Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 13/05/2013 Issue 14837 14837 الأثنين 03 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

برعاية حرم أمير الرياض
جامعة سلمان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من طالباتها

رجوع

جامعة سلمان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من طالباتها

برعاية صاحبة السمو الأميرة أ.د. مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود حرم سمو أمير منطقة الرياض احتفلت جامعة سلمان بن عبد العزيز يوم السبت الأول من رجب 1434هـ بتخريج الدفعة الرابعة من طالباتها للعام الجامعي 1433-1434 هـ في قاعة القصر للاحتفالات بالخرج وبدأ الحفل بمسيرة للطَّالبات الخريجات، بعد ذلك تلت الطالبة غالية الدوسري آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقت الخريجة أروى الجريوي كلمة الخريجات قالت فيها: من هنا تتجسِّد أمامنا رفعة محفلنا الكريم هذا، وبتشريف سمو الأميرة الدكتورة مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود تكتمل مراسم الفرح والسعادة لهذا اليوم البهيج، وباحتفال رائع تقيمه جامعة سلمان بن عبد العزيز تتجلَّى قيمة العلم ومعلمه، أيها الحفل الكريم: تتزاحم المشاعر وتتشابك التعابير بين ابتسامات الإِنْجاز ودموع الفراق بمغادرة صرح تربوي تعليمي أمضينا فيه أيَّامًا من أجمل أيَّام حياتنا، بنينا فيه خبراتنا، اتسعت فيه معلوماتنا، ونمت شخصياتنا، وكشفت أنشطته عن مواهبنا وطاقاتنا، انتقينا فيه مسارات صداقات ناضجة، وحلمنا فيه لذواتنا وللمقبل من أيَّامنا، ميزنا فيه بين الغَثّ والسَّمِين والخطأ والصواب.. شكرنا... نقدنا... شاكسنا... تكلمنا وأسمعنا... وأجبنا مطالبنا مرَّات كثيرة... أحببنا عمرنا... كليتنا... جامعتنا... وطننا... شعرنا بعزة التزامنا بديننا، ومسئولية رفعته بعلمنا وعملنا... فاللهم لك الحمد حمدًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

حفلنا الكريم اسمحوا لي أصالة عن نفسي، ونيابة عن زميلاتي الكريمات، أن أعبّر عن بالغ الشكر والامتنان لهذا الوطن المعطاء بقيادة راشدة من خادم الحرمَيْن الشريفَيْن -أطال الله عمره- في مسيرة العطاء والبناء للمملكة؛ الذي هيأ لنا صرحًا من صروح المعرفة ننهل فيه أطايب العلم وأزكاه بقيادة حكيمة متقدِّمة من معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الرحمن العاصمي حفظه المولى ورعاه، ثمَّ الشكر لك يا سمو الأميرة وشكرًا لك سعادة المستشارة الدكتورة نورة الزعاقي فتشريفكم حفلنا زاد من رونقه وجماله وابتهاجكم بتخرجنا وسام فخر على صدورنا، ثمَّ الشكر كل الشكر لجامعتي جامعة سلمان بن عبد العزيز، شكرًا لمسئولات ومسئولين رعونا، شكرًا لأساتذة علمونا، شكرًا لِكُلِّ من أسهم في نجاحنا وتفوقنا، شكرًا لِكُلِّ من شاركنا حلم مستقبلنا، شكرًا لتلك الأيادي التي ساهمت في حفل هذا اليوم.. أنى كانت جهودها فقد أسعدتنا... شكرًا لكم من أعماق قلوبنا. أما من رُبُّوا فينا الفضائل قبل المعرفة أمَّهاتنا وآباءنا تعجز أمامهم حروف اللُّغة عن صياغة شكر يليق بجلال جهودهم لهم منّا كل الشكر والعرفان، أمَّهاتنا المتفانيات ها أنتن تقطفن معنا ثمرة عطائكن وبذرة زرع زرعته أياديكن وآباؤنا... فلكم منّا الشكر والبر والدُّعاء وجزاكم المولى عني خير الجزاء أطال الله في أعماركم على طاعته ومتعكم بالصحة العافية. زميلاتي الخريجات مبارك علينا تخرجنا كنَّا ولا زلنا أحبة نستظل بظلال العلم ونفترش الإخوة بساطًا ونكافح من أجل رفع صرح العلم الشامخ فمبارك علينا جميعًا.. ختامًا أحبتي حق وعهد كلمة صدق ووعد أن نسعد كل من كانوا سببًا لنجاحنا، وأن نرد الدين لِمَنْ أفنوا جهودهم لراحتنا، وأن نرفع عاليًا اسم ديننا ووطننا، وأن نكون بشرى خير لمستقبل أمتنا.

بعد ذلك شاهدت راعية الحفل سمو الأميرة مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود والحضور فيلمًا وثائقيًّا عن الجامعة.

عقب ذلك، تم بث الكلمة التسجيلية لمعالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي بدأها بشكر راعية الحفل صاحبة السمو الأميرة أ.د.مشاعل آل سعود على موافقتها وتكرمها برعاية عرس الجامعة السنوي واحتفالها بتخريج عدد من طالباتها لهذا العام.

وأضاف الدكتور العاصمي أن جامعة سلمان بن عبد العزيز حظيت -كما شأن أخواتها الجامعات الوطنيَّة - بعناية ورعاية حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمَيْن الشريفَيْن وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله تعالى، إيمانًا منهم بالدور الحضاري المناط بها، وتأكيدًا على أهمية الدَّور الجامعي في بناء المعرفة، وتنمية المهارات، وتعزيز مبادئ ديننا الحنيف، وقيم الوطنيَّة والاعتدال. فقدَّمت للطُّلاب والطَّالبات فرصًا أكاديمية عديدة تلبي طموحاتهم، وتراعي حاجات المجمع وسوق العمل.

وأشار إلى أن الجميع في هذا الوطن المبارك يحرص على تكوين الفتاة الجامعية القديرة الصَّالحة، وذلك لأنّها مَعْدِنٌ ثمينٌ، ينشر الخير حيثما كان، وحينما تصل إلى أعتاب التخرّج متحلِّية بالتفوق ومراتب الشرف؛ نشعر بالغبطة والارتياح.

كما أكَّد معالي الدكتور العاصمي على سلامة الخطط والتوجُّهات التي اعتمدتها جامعة سلمان بن عبد العزيز لتطوير برامجها الأكاديمية المعنية بالطالبات على وجه الخصوص، والمبنية على اقتصاديات المعرفة، وتنمية الموارد البشرية التي تُعدُّ ركيزة البناء، وعماد النهضة والتطوّر الذي تلعب فيه المرأة دورًا مؤثِّرًا وكبيرًا على كافة الصُّعد وفي مختلف الميادين والأعمال التي من شأن الفتاةِ أن تتسنّمها.

إن خريجات الجامعة حَرِيّات بالتهنئة لهنَّ ولذويهن ولهيئة التدريس بكلِّياتهن، حيث إن التخرّج بتفوق يستدعي الفخر والإكبار من جهة، ويعزِّز رؤية الجامعة ورسالتها الرامية إلى بناء جيل من القيادات النسوية الواعية لمسؤولياتهن تجاه أنفسهم وتجاه المجتمع والوطن، ذلك البناء الذي انتهجته حكومتنا الرشيدة في سياستها التعليميَّة منذ وقت مبكر، وخصَّتْه بالكثير من الدَّعم غير المحدود، والرِّعاية والمتابعة الدءوبة، والتطوير المستدام، ثمَّ وجّه معالي المدير خطابه لابنته الخريجة قائلاً: أنت الآن على أعتاب المستقبل الذي أمل أن يكون زاهرًا ومشرقًا، وسيكون بإذن الله كذلك إذا أحسنت التخطيط، وعزمت على إكمال المسيرة، ولعلَّنا نجد الأسماء التي يحفل بها سجل الخريجات لهذا العام وغيره قد أخذت مكانتها اللائقة، وحازت الرتب العالية في التعلّم أو التَّعليم أو الإبداع والإِنْجاز الميداني، وأنّه لأمر يسير على كلٍّ امرئٍ طموحٍ ذي إرادة صادقة، وهِمّة عالية. وإن احتفاءنا بكن يملأ صدورنا غبطة وسعادة، فنجاحكن، وحصولكن على الشهادة الجامعية يجسِّد معاني الإخلاص، وصدق العزيمة، والجد والاجتهاد، وتلك معانٍ تبعث على الاعتزاز والفخر، فلا أقل من مواصلة الطريق، والسير قدمًا لبلوغ مراقي الفلاح، وبهذا تنهض الأمم وتزدهر. إنّه لِمَنْ دواعي سروري في هذا الحفل الكريم أن أنوّه بالفضل وأهله، فالشكر لحكومتنا الرشيدة على دعمها ومساندتها للجامعة ولكافة مؤسسات التَّعليم العالي في المملكة العربيَّة السعوديَّة، والشكر للأساتذة والأستاذات الذين كان لهم دورٌ في التَّعليم والإرشاد والتوجيه، والشكر للطَّالبات على جدهن واجتهادهن.

بعد ذلك ألقت راعية الحفل صاحبة السمو الأستاذ الدكتور مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود كلمة هنأت فيها الخريجات وعائلاتهن كما نقلت تهاني صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وقالت: إن العالم يشهد تحولات علميَّة وتكنولوجية سياسيَّة وتشريعيَّة واقتصاديَّة وتجاريَّة بِشَكلٍّ متسارع مما أثَّر في حركة المجتمعات الإِنسانيَّة وقد أصبح لزامًا أن نعبئ لِكُلِّ طاقتنا لنلحق بركب التقدم والرقي ولن يتأتى ذلك إلا بأحداث نهضة شاملة في كافة التوجُّهات، هذا ما أدركته القيادة الحكيمة بذكاء واستشراف للمستقبل بقيادة والدنا وقائدنا خادم الحرمَيْن الشريفَيْن الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه وسدَّد خطاه- حيث ترجم كل ذلك بالابتعاث الخارجي لأبنائه وبناته الطَّلبة بافتتاح عدد من الجامعات في كافة محافظات المملكة بتشجيع من ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه- وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وتأتي جامعة سلمان بن عبد العزيز في مقدمة هذه الجامعات الفتية بقيادة معالي مديرها الشاب الطموح الساعي بالنُّهوض بها إلى مصاف الجامعات العالميَّة بإذن الله، حيث شهدت في عهده نقلة نوعية وكمية هائلة وفترة قياسية وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على جهده وإخلاصه في تحقيق أهداف والدنا الغالي الملك عبد الله -حفظه الله-.

واختتمت كلمتها بكلمات توجيهية لبناتها الخريجات وإضاءات في طريق حياتهن.

ثم كلمة عمادة القبول والتسجيل ألقتها ممثلة العمادة أ.هدى الجليفي التي أعلنت فيها نتيجة الخريجات لهذا العام 1433 -1434هـ، فقد بلغ عدد الخريجات للفصل الدراسي الأول والمتوقع تخرجهن للفصل الدراسي الثاني (2661) طالبة موزعات على كلِّيات الجامعة بجميع مقارها بمحافظة الخرج ومحافظة حوطة بني تميم ومحافظة الأفلاج ومحافظة السليل ومحافظة وادي الدواسر، وتتوزع إعداد الخريجات على النحو التالي: كلية العلوم الطّبية التطبيقية بالخرج 37 خريجة، كلية التَّربية بالخرج (الأقسام الأدبيَّة) 533 خريجة، كلية التَّربية بالخرج (الأقسام العلميَّة) 308 خريجة، كلية التَّربية بالدلم 437 خريجة، كلية التَّربية بحوطة بني تميم 364 خريجة، كلية التَّربية بالأفلاج 416 خريجة، كلية التَّربية بوادي الدواسر فرع السليل 86 خريجة، كلية التَّربية بوادي الدواسر 335 خريجة، كلية العلوم والدِّراسات الإِنسانيَّة بالسليل 20 خريجة، كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر 110 خريجة، كلية العلوم الطّبية التطبيقية بوادي الدواسر 15 خريجة.

وتم تكريم الخريجات والحاصلات على مراتب الشَّرَف وهن، ندى بنت علي بن سعد آل مسعود، مشاعل بنت مزيد بن مفلح العازمي، اشواق بنت حمدان بن صالح الشمري ، نجود بنت عبدالرحمن بن زيدان الرشيدي، بشائر بنت منور بن منير العتيبي، نورة بنت محمد بن فهيد بن محمد بن المخاريم الدوسرى، هديل بنت فهد بن سعد الكنهل، عائشة بنت عبد الرحمن بن عبد العزيز السران، خلود بنت عبد الله بن محمد المفيريج، سماح بنت مسلم بن عبيان المطيري، عهود بنت عبد الله بن سالم الدوسري.

وفي ختام الحفل قدَّمت مستشارة معالي مدير الجامعة الدكتورة نورة الزعاقي هدية تذكارية لصاحبة السمو الأميرة مشاعل بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود، حضر الحفل عدد من صاحبات السمو الأميرات والأكاديميات وأمَّهات الخريجات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة