Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 03/05/2013 Issue 14827 14827 الجمعة 23 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الميدان

المنتج وصاحب موقع (يعسوب) الفريد من نوعه عبد العزيز البرجس.. لـ« الميدان » :
مطابقة الدماء والجينات دراسة عالمية أثبت نجاحها

رجوع

مطابقة الدماء والجينات دراسة عالمية أثبت نجاحها

من أكبر متع الحياة أن تفعل ما يعتقد الآخرون أنك لا تقدر على فعله..

تلكم هي متعة المنتج الحالي والمالك الخيلي السابق عبدالعزيز البرجس.. وهو يقدم على تجربة شخصية بصيرة ونافذة من خلال موقعه الفروسي (يعسوب) الذي بات نهجاً ملموساً للفكر الاحترافي في عالم صناعة الإنتاج وسلالتها وربما يخرج من الحيز الشخصي ليصبح مع المستقبل هو القاعدة المدروسة تنظيما وفكرا للمساهمة في دفع عجلة صناعة الإنتاج السعودي وتقديم أفضل الخدمات لكل المهتمين بتربية الخيل. ولسبر أغوارمتعة المنتج الخلوق عبدالعزيز البرجس كان لابد للميدان من الوقوف على أبعاد هذه التجربة الفريدة في عالم الخيل وسلالتها فحولها وأفراسها.

هل تحدثنا أبو عبدالله بنبذة مختصرة عن الموقع؟ وأهدافه وخدماته؟

- هو موقع إلكتروني (أسميناه) اليعسوب خاص بمزرعتنا، والهدف منه هو خدمة أكبر عدد من ملاك الخيل (المربين) وخصوصاً مَنْ هم خارج الرياض، وذلك لكي تكون فحول المزرعة متهيئة للجميع عبر دخوله الموقع تشمل موقعا آخر لمطابقة الدماء والجينات بين الفحل والفرس ليقوم بعد ذلك في الموقع تعبئة نموذج الشبا الموقع ومثل تلك المواقعات سبقنا فيها عددا من الدول بأمريكا وأوروبا وخصوصا (مطابقة الدماء والجينات) التي باتت علما ودراسة في عالم الإنتاج وأشهرها موقع (اي مكس) وكخدمة إضافية من خلال موقع (العسيب) الخاص بمزرعتنا حيث قمنا بتسجيل فحولنا في كتاب الفحول العالمي (ستاليو دايركت) وميزته متابعة أبناء الفحول المسجلة فيه من كل أنحاء العالم وبشكل يومي واحصائية دقيقة.

كم وصل عدد زوار موقعكم اليعسوب؟

- عدد الزوار للموقع وفي آخر تحديث له وصل إلى (27800) زائر رغم أن إنشاءنا له لم يتعد سنة ونصف!

ماذا عن تركيب الدماء؟ وهل هي دراسة لها قواعد وأسس معروفة؟

- تركيب الدماء من خلال تلك المواقع تقوم بخدمات رائعة واحترافية، حيث يتطلب منك فقط معلومات (البدقري) للفحل والفرس، ومن ثم تعطى درجات معينة وهل هي مطابقة أم لا وبدرجات تصنيف جيد - وجيد جداً وممتاز - ونادر ورديء) وهي دراسة مبنية على أسس وقواعد وكما تعلم أنه خلال (60 عاماً) تقابلت دماء الخيل في العالم، ولعل ما يؤكد نجاح تلك الدراسة الإشارة إليها عندما تقوم باحصائية عن أحد الفحول في العالم يتم وضع (درجة تركيب الدم) مع سجل ذلك الفحل.

سابقاً كان الحصان الطيب تذهب له الفرس الطيبة ويأتي حصان بطل، وبدون تركيب درجة الدم؟

- صحيح وكانت في ذلك الوقت تصيب وتخطئ والأمثلة لعدد من أبناء الفحول في المزارع السعودية التي اختفت مستويات إنتاجها كثيرة ولا تعد ولا تحصى، وأهم ما يميز تلك التراكيب الدمائية (أنها توضح القرب والتباعد في خطوط الدماء ومثلها مثل البشر عند الزواج وطلب الشهادة الخاصة بذلك وما يتبعها من موروثات قريبة وبعيدة.

هناك من يتحدث بخصوص تركيب الدم دراسة أظهرت مؤخرا توصي بتقارب الدماء من سلالة معينة؟

- لم أسمع عنها ولكن عندما يجتمع عدد من الفحول المنتجة في خمسة أجيال هذا هو المطلوب وكمثال الفحل مستر بربتكر - تورثن دانسر - سكرتيارت.

وكما يعلم المنتجون وجود خيل متخصصة غالب إنتاجها في المضمار الرملي وخيل يغلب إنتاجها في النجيلة العشبية، وهناك من تجمع الاثنين - كما ان هناك فحولا تجدها تنتج قوة المهر الصلب وأخرى تنتج السرعة.

لماذا يشهد موسم الشبا في المملكة وللعام الثاني تراجعا مخيفا في نسبة اللقاح؟ أبو عبدالله؟

- يعود ذلك لعدم وجود أطباء متخصصين! ولا يوجد لدينا مستشفى، بل عيادة متخصصة وفي حال وجود هذا الوضع المزري لابد من تراجع نسبة اللقاح رغم ان الخيل اليوم أصبحت صناعة ومصدر رزق ولكن لا حياة لمن تنادي!

ألا ترى أن فحول الاسطبلات الصغيرة خلال الموسمين الماضيين وصلت إلى مرحلة عالية من الجودة وفي مصاف الاسطبلات الكبيرة؟

- صحيح استقطب فحولا ذات نوعية ممتازة، بل عالمية ونتمنى أن تساهم في رقي صناعة إنتاجنا السعودي!

ما هي أبرز خطوط الدماء التي ترى أنها نجحت في الميدان السعودي؟

- عدة خطوط ويأتي في طليعتها سلالة مستربرستيكر والتي تتصل بأبناء قونوست وهي معروفة والدماء الجديدة التي أثبتت نجاحها في السنوات الأخيرة سلالة (ستورم كات - اي مي اندي - ودبتيو منستر - ولفرمان.

وهل هناك فحول سعودية ترى أنها قدمت صناعة الإنتاج السعودي باتجاه العالمية؟

- هناك الفحل لاهوم والذي أنتج البطل عادل وتم تصنيفه على فئة القروب ح ابان مشاركته قبل سنوات بكأس دبي العالمي.

يتحدث العديد من نقاد الفروسية المختصين بالسلالة والدماء؟ عن فحلكم المنجب (تشامبالي) وسجل إنتاجه الفاخر؟

- أتمنى البركة والتوفيق لإنتاج (الفحل تشامبالي) الذي ستكون أولى دفعاته في الموسم ما بعد المقبل وبما أن الأرقام لغة صادقة فان تشامبلي يحمل سجلا رائعا، حيث إن عدد أبنائه المشاركين في شتى أنحاء العالم (139) وفاز منهم (98) وهو رقم أكثر من مبشر ومميز.. وفي الأسبوع المنصرم شاركت ابنته (بي وي) (beeway) ذات الثلاث سنوات وحلت ثانيا في سباق ستيك على مساحة 1200م.

كيف ترى شوط المهور العسايف الذي استحدث العام الماضي في دورة عز الخيل؟

- نجاح آخر يحسب لهذه الدورة التي لا تتوقف نجاحاتها المتواصلة كل عام وهو الأمر الذي يحسب للقائمين عليها بقيادة الأميرسلطان بن محمد الذي لن ينسى له تاريخ الفروسية السعودي اسهاماته النبيلة ومواقفه المتعددة في صناعة الإنتاج السعودي وكأحد عرابه منذ بدايات نقطة التحول الجوهرية في ختم الإنتاج وما صاحبها من جهود وهمم الرجال الذين أضحت بهم هذه الرياضة مثالا يحتذى به. وشوط المهور العسايف (السنتان) يرجعنا لقاعدة تركيب الدماء والجينات ومدى استيعاب ثقافة المنتج السعودي وقدرته على تهيئة إنتاج يعود في سلالته إلى فحول تجيد ابناؤها الركض في (عمر السنتين) وكل المؤشرات تشير إلى ان غالبية المنتجين الذين استقدموا فحولا مؤخرا وركزوا على تلك الناحية لفحول السنتين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة