيوية.

وتطبيق برامج السلامة وعمليات الإخلاء.

مؤكدا على التواصل المتميز بين الهيئة وجميع الجهات الصناعية في المملكة.

وأن للهيئة ثلاثة فروع في جدة وينبع والرياض والجبيل.

ووضع الخطط والبرامج والاشتراطات الأمنية الخاصة بالأمن الصناعي بهذه المنشآت وتقديم الدورات التي يتطلبها العاملون في هذا المجال.

ثم أكمل المهندس منصور مالك (غير عربي) الحديث عن ضوابط ومعايير الأمن الصناعي التي وضعتها الهيئة العليا للأمن الصناعي بوزارة الداخلية خلال الثلاثين عاما الماضية وتطورها.

وبعد نهاية المحاضرة فُتح المجال للنقاش والحوار المباشر بين مسئولي الهيئة العليا للأمن الصناعي برئاسة الأمين العام والحضور لتوضيح بعض الأمور.

وقال إننا تفوقنا على الدول المتقدمة في الأمن الصناعي والتي مضى عليها عشرات السنين بأننا ننفرد في دمج الأمن والسلامة والحماية من الحريق.

موضحا أن المرأة الآن لها دور في مجال الأمن الصناعي.

مؤكدا أن من شروط العمل في الأمن الصناعي في المناطق البترولية والصناعية والمواقع الحيوية أن يكون الشخص سعوديا، ولهذا جميع العاملين في هذا المجال من السعوديين.

ونفى أن يكون للهيئة صلة برجال الأمن الصناعي في الملاعب أو الأسواق التجارية وغيرها من الشركات فهي من اختصاص جهات أخرى.

واعترف أن هناك تأخير في الدراسات لدى الهيئة بسبب المراجعة لجميع تفاصيل المنشآت الصناعية.

ولدينا دراسة عن إقامة أكاديمية متخصصة للأمن الصناعي ولكن لم تفعل.

وفي ختام الحفل قام نائب الرئيس الأعلى في الجمعية الدولية للأمن الصناعي في الشرق الأوسط ومدير عام عمليات الأمن الصناعي في أرامكو لسعودية المهندس محمد بن عايض الشمري بتقديم درع تذكاري للدكتور خالد العقيل ثم الشركة التعدين السعودية تسلمه طلال العنزي، ولشركة التحكم الأمني تسلمه بجاد الحربي ولشركة الاعتصام الحديثة للتسويق تسلمه ياسر نقادي ولشركة تالس للحلول الأمنية تسلمه انطوان ولشركة الأجهزة الأمنية الخاصة تسلمه ملاذ يوسف، ولشركة نوثرب قرومن تسلمه ممدوح غزاوي، ثم تكريم رئيس الجمعية بالرياض البدر محمد جنة و نائب الرئيس شلهوب بن زيد الدوسري والمسئول المالي جمال بن إبراهيم أبو بشيت، وسكرتير الجمعية محمد بن ناصي عبده.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة