Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 29/04/2013 Issue 14823 14823 الأثنين 19 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

حماس: إعلان مشاورات تشكيل حكومة دون الرجوع لنا يعيد المصالحة إلى الصفر

رجوع

رام الله - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

أعربت حركة حماس عن استغرابها من إعلان الرئيس الفلسطيني «زعيم حركة فتح» محمود عباس بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني دون التنسيق المسبق معها، مؤكدة أن خطوة الرئيس «أبو مازن» بإعلان المشاورات دون الرجوع إليها قد يكون لها ارتداد سلبي، يعود بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس إلى نقطة الصفر. وقال غازي حمد، القيادي في حركة حماس، في تصريحات متلفزة: «إن حركة حماس فوجئت بإعلان الرئيس أبو مازن بدء مشاورات تشكيل الحكومة عبر وسائل الإعلام، ولم يكن لديها أي علـم مسـبق».

وأكد القيادي الحمساوي دعم حركته المطلق لتشكيل حكومة توافق وطني برئاسة الرئيس عباس، وقال عن حركة إنها حماس متمسكة بالمصالحة فكراً ومضموناً وشكلاً، لكن حمد في الوقت ذاته طالب بإنجاز ملفات المصالحة، التي تتمثل بتشكيل الحكومة والانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني ومنظمة التحرير والحريات العامة والمصالحة المجتمعية كرزمة واحدة بالتوازي، وفق ما تم الاتفاق عليه.

وطالب حمد بضرورة عقد لقاء في القاهرة بين حركتي فتح وحماس للتشاور والتوافق على أسماء المرشحين وتنفيذ القضايا كافة المتفق عليها. وتساءل القيادي الحمساوي: كيف يتم إعلان بدء التشاور دون التفكير والاتفاق على كيفية إجراء الانتخابات؟ قائلاً «هل يمكن إجراء انتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني؟».

من ناحيته اعتبر المتحدث باسم حركة فتح فايز أبو عيطة موقف حركة حماس من إعلان الرئيس محمود عباس بدء المشاورات لتشكيل حكومة الكفاءات الوطنية لا يعكس الجدية المطلوبة لتنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة