Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 09/05/2013 Issue 14833 14833 الخميس 29 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مساع خليجية لإبقاء صادراتها ضمن المعاملة التفضيلية في الأسواق الأوروبية

رجوع

مساع خليجية لإبقاء صادراتها ضمن المعاملة التفضيلية في الأسواق الأوروبية

الجزيرة - محمد السلامة:

تواصل دول مجلس التعاون الخليجي مباحثاتها مع الاتحاد الأوروبي بشأن قرار استبعادها من قائمة الدول التي يمكنها التمتع بالمعاملة التفضيلية التي يمنحها نظام الأفضليات التجارية الأوروبي وذلك بدءا من مطلع العام المقبل 2014، في مسعى لإقناع الأوروبيين بالعدول عن هذا القرار وأن يستمر منحها تلك المعاملة التفضيلية.

ومن المعلوم أن نظام الأفضليات الأوروبي يهدف إلى مساعدة وتشجيع صادرات الدول النامية للوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي عن طريق تخفيض الرسوم الجمركية على تلك الصادرات أو إلغائها، دون أن تكون تلك الدول ملزمة بالمعاملة بالمثل بتقديم تخفيضات مماثلة على السلع الأوروبية المستوردة. ويأتي هذا التحرك الخليجي لمواجهة ما قد تتعرض له صادرات دول مجلس التعاون من ضرر في حال تم تفعيل قرار إلغاء المعاملة التي يمنحها إياها نظام الأفضليات الأوروبي، خاصة وأن السوق الأوروبية تعد الأولى لدول الخليج على مستوى التبادل التجاري مع دول العالم.

وتعليقا على هذا الموضوع أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة على هامش اجتماعي وزراء التجارة والصناعة الخليجيين في الرياض أمس أن دول مجلس التعاون تدرس حاليا موضوع استبعاد الاتحاد الاوروبي إياها من قائمة الدول المستفيدة من نظام الأفضليات التجارية المعمم، إلى جانب أن المباحثات في هذا الشأن لازالت جارية مع الجانب الأوروبي.

وقال الربيعة: إنه تم خلال اجتماع الوزراء أيضا مناقشة مشروع نظام مكافحة الغش التجاري الموحد سعيا لإقرارها بصورة نهائية تمهيدا لإصداره كنظام إلزامي مستقبلا، إلى جانب بحث تنمية ودعم الصناعات المحلية وتكون لها أفضلية بنسبة 10%، وأيضا إجراء دراسة لتفعيل المنتجات الوطنية المصنعة داخل الدول الاعضاء والاستفادة منها، كذلك تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس وزيادة التبادل التجاري. وبشأن الادعات الأمريكية بوجود مخالفات من قبل بعض دول الخليج فيما يتعلق بقانون التنظيم الصناعي وهو ما يتعارض مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية أكد الربيعة أن دول الخليج ردت على الادعات وزارة التجارة الأمريكية بشكل واضح، وفندتها، مبينا أن موقف دول الخليج واضح وسليم.

من جهته، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني في مستهل الاجتماع أن التصنيع أصبح وسيلة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنويع مصادر الدخل، والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة ومواكبة تطورها، وهو الأمر الذي أصبح معه التصنيع يمثل خيارا استيراتيجيا لتحقيق النمو الاقتصادي في دول الأعضاء، لافتا إلى أن دول المجلس تبنت العديد من الخطط والبرامج التنموية الصناعية التي مكنتها من إقامة صناعات عديدة ومتطورة، كما أولت الخطط والبرامج اهتماما واضحا لدور القطاع الخاص الخليجي في تحقيق هذه التنمية. وألمح الزياني إلى أن التوجه العالمي نحو مزيد من تحرير التجارة الدولية وزيادة المنافسة العالمية في إطار منظمة التجارة العالمية يوجد فرصا بقدر مايثير من تحديات، مما يتطلب ضروروة التعامل الإيجابي مع هذا التوجه من خلال تطوير تجربة التعاون في المجال الصناعي.

يشار إلى أن مشروع نظام مكافحة الغش التجاري الموحد يهدف إلى الحد من انتشار المنتجات والسلع غير المطابقة للمواصفات القياسية الخليجية، والتي لا تتوافر فيها متطلبات واشتراطات السلامة والجودة، من أجل المحافظة على صحة وسلامة المواطن والمقيم في منطقة الخليج. ويقضي القانون بمعاقبة التاجر المخالف بعقوبات تتضمن غرامات مالية والسجن، وذلك لكل من ارتكب خداعا أو غشا في نوع البضاعة أو مقدارها أو قياسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها أو ذاتيتها أو حقيقتها أو طبيعتها أو صفاتها أو عناصرها أو مصدرها أو تركيبتها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة