Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 13/05/2013 Issue 14837 14837 الأثنين 03 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الصحف الباكستانية ترى أن الانتخابات التي جرت تشكل انتصاراً للديمقراطية
رئيس الوزراء السابق نواز شريف يستعد لتشكيل الحكومة المقبلة في باكستان

رجوع

رئيس الوزراء السابق نواز شريف يستعد لتشكيل الحكومة المقبلة في باكستان

لاهور - ا ف ب:

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف أمس الأحد استعداده لتشكيل حكومة تحالف من أجل تسوية المشاكل الهائلة لباكستان، بعد فوزه في انتخابات تشريعية تاريخية اتسمت بنسبة مشاركة مرتفعة على الرغم من أعمال عنف متفرقة. لكن يبقى على اللجنة الانتخابية تأكيد عودة رئيس الوزراء الأسبق البالغ من العمر 63 عاما والذي أطاح به انقلاب الجنرال برويز مشرف في 1999، إلى السلطة مع أن هذه النتيجة التي باتت شبه مؤكدة حسب النتائج الجزئية. وقد اعترف خصمه الرئيسي زعيم حركة الإنصاف بطل الكريكيت السابق عمران خان الذي أثار حماس الشباب والطبقات المتوسطة بوعده بوضع حد للفساد، بهزيمته على مستوى البلاد. ومني حزب الشعب الباكستاني الذي قاد التحالف الحاكم في السنوات الخمس الأخيرة، بهزيمة كادت تخرجه من الخارطة السياسية للبلاد باستثناء معقله ولاية السند الجنوبية. وهذا الاقتراع تاريخي لأنه سيسمح بانتقال السلطة من حكومة مدنية إلى أخرى بعد إنهائها ولاية كاملة من خمس سنوات للمرة الأولى في تاريخ باكستان التي تشهد باستمرار انقلابات عسكرية منذ ولادتها في 1947.

ودعي أكثر من 86 مليون ناخب باكستاني السبت إلى اختيار نوابهم ال342 في الجمعية الوطنية وممثليهم في المجالس الإقليمية الأربعة. ويتم انتخاب نحو 272 بصورة مباشرة في حين يجري تعيين سبعين آخرين وفقا للائحة النظام النسبي. وأعلنت مفوضية الانتخابات في باكستان أن نسبة المشاركة في اقتراع السبت «بلغت حوالي ستين بالمئة» أي أعلى نسبة على الإطلاق منذ 1977. وكانت الانتخابات التشريعية السابقة في 2008 شهدت إقبالا اقل بكثير من قبل الناخبين إذ بلغت يومها نسبة المشاركة 44 بالمئة.

ورأت الصحف الباكستانية أمس الأحد أن الانتخابات التي جرت السبت تشكل انتصارا للديمقراطية على تهديدات طالبان على الرغم من مخالفات سجلت في بعض المكاتب. وعنونت صحيفة دون (الفجر) «النمر يزأر من جديد» بينما كتبت ذي نيشن «نواز يفوز بحصة الأسد».

وقال شريف في خطاب أمام أنصاره الذين تجمعوا في لاهور ثاني أكبر مدن البلاد «يجب أن نحمد الله الذي منح رابطة المسلمين-جناح نواز فرصة أخرى لخدمة باكستان إعلان النتائج مستمر لكن لدينا الآن تأكيد أن الرابطة ستكون الحزب الرئيسي». ورحبت الحشود بهذا الإعلان بالرقص والغناء في حدائق مقر حزبه وفي شوارع العاصمة الثقافية للبلاد. وبعد فرز أكثر من نصف الأصوات، تتوقع شبكات التلفزيون أن يشغل حزب شريف 117 من أصل 272 مقعدا في البرلمان، مقابل ثلاثين تقريبا لكل من حزب عمران خان وحزب الشعب الباكستاني. وقال شريف «ادعوا كل الأحزاب إلى الجلوس حول طاولة معي لحل مشاكل البلد» المسلم الوحيد الذي يمتلك سلاحا نوويا ويواجه أزمة طاقة لا سابق لها وتمرد لحركة طالبان.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة