Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 10/05/2013 Issue 14834 14834 الجمعة 30 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

أفاق اسلامية

ينظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات مكة المكرمة
ندوة علمية عن (الطوافة والمطوفين) تناقش عشرة محاور في صفر المقبل

رجوع

ندوة علمية عن (الطوافة والمطوفين) تناقش عشرة محاور في صفر المقبل

مكة المكرمة - «الجزيرة»:

يقيم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات مكة المكرمة بجامعة أم القرى بالشراكة مع إمارة المنطقة ووزارة الحج ندوة علمية بعنوان: (الطوافة والمطوفون) في شهر صفر من العام المقبل، في رحاب المدينة الجامعية بالعابدية.

وأوضح المشرف العام على الكرسي الدكتور عبدالله بن حسين الشريف أن الندوة ستناقش 10 محاور، خصص المحور الأول لبيان مفهوم الطوافة وتاريخها قبل العهد السعودي، والمحور الثاني للتطور التاريخي للطوافة في العهد السعودي، والمحور الثالث لتوضيح أنظمة الطوافة ومدلولاتها التاريخية. فيما خصص المحور الرابع للمطوفين من حيث كيفية اختيار المطوفين والمهام والخدمات التي يقدمون بها، فيما يتناول المحور الخامس أسر الطوافة. والمحور السادس للحديث عن مؤسسات الطوافة. والمحور السابع لبيان عناية المملكة بالطوافة والمطوفين. والمحور الثامن سيكون خاصاً بالطوافة في كتب الرحالة علاوة على تخصيص المحور التاسع لإبراز الوثائق التاريخية الخاصة بالطوافة والمطوفين بالإضافة إلى الحديث عن آثار الطوافة على المجتمع المكي اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً من خلال المحور العاشر.

وأفاد أن المؤتمر يهدف إلى خدمة تاريخ مكة المكرمة من خلال عنايته بالطوافة والمطوفين وتسليط الضوء على ماهية الطوافة وتاريخها وأخلاقياتها، وإيضاح جهود المطوفين في خدمة حجاج بيت الله الحرام وإبراز دور المطوفين في الحياة العامة بمكة المكرمة وإبراز جهود المملكة في العناية بالطوافة والمطوفين وتطويرها خدمة لضيوف الرحمن، إضافة إلى إبراز أثر الطوافة على المجتمع المكي اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً ورصد الوثائق الخاصة بالطوافة والمطوفين وإثراء الفكر التاريخي بالدراسات التاريخية الخاصة بالطوافة والمطوفين.

ودعا الدكتور عبدالله الشريف جميع المختصين والمهتمين في هذا الشأن إلى المشاركة في الندوة لإثراء محاورها وذلك باختيار أحد المواضيع والكتابة فيه وفق الشروط والمعايير التي حددتها اللجنة العلمية للندوة والمتمثلة بأن يكون البحث ضمن أحد محاور الندوة وأن يتوفر في البحث المنهج العلمي وأن لا يكون البحث قد سبق نشره أو قدم لجهة أخرى للنشر أو شارك به في فعاليات علمية، وأن لا يكون منشوراً وألا يزيد عدد الصفحات عن ثلاثين صفحة بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق، وأن يكتب البحث على برنامج التحرير العربي الآلي (الوورد).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة