Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 03/05/2013 Issue 14827 14827 الجمعة 23 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

شارك خلالها أهالي فرسان صيد الحريد
أمير منطقة جازان يدشن فعاليات مهرجان الحريد العاشر

رجوع

أمير منطقة جازان يدشن فعاليات مهرجان الحريد العاشر

جازان – إسماعيل مسملي - علي العمودي:

شارك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان أمس أهالي محافظة فرسان وزوار المحافظة فعاليات صيد سمك الحريد ضمن فعاليات مهرجان الحريد السنوي العاشر، الذي تنظمه محافظة فرسان سنويا، وأعطى سموه إشارة الانطلاق للمشاركين بالصيد حيث أنطلق المتسابقون تجاه الممر المائي الذي يمر به الحريد كل عام بعد أن وضع بعض الأشجار من شجر «الكسب» إضافة إلى الحواجز التي يضعها الصيادون لمنع عبور السمك لذلك الممر الضحل لتبدأ بعد ذلك عمليات الصيد من قبل المتسابقين في محاولة للحصول على أكبر قدر من تلك الأسماك في تقليد عرفه أهالي الجزيرة منذ مئات السنين. وفي نهاية السباق سلم سموه هدايا وجوائز المتسابقين في السباق.

كما تفقد سموه قرية القصار وتابع سموه فعاليات ليالي قرية القصار التراثية والمشتملة على العديد من البرامج التراثية وبرامج المسرح المفتوح ومسابقات الأطفال, فيما اطلع سموه على ما تضمه القرية من معروضات تراثية ضمت برامج الأسر المنتجة والحرف اليدوية والمنتجات الخزفية والمشغولات اليدوية والمعروضات البحرية وعروض الألعاب الشعبية والتراثية التي كانت تشتهر بها جزيرة فرسان.

والتقى سموه مشايخ وأهالي محافظة فرسان مقر المحافظة.وفي الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة ألقى شيخ شمل فرسان محمد الراجحي، كلمة أوضح فيها أن أهالي فرسان اعتادوا رعاية سمو أمير المنطقة لمهرجان الحريد السنوي. بعدها اطلع أمير منطقة جازان على عرض عن المشروعات التنموية المعتمدة في ميزانية العام المالي الحالي لجزيرة فرسان، التي شملت 11 مشروعًا للبلدية بقيمة إجمالية بلغت61.000.000 ريال، و 12 مشروعًا تعليميًا بقيمة إجمالية بلغت 101.360.351 ريالاً، و 5 مشروعات للمياه والصرف الصحي بقيمة إجمالية بلغت 88.557.595 ريالاً, إلى جانب المشروعات البلدية الجاري تنفيذها التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 374.000.000 ريالاً. عقب ذلك ألقى الأمير محمد بن ناصر كلمة نقل خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - إلى أهالي فرسان، وقال سموه: إن زيارة جزيرة فرسان تسعدني دائمًا, ونحن نسعى لتلبية جميع الاحتياجات التنموية بالمحافظة». وأبرز سموه الجهود المبذولة لتطوير منطقة جازان، مبينًا أن المنطقة تشهد حاليًا تنفيذ مشروعات تقدر تكاليفها بنحو 30 مليار ريال، إلى جانب ما اعتمد في ميزانية العام المالي الحالي. ونوه سموه بموافقة خادم الحرمين الشريفين على تأمين ثلاث عبّارات لنقل المواد الغذائية ومواد البناء والمواد البترولية من جازان إلى فرسان, مبينًا أن اللجنة التحضيرية لتطوير جزيرة فرسان أنهت أعمالها, فيما شكّلت لجنة رئيسية برئاسة أمير منطقة جازان، لبحث جميع المتطلبات التنموية للنهوض بالجزيرة، كما رعى الأمير محمد بن ناصر حفل مهرجان الحريد الثقافي السنوي العاشر بمقر قرية الفعاليات في جزيرة فرسان. وفي الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة ألقى محافظ فرسان حسين الدعجاني، كلمة استعرض فيها المقومات السياحية والاقتصادية والأثرية والطبيعية التي تمتلكها جزيرة فرسان.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة