Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 11/05/2013 Issue 14835 14835 السبت 01 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مشاريع وبرامج جديدة في محافظة حريملاء

رجوع

حريملاء - أحمد المزيعل:

أعلن رئيس اللجنة الأهلية بحريملاء الأستاذ محمد بن أحمد الشدي بأن اللجنة الأهلية بكل لجانها قد أنجزت العديد من البرامج والمشاريع وطرحت العديد من الأفكار المفيدة للمواطن بهذه المحافظة وما يتبع لها من مراكز. وقال رئيس اللجنة لجريدة الجزيرة: (إن هذه اللجنة في محافظة حريملاء منذ تشكيلها بموافقة من سمو أمير منطقة الرياض عام 1406هـ وهي تسعى إلى متابعة مشروعات المحافظة وطرح الأفكار وتمثيل الأهالي في كافة المناسبات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. وقد حظيت محافظة حريملاء بالعديد من المشروعات والخدمات خلال السنوات الماضية بدعم وتوجيه كريم).

وقال رئيس اللجنة: سوف تستمر اللجنة بمتابعة مشروعات المحافظة حتى ولو لم تعقد الكثير من الاجتماعات حيث أصبحت الاتصالات الحديثة وسيلة فعالة للتواصل بين أعضاء اللجنة وتوزيع المهام بينهم. واللجنة ترحب بأي تعاون مع من يجد في نفسه الرغبة والمقدرة للمساهمة في الجهود المبذولة لرفعة محافظة حريملاء في شتّى المجالات عبر قناة رسمية هدفها نقل مطالب الأهالي إلى المسؤولين بشكل منظم وإيجابي.. مما يوفر حظاً أوفر من التجارب مع هذه المطالب.

وحول خطة عمل اللجنة مستقبلاً طرح أمام المجتمعين فكرة تشكيل لجان فرعية متخصصة عن اللجنة الأهلية، بحيث تجتمع هذه اللجان بين الحين والآخر وتبحث كل لجنة ما يقع ضمن اختصاصها ثم تعرض على اللجنة العامة في أول اجتماع يعقد للوقوف على نتائج الاتصالات وتعزيزها من قبل كافة أعضاء اللجنة العامة.

وحول الإنجازات التي تمت خلال الفترة القريبة الماضية قال رئيس اللجنة: إن شواهد هذه الإنجازات بارزة للعيان ومنها مباني الكليات التي تعد معلماً معمارياً مميزاً على طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز (طريق القصب). وكذلك إيجاد فرع للمرور تم افتتاحه وفرع للغرفة التجارية الصناعية تابعت اللجنة إيجاده وقدمت مجاناً جزءاً من مبنى مكاتبها ليكون مقراً مشرفاً لفرع الغرفة خدمة للمؤسسات والمصانع والشركات في المحافظة، كما تمت موافقة معالي وزير النقل على توسعة مدخل الشعيب بطريق مزدوج بعد متابعة مستمرة من اللجنة والمطالبة بمحطة للقطار في حريملاء أسوة بغيرها.

حول أهم الجوانب التي ستركز عليها خطة العمل للجنة في المرحلة القادمة نود التأكيد أن العناية بالشباب وإيجاد مناشط لهم تعد من أهم الأولويات خاصة بعد أن ساهمت اللجنة في دعم نادي الشعيب ومساعدته في تجاوز الأزمة التي كانت تواجهه وإعادة تشكيل مجلس إدارته ومباشرته لأنشطة متعددة ومتنوعة بدت تظهر نتائجها الإيجابية لاستيعاب شباب المحافظة في مناشط رياضية وثقافية ترضي تطلعاتهم وطموحاتهم.

وفي مجال الشباب أيضاً ستعمل اللجنة الأهلية على دعم المركز الصيفي وحثه على إقامة المزيد من الدورات للشباب خلال الإجازات الصيفية كما سيتم دعم المشروعات الشبابية المفيدة للشباب والشابات كالورش والمعامل لتنمية القدرة الإنتاجية لشباب المحافظة في شتّى المجالات ومن المشروعات المهمة (مشروع جائزة حريملاء للتفوق العلمي) وقد عملت هيئة الجائزة المكونة من بعض أعضاء اللجنة وأساتذة جامعيين من أبناء حريملاء على إنجازه وهو جاهز للتنفيذ وسيتم وضع الشروط والضوابط الخاصة بالترشيح للجوائز ومنحها حسب الأصول العلمية والمهنية المتعارف عليها، كما سيحدد موعد سنوي لإقامة هذا الحفل وتكريم المتفوقين من أبناء حريملاء والمراكز التابعة له بجوائز نقدية وعينية.

وضمن مؤسسات المجتمع المدني سيقام على طريق الملك عبدالعزيز مركزاً للمخطوطات والتراث من قبل دار الوطن للنشر والإعلام.

وفي نطاق الاهتمام بالعلم والثقافة تضمن خطة العمل للجنة الأهلية متابعة إيجاد جامعة حريملاء وستتم مقابلة معالي وزير التعليم العالي حول الموضوع في أقرب وقت ممكن.. كما تتابع اللجنة إنشاء مبنى حديث للمكتبة العامة بحيث يكون على مساحة كافية لإيجاد مركز ثقافي متكامل.. وقد كاتبت اللجنة معالي وزير الثقافة والإعلام مؤكدة أن هذا المركز سيكون مكملاً للمراكز الثقافية في العاصمة الرياض لقرب محافظتنا من العاصمة. وقد وافق معاليه على ذلك وستتم متابعة هذا المشروع الحيوي المهم الذي سيعنى أيضاً بإقامة دورات للغة العربية والخط العربي ومعارض للكتاب الإسلامي وإعادة نشر الكتب التاريخية والثقافية والعلمية حول ماضي حريملاء العريق. وكذلك إصدار النشرة الأهلية التي تعنى بحريملاء وما حولها وإصدار كتاب دوري باسم ثقافة؟ وفي المجال الخيري تسعى اللجنة الأهلية أيضاً على دعم الراغبين في الزواج من أبناء المحافظة عن طريق تخفيض رسوم إقامة حفلات الزواج للمحتاجين منهم في قصر الجماعة التابعة للجنة، كما تضع اللجنة في خطتها العناية بالأيتام في المحافظة بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض وكذلك متابعة مشروع الإسكان الخيري الذي تبرع بعض الأهالي بمساحات من الأرض لإقامته ومنهم أسرة الشيخ عبدالله بن عمار (رحمه الله) والشيخ حمد بن محمد بن سعيدان (جزاه الله خيرا) بالتعاون مع جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.. وبالتعاون مع بلدية حريملاء.

هذا وتسعى اللجنة على إيجاد وسيلة نقل ربما تكون مجانية وبداية باسم (تاكسي حريملاء) تبدأ كتجربة، كما تسعى اللجنة إلى إعادة صياغة وصيانة بعض المباني والبوابات والأسوار القديمة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وتجد الفكرة تشجيعاً ودعماً من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة.

وكذلك إقامة مهرجان للتراث يشمل مناشط كبيرة مثل الحرف الشعبية المتنوعة التي تذكر الناس بماضيهم.

وفي مجال تحسين الخدمات الطبية ستقوم اللجنة بتبني دعوة الأطباء في تخصصات نادرة من أبناء المحافظة وغيرهم أيضاً للقيام بزيارات عمل خلال عطلة الأسبوع لعلاج المرضى في مستشفى حريملاء مجاناً، وكذلك إقامة مركز للكلى.

ويبدي مدير عام مستشفى حريملاء الدكتور محمد العمير استحساناً للفكرة ودعماً لها.

وأخيراً.. هناك الكثير من المتابعات المستمرة لمشروعات سابقة وأهمها موضوع المياه والبحث عن مصادر جديدة له وتحسين الآبار الموجودة حالياً بالتعاون (تبرعاً) مع شركة أبناء عبدالله الخريف (يرحمه الله) المتخصصة في هذا المجال، وهناك أيضاً موضوع العناية بالنخلة ومنتجاتها وإيجاد سوق سنوي للتمور في المحافظة التي عرفت منذ القدم بجودة تمورها وبحث هذا المشروع مع صاحب مصنع التمور القائم في الديرة.

هذا وقد شكلت لجان متخصصة على النحو التالي وهي لجنة التراث والآثار والسياحة - د. سعد الراشد، لجنة المشروعات العقارية والأوقاف - الأستاذ سلمان السعيدان، لجنة الزراعة والمياه - المهندس خالد المبارك، لجنة الإعلام والجوائز العلمية - الأستاذ علي الشدي، لجنة مجلس الشباب وتنمية المهارات - الشيخ ناصر الخريف، المهندس عبدالحكيم الحيدر والأستاذ زياد الزهير.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة