Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 10/05/2013 Issue 14834 14834 الجمعة 30 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

الأرض السمراء (فلسطين)

رجوع

إعداد - فواز أبو نيان:

صدر حديثاً في مدينة الرياض نيسان 2013م كتاب الأرض السمراء ويعني (فلسطين) للكاتب والمؤلف نظمي حسن عبدالرحمن القطب المولود في مدينة القدس في العام 1934م، ويقع الكتاب في سبعمائة صفحة من القطع الكبير، تناول فيه الكاتب التسلسل التاريخي لفلسطين منذ العصر الحجري القديم (5000 ق.م- 1400 ق.م) مروراً بالحقب التاريخية المتعاقبة وحتى النكبة الكبرى عام 1948م وما تبعها من تداعيات وصولاً إلى اتفاق أوسلو للعام 1993م، ونتائجه، ونضال الشعب الفلسطين إلى صدور القرار الأممي 19-67 القاضي بقبول فلسطين عضواً مراقباً في الأمم المتحدة. وقد احتوى الكتاب على العديد من الوثائق الهامة التي توثق للقضية الفلسطينية ولنضال الشعب الفلسطيني ومراحله المختلفة منذ بداياتها وإلى الآن.

وفي إطار تثبيت الحق الطبيعي والشرعي والتاريخي والسياسي الوطني والقومي للشعب الفلسطيني في وطنهم قبل النكبة وأبرز الجوانب الثقافية والاقتصادية والعمرانية التي كانت عليها فلسطين وما تتصف به حياة الشعب الفلسطيني من النواحي المختلفة.

لا شك أن المؤلف قد بذل جهداً كبيراً ومضنياً في جمع ما اشتمل عليه المؤلف من وثائق هامة، وأضاف إليها تحليلاته المتميزة ما يضفي على الكتاب أهمية خاصة على مستوى التوثيق والتحليل للقضية الفلسطينية في مراحلها المختلفة.والجدير بالذكر أنه قد سبق أن صدر للمؤلف في الرياض أيضاً كتاب بعنوان (عروبة فلسطين) وكتاب آخر بعنوان (وثائق فلسطينية).

إن ما قام به المؤلف من جهد كبير في إصدار هذه الكتب الثلاثة القيمة تعد إضافة نوعية للمكتبة العربية عموماً وللمكتبة الفلسطينية خصوصاً حيث قدم إ ضافات جديدة وجديرة بالاهتمام والاطلاع عليها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة