Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 07/05/2013 Issue 14831 14831 الثلاثاء 27 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مدينة الملك فهد الطبية تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية

رجوع

مدينة الملك فهد الطبية تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية

الجزيرة - أحمد القرني:

احتفلت مدينة الملك فهد الطبية باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي تقيمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية بإقامة ورشة عمل عن الملكية الفكرية.

وقال المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور يوسف القدهي، الذي افتتح الورشة إن المدينة الطبية تشجع الابتكار والإبداع ولكي تثمر الإبداعات لا بد من حمايتها وأفضل طريقة لحمايتها هي عن طريق تسجيل الملكية الفكرية سواءً براءات اختراع أو تصاميم صناعية أو حقوق النسخ أو العلامات التجارية. وذكرت رئيسة اللجنة المنظمة المهندسة مريم المطيري أن هذه الورشة أقيمت لتوعية العاملين في القطاع الصحي بأهمية الملكية الفكرية، وما هي الحقوق المترتبة عليها؟.

وأوضحت أن المحاضرات، شملت ما هي الملكية الفكرية وما هي الحقوق المترتبة عليها التي ألقاها الأستاذ محمد الهاجري المحامي المختص في الملكية الفكرية، حيث سلّط الضوء على أنواع الملكية الفكرية ومدد الحماية وأنواع الرخص والواجبات والحقوق المترتبة عليها. فيما تحدث الدكتور خالد أبو خبر عن تجربة عالم في مجال الملكية الفكرية من خلال عرض تجربته كعالم في تسجيل اختراعه «طريقة إنتاج البروتينات عن طريق إنشاء أحماض نووية طولية من غير استنساخ». وعرض فارس المياح تجاربه في مجال الاختراعات، بدأ من الفكرة حتى الوصول إلى السوق، وعن رحلته في مجال براءات الاختراع.

وتناول الدكتور سلطان المبارك مدير حاضنة بادر للتقنية الحيوية تسويق وترخيص الملكية الفكرية، وألقى الضوء على أهمية الملكية الفكرية وعرض تجربة بادر في هذا المجال. واستعرض المهندس باري ويتلي دور الملكية الفكرية في دعم الابتكار والبحث العلمي وعرضها، موضحاً الطرق التي يستفاد فيها من الملكية الفكرية لدعم الابتكار والبحث العملي مثل معرفة توجهات التطور في مجال معين والبحث في قواعد بيانات براءات الاختراعات. وقدم الأستاذ أحمد المرشدي من الإدارة العامة للملكية الصناعية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إجراءات إيداع ومنح الطلبات في مكتب البراءات السعودي وعرضها، في حين تحدثت الأستاذة أمل المبارك من مكتب براءات الخليج عن إجراءات إيداع ومنح الطلبات في مكتب براءات الاختراع لمجلس دول التعاون الخليجي.

وقد حضرها عددٌ من المهتمين في القطاع الصحي، وسلَّطوا الضوء على أهمية إلقاء مثل هذه المحاضرات والورش لدعم التطور في القطاع الصحي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة