Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 05/05/2013 Issue 14829 14829 الأحد 25 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

كشفت سيول الأمطار ليس فقط عن الخلل في المشاريع التي قامت، بل في أخلاق التعامل مع المسؤولية.. والحديث في هذا يطول أكثر مما أثير منذ سيول جدة، وكوارث الغرق، والسقوط، واختناق المسارات، وتهاوي الطرق، وموت الناس، والثقة .. والثقة..!

لا تزال الوقائع، والحوادث، وما تحمله وسائط النقل، والتوثيق التقني المتطور، الميسر في أيدي الناس، تُنقل للجميع صوتاً وصورة، كاشفة صادمة بمظاهر هذا الخلل في أخلاق المنفذين لمشاريع بذلت لها مليارات الريالات، وأحرقت فيها الشمس، وزمهرير الشتاء رؤوساً، ووجوهاً كدت سواعدها، وأقدامها زهاء ما لم يحفظ لها كدها، ليكون صلباً أمام سطوة الطبيعة في عنفوان درِّها..

أعلم، وأدري كغيري، أنّ هذا الموضوع قد شغل به المحللون، والمختصون، بمثل ما شغل به المتفاعلون مع نتائج الغرق، والفقد، والغرق، والهلع.. ويتصدون له الآن، بكل أمل كما ينبغي ..!

لكن، هناك وخزاً عميقاً وفاتكاً في الصدر، مصدره فقد الثقة في بنية الأخلاق، مكمن السلوك، ووازع الإخلاص، وظاهر التقوى، في أداء العمل، وفي التصدي للمسؤولية، وفي القيام بهما بشفافية الأمانة..، وثقلها..

يتسع هذا الوخز في صورة أخرى..

فالأخلاق من جانب آخر تتردّى في كل ليلة ينهشني فيها قلق شديد نحو هؤلاء الشباب الذين يتجمّعون قرب منزلي، يزداد عددهم كل نهاية أسبوع، وشغلنا الشاغل هو تبليغ المسؤولين عن الأمن، إذ قضوا مضاجع كل قاطن في بيت على امتداد الشارع..، ويحركون الخشية على الأرواح والممتلكات..، بعبثهم بالطريق، وباستغلال سعة أرض براح على جادته.., والشارع منساب أمامهم..، يعكسونه سباقاً، و»تفحيطاً»،..

المؤسف في سلوكهم الاستهتار بقيم الانصياع لآداب التعامل مع النظام، إن لم يكن لديهم حس لاحترام الناس، يبدو هذا عندما يتفرّقون أو يهدأون كلما مرت بهم عربات الدوريات، كأنهم يستشعرون مقبلها، تماماً كما تستشعر الحشرات غنيمتها..

وصور حالات كثيرة..، وعديدة... موضوعاتها عن الأخلاق..

عن خلل بناها، ومؤشراتها القادمة..!!

أجل هي حالات الأخلاق في أشد وهنها، ومرضها..!

فما الذي ينخر فيها على هذا الحجم..، والمستوى من المؤثرات..؟!

تلك مهمة كبيرة..، وجد خطيرة..، وهي مسؤولية أولى تتقدم كل مسؤولية..،

والالتفات لها يتطلّب مزيداً من تخطيط..، وحكيماً من حلول..، وصارمَ تنفيذ..

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

لما هو آت
حالةُ أخلاقٍ خارج البيت....!!
د. خيرية ابراهيم السقاف

د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة