Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 27/04/2013 Issue 14821 14821 السبت 17 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

اختتام فعاليات أسبوع العلوم والتقنية بعرض مبادرة الطاقة الشمسية

رجوع

الرياض - واس:

اختتمت أمس فعاليات أسبوع العلوم والتقنيَّة الذي نَظَّمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيَّة بمقرها بالرياض، وسط حضور من الزوار والمهتمين وطلاب وطالبات التَّعليم العام والعالي والمهتمين وشرائح المجتمع المختلفة.

واطلع الزوار على آخر مستجدات مدينة العلوم والتقنيَّة والابتكار، حيث تعرَّفوا على تطورات الخطة الوطنيَّة للعلوم والتقنيَّة والابتكار التي تشرف على تنفيذها المدينة بالتعاون مع الجامعات وعدد من الجهات الحكوميَّة والخاصَّة ذات العلاقة، كما تعرَّفوا على عدد من المبادرات التي تقوم بها المدينة كمبادرة الملك عبد الله لتحلية المياه بالطَّاقة الشَّمسية حيث شاهدوا عددًا من الخلايا الشَّمسية التي صنعتها المدينة محليًّا في معأملها بالعيينة لاستخدامها في محطة تحلية المياه بالطَّاقة الشَّمسية التي تعمل عليها بالخفجي، إضافة إلى مشروعات الطَّاقة المختلفة.

وشاهد الزوار عددًا من ابتكارات باحثي المدينة منها الطائرة من دون طيار التي قامت المدينة بتصنيعها، وكذلك الأقمار الاصطناعية التي أنتجتها، وتعرف الزوار أيضًا على الطرائق الحديثة في استكشاف واستخراج البترول، واطلعوا على المجلات العلميَّة التي تصدرها المدينة وترعاها مثل مجلة (نيتشر العربيَّة)، وقاموا بتجربة البوابة الإلكترونية للتقديم على المنح البحثية، وكيفية الحصول على براءة الاختراع والاستفادة من خدمات الحاضنات التي تقدم خدماتها للموهوبين والمخترعين. وتعرف الطَّلبة والحضور على بعض منتجات المدينة في مجال الروبورت والأنظمة الذَّكية مثل الذارع الروبورتي الحر الذي يستخدم في تفكيك المتفجرات، والعربة الروبورتيه المخصصة لإطفاء الحرائق التي يمكن التحكُّم بها من خلال لوحة التحكُّم لدخول الأماكن التي لا يستطيع الإنسان الوصول إليها، والعربة الأمنيَّة التي تقوم بمراقبة المباني وحمايتها.

وشارك الطُّلاب والطَّالبات في عدد من التجارب الكيمائية والفيزيائية البسيطة التي تثبت بعض النظريات العلميَّة وقدمها باحثوا المدينة بمشاركة الطَّلبة الذين تفاعلوا معها بِشَكلٍّ كبير، كما شاهدوا عرضًا عن الظَّواهر الفلكية من خلال قبة قامت المدينة بوضعها داخل المعرض كشفت لهم عن بعض الاجرام السماوية والنجوم التي يمكن الاستدلال بها. واشتمل معرض أسبوع العلوم والتقنيَّة على جناح خاص بالفضاء يحتوى على كبسولة فضائية جلبتها المدينة بمناسبة ذكرى أول رحلة مأهولة للفضاء حيث قامت المدينة بإتاحة الفرصة للزوار لمشاهدة محتويات الكبسولة الفضائية الداخليَّة والتّعرُّف على تفاصيل عملها في السابق وإعادة تهيئتها من قبل الشركة المالكة الحالية والعمل القادم بالتعاون مع المدينة في مشروعات علميَّة.

وفي جناح معهد بحوث الحاسب تعرف الطُّلاب على الحاسوب السعودي العملاق «سنام» الحاصل على المرتبة الثانية عالميًّا والأولى في منطقة الشرق الأوسط للحواسيب الفائقة الأداء والأكثر كفاءة في استخدام الطَّاقة على مستوى العالم، حيث شاهدو بعض من أجزائه وكيفية عمله.

وفي واحة العالم الصَّغير إحدى مبادرات المدينة الهادفة إلى إعداد جيل من العلماء المميزين في عدد من المجالات شارك الطُّلاب والطَّالبات في عدد من التجارب العلميَّة البسيطة.

وتضمنت فعاليات الأسبوع الذي نَظَّمته المدينة العديد من المسابقات والعروض الترفيهيَّة التي تفاعل معها الطَّلبة والحضور ونالت استحسانهم، حيث تنوَّعت هذه المسابقات لتشمل عددًا من الأسئلة العلميَّة البسيطة في عدد من المجالات المختلفة. وكانت المدينة قد مددت الفعاليات لأسبوعين بدلاً من أسبوع نظرًا للإقبال الشَّديد والحضور الكثيف الذي شهدته الفعاليات رغبة منها في إعطاء فرصة لأكبر عدد من المهتمين للحضور والتعرف على فعاليات الأسبوع الذي استقبل أكثر من عشرين الف زائر وزائرة من المهتمين والمهتمات بالعلوم والتقنيَّة الذين ابدو إعجابهم بما شاهدوه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة