Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 27/04/2013 Issue 14821 14821 السبت 17 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مدير جامعة الإمام: منح دراسية لـ(5) آلاف طالب وطالبة من (120) دولة

رجوع

الجزيرة - علي بلال:

برعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري افتتح مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل مؤخراً فعاليات منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي بعنوان «البحث العلمي والتبادل المعرفي»، وذلك بمقر الجامعة بالرياض.

وأوضح عميد البحث العلمي رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى الدكتور فهد العسكر في كلمته أن البحث العلمي في المملكة شهد نقلات كمية وكيفية خلال السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن جامعة الإمام شهدت تطورات ضخمة، نشأ عنها منظومة بحثية قوامها أكثر من 60 وحدة، عمادها عمادة البحث العلمي وبرنامج كراسي البحث ومراكز التميز.

وقال العسكر: يمثل منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي إحدى أهم أدوات تفعيل الدور المجتمعي وتجسير الهوة بين الجامعة وغيرها من القطاعات الخدمية والصناعية، وإن المنتدى في دورته الثالثة يكتسب أهمية خاصة؛ كونها بمنزلة التأكيد على إيمان الجامعة بأهمية هذه المبادرة التي انطلقت قبل 4 سنوات. مشيرا إلى أن المنتدى يستهدف تجلية مكانة البحث العلمي ضمن آليات التبادل المعرفي بين الجامعات والمراكز البحثية ومجتمعاتها المحلية والدولية، وتقويم واقع التبادل المعرفي على المستويين المحلي والعربي، واستعراض عدد من التجارب الدولية الرائدة في هذا المجال.

بعد ذلك أكد مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل أن منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي أصبح من الأمور المهمة في إيجاد دراسات وأبحاث لمعالجة العديد من القضايا، والذي يدل على ذلك مستوى التخصصات العلمية والنظرية.

وأوضح أبا الخيل أنه لا يمكن أن يصبح البحث العلمي حقيقة وواقعاً ملموساً، تستفيد منه القطاعات بتخصصاتها ومجالاتها كافة، إلا إذا واكب ذلك تبادل معرفي مبني على أسس سليمة ومبادئ واضحة، يمكن من خلالها للجامعات ومؤسسات البحث العلمي أن تدلي بدلوها بصورة واضحة ومتقنة.

بعد ذلك أكد الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان في كلمته الجهود المتواصلة لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية التعليم والعلماء والبحوث العلمية وتعميم المعرفة، مشيراً إلى أن الجهود الكبيرة والأموال الطائلة التي استثمرتها الدولة خلال السنوات الأخيرة أثمرت في تأسيس بنية تحتية تعليمية وصناعية صلبة، سوف تؤدي إلى الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي والإنتاج الصناعي على حد سواء.

وقال سموه إن شركة «سابك» تمتلك 18 مركزاً للأبحاث التقنية والابتكارات داخل المملكة وخارجها، كما ستفتتح الشركة مركزين قريباً.

بعد ذلك ترأس مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل الجلسة الأولى للمنتدى، بعنوان «التجارب المحلية للتبادل المعرفي في مجال البحث العلمي»، وقدم وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي ورقته بعنوان «إسهامات وزارة التعليم العالي في الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي والتبادل المعرفي»، أكد فيها أن الوزارة أولت الشراكة المجتمعية اهتماماً بالغاً من خلال توفير بيئة علمية وبحثية ومعرفية وثقافية متميزة، تساهم في الرقي بوعي المجتمع وتحضره، وترسخ في طلابه المفهوم الصحيح للشراكة المجتمعية.

بعد ذلك فُتح باب النقاش للحضور، وكشف مدير الجامعة عن أن عدد طلاب المنح الدراسية من داخل المملكة وخارجها بلغ 5 آلاف عبر 120 دولة، تسهم الجامعة في تعليمهم ونشر اللغة العربية ومقاصد الدين الصحيح، وتأهيلهم لخدمة مجتمعاتهم في علوم شتى؛ ما يجعلهم أكثر قدرة وفعالية في بناء بلدانهم والمساهمة في إثرائها بالعمل البناء، مشيراً إلى وجود مبتعثين إلى الجامعات السعودية، سواء من دول عربية وإسلامية أو غيرها، وإن جامعة الإمام تشهد نمواً في أعداد المبتعثين، وكذلك الجامعات الأخرى لها دور كبير في هذا الاتجاه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة