Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/04/2013 Issue 14820 14820 الجمعة 16 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

عزز الهلال من مقدار حظوظه في التأهل للدور الثاني في دوري أبطال آسيا عقب فوزه الثمين على العين الإماراتي.. الهلال يومها لعب بانضباطية رائعة.. وتكتيك عال، فقدم مباراة عالية الجودة، لهذا جاء فوزه كنتاج طبيعي لتفوقه في المباراة، رغم أن هذا الفوز كان من المفروض أن تتضاعف أهدافه.

) الهلال في هذا الموسم عانى من ضياع انتصارات كانت في متناوله وذلك من خلال آخر الدقائق وعبر أكثر من مباراة، إما بسبب أنه كان ينام على هدف واحد فقط يسجله (1-صفر) فيدرك خصمه التعادل، أو بفعل ضعف تعزيزاته الدفاعية أو أخطاء سهلة يقع فيها أحد مدافعيه أو حارس مرماه، لكنه في المباريات الأخيرة وبالذات أمام الاستقلال وأخيراً أمام العين تجاوز أخطاءه السابقة فظفر بفوزين ثمينين.

) الذين زعموا أن جماهير هلالية قد أطلقت عبارات عنصرية ضد (عموري) لم يأتوا بالإثبات لأن مزاعمهم لا تجسد أي حقيقة وهي في النهاية من نسج الخيال ونتاج طبيعي لحق المحتقنين ضد الهلال.. لكن عندما يكون من بين هؤلاء الذين زعموا كذباً هو معلق كبير في السن مثل عدنان حمد فهنا لا بد أن نقول له (عيب).. نعم عيب يا عدنان!!

) قال (صفوا النية إذا أردتم عودة فريقكم للبطولات).. قالها لهم وهو الذي لم يمضِ على وجوده مع فريقهم سوى بضعة أسابيع.. فكيف لو كان قد أمضى بضع سنوات؟..

) قبل أسابيع قليلة قلت لأحد كبار الهلال: فريقكم في هذا الموسم لم يقدم حتى نصف المستوى المطلوب منه فاتفق معي.. وقلت له: حافظوا على الثلاثي سالم ونواف وياسر الشهراني فهم أهم الأوراق الرابحة.. والمربحة لفريقكم من خلال المقبل من السنوات.. فقال: نعم هذا هو الواجب.

) نتائج قرعة كأس الملك جاءت متوازنة وتؤكد أننا موعودون بالإثارة والتشويق من خلال كل المباريات.. إحساسي يقول الهلال والنصر سيلتقيان في النهائي.. والعلم عند الله.

) هدف يحيى الشهري في بختاكور لا يصد ولا يرد ولا يسجله إلا الكبار.. وربما عزز من مقدار إصراره على رفع قيمة العرض الذي قدمته له إدارة الاتفاق ورفضه بحجة أنه أقل من موهبته وإمكانياته.

كلام في الصميم

) كتب الزميل وليد الفراج في إحدى تغريداته (النصر يجب أن يستمر في بلوغ المباريات النهائية حتى وإن خسرها كلها) وبحجة أنه يرى أن التواجد في النهائيات هو طريق العودة للبطولات).

) ليس شرطاً يا أبا بدر، لأن النصر في موسم 1421هـ وصل إلى أربعة نهائيات دون أن يكسب أياً منها، ولكنه في الموسم التالي 1422هـ لم يصل إلى أي مباراة نهائية.. بالعكس الاستمرار في خسارة المباريات النهائية من شأنه أن يولد المزيد من الإحباط وعدم الثقة وهذا ما حدث للجيل النصراوي الذي خسر نهائيات موسم 1421هـ.

) انتقدت تواضع إمكانات أسامة هوساوي عندما كان في الهلال وتحديداً بعد رحيل عزيز وردوي، وكتبت أنه يرتبك وأن أخطائه كوارثية.. وعندما انتقل للأهلي كان رأيي هو نفسه في أسامة وكتبت ذلك فثارت وقتها ثائرة أهلاويين كثر (في التويتر) وبحجة أنهم يعتقدون أن هذا الرأي قد جاء بسبب تركه للهلال.

) الأهلاويون إياهم أصبحوا الآن يقولون في أسامة نفس ما قلته عنه بعد أخطائه الأخيرة التي كان آخرها في مباراة النصر.. بعضهم وصفه بالمقلب وبعضهم قال إنه مدافع متواضع الإمكانات وإن نجوميته هي إعلامية أكثر منها فنية.

) محمد الشلهوب لم يأخذ حتى نصف حقه من الإعلام ولكنه لم يتأفف.. أو يهاجم أو يقول: أنا مظلوم لأنه يدرك يقيناً أن نجاحات أي لاعب هي التي تتحدث عن نفسها على عكس لاعبين آخرين لم يحققوا حتى نصف ما حققه ولكنهم ملأوا وسائل الإعلام ضجيجاً.

) نجاح الشعلة في البقاء لموسم جديد هو نجاح منطقي فرضه واقع الفريق فنياً وعناصرياً وهو في النهاية انتصار لإدارته التي يقودها الرجل النقي والمكافح فهد الطفيل.. الشعلاويون محظوظون بوجود مثل هذا الرجل.

) أكثر شخص يعد بمفاجآت.. ويطلق وعود هو منصور البلوي، وأكثر شخص لا يفي بوعوده ولا نرى شيئاً من مفاجآته هو أيضاً منصور البلوي!!

) زعم عميد (....) إن كل المدربين الذين نجحوا مع النصر فشلوا مع الهلال رغم أن جويل سانتانا هو المدرب الوحيد الذي نجح في النصر وفشل مع الهلال.. الروماني بلاتشي حقق مع النصر بطولة الخليج فقط عام 1417هـ وعندما جاء للهلال موسم 1418 حقق معه بطولتي الدوري والخليج.. وفي موسم 2000م حقق مع الهلال البطولة العربية.. وبطولة السوبر الآسيوية وبطولة الصداقة.

) والمدرب الثالث هو آرثر جورج الذي لم ينجح مع النصر موسم 2000م ولا حتى أيضاً مع الهلال في موسم 2002م.. حتى زجالو الذي فشل مع النصر موسم 1982م كان قبلها في موسم 1979م قد نجح مع الهلال من خلال الحصول على بطولة دوري ذات الموسم وعلى حساب النصر.

) وأخيراً.. ماتورانا الذي درب الهلال في نهاية موسم 2002م حقق معه بطولتين (الدوري.. والآسيوية).. وصل معه لبطولة أندية العالم.. ولكن عندما جاء للنصر في موسم 2012م فشل فشلاً ذريعاً.. لا تكررها يا (.....)، ترى الناس تضحك عليك!!

) قال ذات مساء: أتمنى تدمير الأهلي، والآن ومنذ سنوات أصبح هو من يقود حملة تدمير فريقه.. هكذا يفعل حب الذات بأصحابه!!

من أجل التاريخ

) في يوم الأربعاء 22-11-1399هـ وفي خطوة نادرة وجميلة أقام نادي النصر مهرجان اعتزال جماعي لسبعة من نجومه من خلال مباراة جمعت الفريق النصراوي بعدد من نجوم الكرة السعودية آنذاك.. واللاعبون السبعة هم: سعود أبو حيدر، الدنيسني، عثمان بخيت، حمدي، سعد الجوهر، جوهر مرزوق، وناصر كرداش).. وقد حصل كل لاعب على مبلغ (73) ألف ريال من دخل المهرجان.

) قبل مهرجان الاعتزال أقيمت مناورة كروية بين الصحفيين والإداريين وفاز الصحفيون بنتيجة (1-صفر) سجله الزميل الأستاذ أحمد الرشيد وكان حارس مرمى الإداريين يومها هو الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود.

) إجابة سؤالي السابق: أول حكم سعودي شارك في نهائيات كأس العالم هو الأستاذ فلاج شنار ومن خلال مونديال 86م.

) أما سؤالي اليوم فهو: متى كان أول نهائي رسمي يجمع الهلال والشباب.. وما هي مناسبته.. وكم كانت نتيجته؟

) خاتمة.. قال الراحل الكبير صالح سليم رئيس الأهلي المصري ذات يوم: أسوأ ناد هو النادي الذي تديره جماهيره وتتحكم في قراراته إدارته.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
عيب يا هذا!
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة