Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 16/05/2013 Issue 14840 14840 الخميس 06 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

المعارضة لن تشارك اجتماع «أصدقاء سوريا».. واشتباكات عنيفة في سجن حلب
الأمم المتحدة تدعو لدعم الائتلاف السوري وروسيا تعارض

رجوع

الأمم المتحدة تدعو لدعم الائتلاف السوري وروسيا تعارض

نيويورك- دمشق- حلب- وكالات:

دانت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء «تصعيد» النظام السوري لهجماته، ودعت إلى مفاوضات تشمل ائتلاف المعارضة الذي قدم على أنه محاور يتمتع بصفة تمثيلية.

وجاء في قرار تبناه 107 أصوات مقابل معارضة 12 وامتناع 59، أن الجمعية العامة التي تعد 193 عضواً «ترحب بإنشاء الائتلاف الوطني» للمعارضة السورية وتصفه بأنه «محاور فعلي يتمتع بصفة تمثيلية ضرورية لعملية انتقال سياسي». وقد صوتت روسيا ضد القرار وكذلك الصين وإيران وكوبا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا.

وانتقد المندوب الروسي الكسندر بانكين بشدة القرار واعتبره «انحيازيا»، مؤكدا أنه «سيشجع المعارضة على القتال» وسيضر بالجهود الأميركية الروسية من أجل تنظيم مؤتمر دولي.

واعتبر الائتلاف السوري المعارض بعيد صدور القرار الأممي أن إدانة الجمعية العامة للأمم المتحدة «تصعيد» نظام الرئيس بشار الأسد لهجماته، رسالة للأخير ليوقف «قمعه الوحشي»، داعياً المجتمع الدولي إلى القيام بالمزيد من أجل وقف العنف المستمر منذ 26 شهراً.

في عمان، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني إن المعارضة السورية لن تشارك في اجتماع «أصدقاء سوريا» الذي تستضيفه المملكة منتصف الأسبوع المقبل، من دون أن يحدد موعداً له.

وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء أن وزير الخارجية جون كيري سيشارك في اجتماع «مجموعة أصدقاء سوريا» التي تضم دولاً مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد.

ميدانياً، استمرت الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين أمس الأربعاء عند أبواب سجن حلب المركزي الذي اقتحمه مقاتلو المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويوجد نحو أربعة آلاف سجين بينهم إسلاميون ومحكومو حق عام في السجن.

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس مساء أمس أن الاشتباكات لا تزال مستمرة «لكنها لا تدور في المباني حيث يوجد السجناء».

من جهته، أكد مصدر في شرطة حلب لفرانس برس أن «ما يقارب من 35 مسلحاً تسللوا إلى داخل السجن ووقعت اشتباكات بين عناصر حراسة السجن والمسلحين، أدت إلى مقتل معظم المتسللين وفرار عدد قليل منهم».

وأدت أعمال العنف في سوريا أمس إلى مقتل 38 شخصا، في حصيلة أولية للمرصد السوري الذي يقول إنه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا. في هذا الوقت، عادت خدمات الإنترنت مع استمرار الصعوبات في إجراء الاتصالات الهاتفية، وذلك بعد انقطاع كامل استمر أكثر من ست ساعات، بحسب صحافيين في فرانس برس. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مدير عام الشركة السورية للاتصالات المهندس بكر بكر أن «خدمة الإنترنت عادت إلى وضعها الطبيعي، بينما يتم العمل على إعادة الاتصالات تدريجياً بعد انقطاعها الأربعاء بسبب حدوث عطل في الكابل الضوئي».

وكانت خدمات الإنترنت والاتصالات انقطعت لمدة يومين كاملين بالحجة الرسمية نفسها الأسبوع الماضي، بينما تخوف ناشطون من أن تكون السلطات تقوم بهذا القطع «للتغطية على عمليات عسكرية».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة