Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 17/05/2013 Issue 14841 14841 الجمعة 07 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

مهارات إدارية
القيادة الأخلاقية

رجوع

القيادة الأخلاقية

أيها القائد إن رمت التميز إليك المبادئ الأخلاقية التي يضعها القادة العظماء موضع التنفيذ:

- كن قدوة لفريقك في تصرفاتك وأقوالك:

يتطلب هذا منك أن تحدد القيم التي تؤمن بها وترى في نفسك الاستعداد للدفاع عنها, يجب أن تعيش القيم التي تؤمن بها مؤسستك وتحقق الانسجام بينها وبين قيمك الشخصية.على سبيل المثال شركة»ثري إم» تطلب من موظفيها ومديريها التحلي بمبادئ الأمانة والشرف والوفاء بوعودهم وتحمل مسؤولية أفعالهم واحترام الآخر وكل قائد داخلها يعرف هذه القاعدة ويلتزم بها والآخرون يقلدونه بالتبعية.

- اخلق المناخ المناسب:

بعد أن تحدد القيم التي تريد من الجميع الالتزام بها داخل شركتك يمكنك أن تبدأ في خلق البيئة المناسبة التي يستطيع موظفوك العمل فيها بناء على منظومة القيم المتفق عليها،بعد ذلك عاقب أي شخص يخرج عن إطار هذه القيم المؤسسية واحرص جيدا على أن تكافئ من يلتزمون بها,واعلم أن سرد القصص والمواقف من أهم الوسائل لإقناع موظفيك بالقيم التي تسعى لها.

- حدد التحديات الأخلاقية داخل مؤسستك:

تخيل أنك في اجتماع على مستوى المدراء التنفيذيين واكتشفت أن أحد زملائك قد تلاعب في الأرقام الموجودة في تقريره وبدأ يصف أمام إدارة الشركة في مبالغة شديدة تميز أداء فريقه والنتائج التي حققها! فماذا عساك أن تفعل تسانده وتستر على أكاذيبه أو تفضحه؟ هذه المشكلة واردة كثيرا في بيئة العمل فكر كيف يمكنك اكتشافها ورصدها (ثمة مواقف تؤدي إلى التحديات الأخلاقية مثل تعيين موظف جديد،تحذير أحدهم من سوء عمله،...الخ)

استفت قلبك وضميرك عند مواجهة أي معضلة ولا تتسرع أبدا في اتخاذ القرارات، إن العيش وفق منظومة قيمك ومبادئك والتحلي بالشجاعة والإصرار وعمل الصواب حتى لو تعارض مع مصالحك أو هدد استقرار حياتك, التزم بمبادئك وثق بفطرتك ولسوف تكون في الطريق الصحيح.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة