Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 03/05/2013 Issue 14827 14827 الجمعة 23 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

قدمته طالبات سعوديات
مشروع فصائل يخدم بنوك الدم ويربط المستشفيات بآلية سريعة وحديثة

رجوع

اكتشفت مجموعة من طالبات جامعة اليمامه مشروعًا يخدم المستشفيات في السعودية من خلال توفير الدم من خلال وضع قاعدة معلومات مرتبطة بكل المستشفيات والمراكز. ويهدف مشروع فصائل إلى توفير أكبر قاعدة بيانات للمتبرعين بالدم مشتركة بين بنوك الدم على نطاق المملكة. وتمكين بنوك الدم بالتواصل مع المتبرعين بأسهل الطرق الممكنة وتم وضع خطة تحفيزية للتبرع ببرنامج فصائل وبذلك تتراجع احتمالية نقص الدم في البنوك ولن يضطر أهالي المرضى إلى البحث بأنفسهم عن متبرعين.

وقالت هيا عبدالعزيز الدغيثر إحدى الطالبات في مشروع فصائل: إن هذا المشروع تقوم عليه عشر طالبات من جامعات اليمامة من قسم المالية وقسم التسويق وقسم نظم المعلومات.

ويهدف المشروع إلى توفير قاعدة بيانات كبيرة تخدم المحتاجين للتبرع بالدم في كافة المستشفيات السعودية بكل يسر وسهولة ودون قلق وتوتر وتوفير كل الفصائل التي يحتاجونها المرضى من خلال برنامج حديث عملنا على ايجاده وتطويره لكي يتم تطبيقه بعد الموفقه عليه في مختلف مستشفيات السعودية وبعد ان تتبناه وزارة الصحة السعودية وباعتباره ابتكارًا لمجموعة طالبات سعوديات طموحات يقدمن مشروعًا يخدم المجتمع السعودي بشكل واسع ومنظم ومريح.

ولفتت الدغيثر إلى أنهن بعد عملية البحث والتقصي ونظراً للإحصائيات والبحوث التي أجراها الفريق توصلنا إلى أن القضية المشتركة بين المستشفيات هي عدم وجود قاعدة بيانات مشتركة للمتبرعين بالدم لذلك توصل فريق فصائل إلى حل فوري وفعال لتطوير كفاءة بنوك الدم وتقديم الخدمات لمجتمعنا وهو برنامج «فصائل». وهو مبادرة وطنية نحتاج إلى توفير كل الدعم اللازم لإنجاحها.

من جانبها قالت هيفاء العجلان -إحدى الطالبات المشاركات في فريق فصائل-: إننا قمنا بعملية البحث وإيجاد حل لمشكلة الدم وقمنا بزيارة مستشفى الملك فيصل التخصصي لأخذ خلفية كاملة حول مسالة التبرع وجمع الدعم والحصول على معلومات بخصوص هذا الشأن وسيكون لنا زيارات اخرى مماثلة لباقي المدن الطبية والمستشفيات خلال الفترة القريبة المقبلة وحول كيفية ربط البرنامج بمختلف المستشفيات اشارت العجلان الى انه سيتم فتح حساب مخصص لكل مستشفى مشارك ببرنامج فصائل يتيح المفوض فقط بالدخول على قاعدة بيانات المتبرعين لا غير، وسوف يبدأ برنامج فصائل على نطاق مستشفيات منطقة الرياض ثم سيتوسع بإذن الله بتغذية جميع المستشفيات بأكبر قاعدة بيانات مشتركة في السعودية.

وأضافت: إن مشروع وبرنامج فصائل يتم فيه وضع الخطط عند حدوث أي طارئ وتسريع عملية ايجاد فصيلة الدم المطلوبة وتوفيرها بشكل عاجل وسريع، ونحن نطمح ونسعى جاهدين من خلال فريق العمل لأن يحظى هذا المشروع بترحيب وقبول المسئولين في وزارة الصحة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة