Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 17/05/2013 Issue 14841 14841 الجمعة 07 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

- فشل الهلال في الخروج حتى بالتعادل السلبي من أمام لخويا قطر جراء خسارته (صفر/ 1) مما ضاعف من صعوبة مهمته في بلوغ دور الثمانية.. مع مرور الوقت، ودون أن يسجل الهلال توقعت أن يسجل فيه، وهذا ما حدث قبل نهاية المباراة بعشر دقائق..

- لخويا لعب بأسلوب اعتمد على تحصين مناطقه الدفاعية، وبالذات في منطقة العمل وعلى أسلوب تضييق المساحات داخل منتصف ملعبه (الاهم هو ألا يدخل هدف في مرماه) وقد نجح في ذلك ومن ثم البحث عن التسجيل وقد نجح أيضاً في ذلك..

- الإصرار على استمرار ويسلي حتى الدقيقة (70) كان خطأ كبيراً والخطأ الآخر هو إشراك ياسر القحطاني العائد من الإصابة كبديل عنه.. الهلال إجمالاً مشكلته الأساسية ليست في دفاعه وإنما في عمقه الهجومي..

- صحيح أن دفاع الهلال عليه أخطاء كوارثية أحياناً، ولكن لو كان لديه هجوم فعّال ومؤهل دائماً للتسجيل لما توقف الهلاليون عن أخطاء دفاعهم، ولكن المشكلة ان الهجوم لا يسجل والدفاع يخطئ وعلى غرار ما حدث في مباراة أول أمس الأربعاء..

- الهلال يعاني أيضاً من عدم وجود اللاعب الذي يسدد بقوة من خارج المنطقة لكسر أي تكتل دفاعي وهذه المعاناة ظهرت واضحة أمام لخويا..

- الخسارة (صفر/ 1) ليس صعباً كسرها في قطر.. الأهم هو ألا يستعجل الهلال في كسر هذا الفارق لأن الاستعجال قد يكلفه تسجيل هدف في مرماه وعندها تصبح المهمة شبه مستحيلة..

- الهلال في المباراة لم يكن سيئاً، و(طنش) الحكم احتساب ضربة جزاء له في الدقيقة (37).. لكن الذي تفاجأت به هو تواضع مستوى الخويا وبالذات هجومياً..

كلام في الصميم

- في بعض التغريدات الاتحادية وكأنهم يقولون (اشتم.. تحدث عن أعراض الناس واقذفهم) خذ راحتك.. أهم شيء هو ألا يكون هناك عبارات تمسهم.. (بالمناسبة) أعجبتني تغريدة من سليم العمري قال فيها (للأسف يستشهدون بقوانين الفيفا.. ويتناسون تشريعات الله وحدوده في قذف المؤمنين والمؤمنات)..

- الأمير فيصل بن تركي سيستمر في رئاسة النصر.. يعجبني في هذا الرجل أنه لم ييأس.. لم يستسلم رغم كل الإحباطات والانكسارات، ورغم أيضاً كل المعوقات والحروب الإعلامية التي مورست ضده وإدارته من داخل أروقة ناديه.. أعانك الله عليهم يا سمو الأمير..

- إذا فاز فريقهم كل واحد منهم من خلال وسائل الإعلام (يريدون أن يكون هو البطل) أمام جماهيرهم.. أما في حالة الخسارة فكل المسؤولية يضعونها على عاتق الرئيس!!

- رئيس نادي الاتحاد ملأ أغلب البرامج ضجيجا وتذمرا بعد (حادثة المقصورة) وفي النهاية اتضح انه هو الغلطان وعلى اعتبار انه لم يجلس في المكان المخصص له ولمن كان معه.. كان لابد من أن يعتذر.

- في الدوحة حقق الشباب فوزاً مهماً للغاية على الغرافة ذهابا.. والأهلي خرج من أمام الجيش القطري بتعادل هو بطعم الفوز من خلال نظام مباريات الذهاب والإياب.. بالتوفيق للفريقين في مباراتي الاياب.

- في الأهلي المصري يقولون إن أهم لاعب في تاريخ فريقهم هو (حسام حسن) رغم انه انتقل للزمالك.. ولم يقولوا انه (محمود الخطيب).. والسبب تحديداً هو تفوق حسام في عدد البطولات مع الأهلي على الخطيب..

- ردود فعل غالبية الاتحاديين وأفراحهم بعد التأهل كانت طبيعية لأنه جاء ما بعد عصر محمد نور ولأنه كان أيضاً على حساب الهلال.. لكن أتمنى ألا يجعلوا من هذا التأهل وكأنه (بطولة) حتى لا يكرروا أخطاء غيرهم وبسببها ضاع فريقهم..

- الهلال في هذا الموسم حقق - على الأقل - بطولة (بطولة ولي العهد).. أما من سخروا منه بعد الخروج من منافسات كأس الملك فهم من فئة لم ينجح أحد.. أو من فئة (ممن أتعبهم الفشل) لسنوات وسنوات.. وشر البلية ما يضحك!!

- منذ (20) عاماً وفريقهم غائب عن تحقيق البطولات المحلية الكبيرة.. يعني (متعودين)، ولكن صدمة الخروج من هذا الموسم بلا أي بطولة كانت أقسى على نفوسهم، والسبب هو أن تفاؤلهم بفريقهم قد بلغ أقصى الدرجات..

- لا يرتدعون.. لا يستفيدون (في كل موسم يكررون نفس أخطائهم).. فكان من الطبيعي أن يتكرر فشل فريقهم ويستمر في انتكاساته..

من أجل التاريخ

- في دوري موسم 1399هـ آخر اتحاد الكرة موعد مباراة الهلال والاتفاق (في الدمام) إلى الساعة العاشرة والربع مساء (وهذه من النوادر) والسبب في ذلك يعود إلى أن التلفزيون كان سينقلها على الهواء مباشرة وبحجة أن مباراة النصر والقادسية (في الرياض) وفي نفس اليوم كانت هي الأخرى منقولة تلفزيونياً (الساعة الثامنة وخمس دقائق) ولكي يتسنى للجميع وفي النهاية مشاهدة المبارياتين..

- مباراة الهلال والاتفاق (بالمناسبة) كانت هي أول مباراة يتم نقلها تلفزيونيا (على الهواء مباشرة) من ملعب الدمام.. ونتيجتها انتهت هلالية (3/ 2) يسجل أهدافها للهلال ناجي عبدالمطلوب وسلطان بن نصيب وفهد الحبشي.. وللاتفاق التونسي مدافع الهلال (علي الكعبي) بالخطأ في مرماه وحميد الحسن.. والمباراة أقيمت في يوم الخميس خلال شهر شوال..

- (إنجاز تاريخي).. الطائي فارس الشمال صعد من دوري الثانية للأولى في شهر شعبان لعام 1397هـ.. وفي شهر شعبان لعام 1398هـ صعد من الأولى للدوري الممتاز (12 شهر تقريباً).. أي بمعنى أنه حقق ثلاثة انتصارات في سنة واحدة..

- أول مباراة تنقل على التلفزيون السعودي بـ(الألوان) من ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز سابقاً) كانت هي مباراة منتخبنا (صفر/ 3) ومنتخب إيران والتي أقيمت في 8/ 1/ 1977م من خلال تصفيات مونديال 78م الذي أقيم في الأرجنتين..

- خاتمة.. في موسم 1407هـ عرض عضو شرف نادي عاصمي على عضو شرف هلالي فكرة مقايضة حارس مرمى فريقه (وهو حارس مرمى دولي ومختلف مع إدارة ناديه).. مقايضته بيوسف الثنيان.. فرد العضو الهلالي قائلاً: لو تعطونا كل فريقكم ما تنازلنا عن يوسف..

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
الأخطاء في الهلال تتكرر
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة