Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 10/05/2013 Issue 14834 14834 الجمعة 30 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

في المقال السابق ذكرت بأن إخفاق الحكم خليل جلال في الاختبارات الأولية للحكام المرشحين لقيادة نهائيات كأس العالم 2014م والذي سيقام في البرازيل كان متوقعاً لأنه للأسف أصبح يقود المباريات باسمه لا خبرته ومباراة الهلال والاتحاد الأخيرة أثبتت ذلك, فالأخطاء التحكيمية التي يتضرر منها فريق الهلال من صافرة الحكم (العالمي) خليل جلال ليست وليدة اليوم إنما هي أخطاء تراكمية تكررت كثيراً وستتكرر ما دامت لجنة الحكام تنظر له بأنه فوق النقد والانتقاد رغم الأخطاء الفضائحية التي تصدر منه وبالذات عندما يكون فريق الهلال أحد طرفي المباراة ولا يعني مشاركته في قيادة إحدى مباريات نهائيات كأس العالم أن نغض الطرف عن الأخطاء التي يقع فيها وقد يكون من حسن حظه أن هذه الأخطاء دائما ما كان المتضرر منها هو الهلال والهلاليون الذين لا يجيدون سياسة وفن التباكي والتشكيك كحال الكثير الذين لا يزالون يشككون ويتشمتون في حكام اعتزلوا التحكيم منذ سنوات ومنهم من توفاه الله رغم أن هؤلاء الحكام لم تصدر منهم أخطاء تضررت منها هذه الفرق ولكن هذه عاداتهم لامتصاص غضب جماهيرهم التي ما زالت تنتظر بطولة تنسيهم عطش السنين.

« اعتذاره عن قيادة أي مباراة يكون فريق الهلال طرفاً فيها شجاعة قد تحسب له ولكن مشكلته أنه يوهم نفسه بأن باستطاعته قيادة أي مباراة بغض النظر عن قوتها وأهميتها.

« التدخلات غير الرياضية التي صدرت من بعض لاعبي فريق الاتحاد ضد مفاصل بعض لاعبي فريق الهلال وقف أمامها مكتوف الأيدي ودون أي قرار حازم وصارم وكأنه بذلك يمهد لهم بمواصلة هذه التصرفات ولسان حاله يقول: (لا أرى.. لا أسمع.. لا عقاب)..

« منذ أن تم تكليفه بقيادة مباراة اعتزال النجم الآسيوي الأول ولاعب فريق الهلال يوسف الثنيان أمام فريق فالنسيا الإسباني وتشنجه ضد الهلال والهلاليين في تزايد مستمر..

« في مباراة الهلال والاتحاد التي تضرر الهلال منها كثيراً من قرارات الحكم خليل جلال بشهادة الكثير، تهرب محللو قناتنا الرياضية (الذهبية) عبدالرزاق أبو داود ويوسف خميس من إبداء آرائهم في قرارات الحكم ومساعده الأول بطريقة مفضوحة.

« الحكم خليل جلال ومساعده الأول (بدر الشمراني) لتو عادوا من دبي بعد مشاركتهم في معسكر الحكام المرشحين لقيادة نهائيات كأس العالم 2014م والتي ستقام في البرازيل.

« هذا المعسكر الذي شهد إخفاق الحكم خليل جلال في اختباراته الأولية وكرمته لجنة الحكام على هذا الإخفاق بقيادة مباراة قوية ومهمة بقيمة فريقي الهلال والاتحاد.

« ذات مساء وتحديداً بعد خماسية فريق الهلال في مرمى فريق النصر في بطولة كأس الملك للأبطال (قادها تحكيمياً الحكم خليل جلال) خرج إداري فريق الهلال سامي الجابر بتصريح بعد تلك المباراة بأن الهلال كان قادراً على زيادة الأهداف وكلما أردنا الانطلاق كان هناك من يمسكنا بقرارات يعتقد أنها ذكية بينما هي قرارات مؤثرة, هذه المباراة التي شهدت تصرفاً غير رياضي (الكوع الشهير) من محترف فريق النصر الأرجنتيني (فيغاروا) ضد محترف فريق الهلال الروماني (رادوي) ومع ذلك اكتفى خليل جلال بكرت أصفر وعلى استحياء..

وريقات.. وريقات

« الحكم المطرود وجد في القرارات التحكيمية المؤثرة على فريق الهلال متنفساً له بتأييدها والوقوف في صف الحكم بغض النظر عن صحتها أم لا ويكفي أنه خرج بعد مباراة الهلال والاتحاد ليؤكد بأن خليل جلال قاد المباراة بامتياز وأن ما يخشاه المطالبة بحكام أجانب حتى لو كانوا من كوكب زحل.

« هذا الحكم قال عن الكرة التي لامست يد المدافع الاتحادي بأنها هي التي بحثت عن يد المدافع ولا يوجد ضربة جزاء؟ وهو نفسه من قال عن الكرة التي لامست مدافع فريق الهلال ياسر الشهراني في مباراة الهلال والعين الإماراتي بأنها ضربة جزاء؟ وهو نفسه أيضا من قال عن ضربة الجزاء التي احتسبها الحكم الياباني لفريق الهلال ضد فريق الريان القطري بعد ملامسة الكرة أحد مدافعيه بأنها ليست ضربة جزاء؟ إنها بالفعل جملة تناقضات من حكم واحد..!!

« قبل أيام حقق فريق لخويا القطري بطولة كأس ولي العهد القطري بعد هزيمته لفريق السد بطل دوري نجوم قطر بثلاثية وهو بالتأكيد مؤشر للهلال والهلاليين بأن يحذروا من هذا الفريق ولا يقللوا منه عندما يقابلوه بعد أيام في دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا.

« يقولون بأن لجنة الانضباط ستدرس تصريحات رئيسي فريقي الخليج والجيل ضد لجنة الحكام؟ هذه التصريحات التي مضى عليها عدة أسابيع دون الالتفات إليها؟ وهي التي عاقبت إداري فريق الهلال السابق سامي الجابر بإيقافه أربع مباريات بسرعة البرق بعد تصريحه ضد الحكم خليل جلال ذات مساء رغم أن هذا التصريح لم يكن فيه تقليل أو تشمت؟ ولا أدري كيف تتجاهل هذه اللجنة من صرح ضدهم وأسماهم بلجنة اللا انضباط؟

« بعض الفرق أصدرت بيانات تندد وتشكك لمجرد أن حكماً ما قاد لهم بعض المباريات ودون أن يتضرروا من قراراته وهنا التساؤل ماذا لو كانوا قد تضرروا منه، ماذا هم فاعلون وفي بياناتهم سيكتبون؟

Saleh-aloryed@hotmail.com
تويتر @ALoryedsaleh

أوراق متناثرة
هلال وجلال.. وماذا بعد؟
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة