Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 28/05/2013 Issue 14852  14852 الثلاثاء 18 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

م. العبودي: المركز السابع في الترتيب يواكب إنجازات الشركة محلياً وإقليمياً
الرئيس التنفيذي لـ«الراجحي القابضة» يتسلّم جائزة «فوربس» لأكثر الشركات تأثيراً في العالم العربي

رجوع

الرئيس التنفيذي لـ«الراجحي القابضة» يتسلّم جائزة «فوربس» لأكثر الشركات تأثيراً  في العالم العربي

تسلم المهندس عبد العزيز بن صالح العبودي الرئيس التنفيذي لشركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة، جائزة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأكثر الشركات تأثيراً في العالم العربي، وحلّت الشركة «سابعة» في الترتيب من بين 100 شركة عربية وفقاً لـ«فوربس»، حيث استطاعت أن تكون جزءاً من المشهد الاقتصادي العربي، بسبب قوّتها وحجمها وتأثيرها في المجتمعات العربية، سواء بخلق فرص عمل متنوّعة، أو تقديم برامج تنموية للمجتمعات المحلية، أو من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية.

جاء ذلك في حفل نظمته المجلة في العاصمة الإماراتية أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور نخبة من كبار الشخصيات في الوطن العربي وصناع القرار والقياديين بالشرق الأوسط.

وأبدى المهندس العبودي رضاه بالمركز المتقدم للراجحي القابضة بين نظيراتها في العالم العربي، معتبراً الشركة من دعائم الاقتصاد السعودي وأحد أبرز المجموعات الصناعية الوطنية التي استطاعت خلال مسيرتها الناجحة تحقيق قفزات نوعية في تنمية أعمالها، مشيراً إلى حصولها والشركات التابعة لها على العديد من الجوائز الصناعية والجودة وشهادات مطابقة المنتج المرموقة.

ونوّه بالمناخ المواتي الذي تعمل فيه الشركة، وقال إنّ القاعدة الصناعية السعودية شهدت خلال الأربعة عقود الماضية، تطوراً متسارعاً حيث قفز عدد المصانع العاملة من 198 مصنعاً في عام 1974 إلى 5830 مصنعاً حتى نهاية الربع الثالث من عام 2012م. وبصورة موازية ارتفع رأس المال المستثمر من 12 مليار ريال في عام 1974م إلى حوالي 640.7 مليار ريال في نفس الفترة، فيما تم الترخيص لنحو 1816 نشاطاً صناعياً جديداً بقيمة تمويل إجمالية تبلغ 222.5 مليار ريال. وقال إنّ التوقعات السائدة تشير إلى تجاوز مقدر لمساهمة القطاع الصناعي في الناتج الإجمالي المحلي السعودي مستوى 24% بحلول العام 2020 بنسبة تزيد 11% على المستويات الحالية.

وعدّ العبودي شركة الراجحي من أكثر الشركات السعودية تناغماً مع استراتيجيات الدولة وتوجهاتها التنموية، حيث تسهم بدور كبير في تنويع القاعدة الصناعية من خلال التوسع في أعمالها على الصعيدين المحلي والإقليمي، كما تقوم بدور فاعل في توطين الصناعة وتحقيق الأمن الصناعي، كما تقوم بتوفير فرص التوظيف للكوادر الوطنية من أوسع الأبواب، فضلاً عن كونها أحد أبرز المجموعات الصناعية في المملكة إسهاماً في مجال المسؤولية الاجتماعية على مختلف الصعد. وقال: (وهذا ما يعزز من تأثيرها القوي على الصعيدين المحلي والإقليمي وفي كافة الأسواق العربية التي تنشط فيها).

يشار إلى أن القائمة التي اعتمدتها مجلة فوربس تقوم على دراسة تحليلية لـ(أقوى 500 شركة عربية) مدرجة في أسواق 10 بلدان عربية، تم استخلاصها من خلال معالجة بيانات أكثر من 700 شركة، وقد استطاعت الشركات المشاركة أن تحقق إيرادات بلغت 331.58 مليار دولار، نتج عنها أرباح صافية وصلت قيمتها إلى 63.01 مليار دولار، مستندة على قاعدة من الأصول الصلبة بلغت 2211.05 مليار دولار، بإجمالي قيمة سوقية بلغت 749.2 مليار دولار حتى نهاية عام 2012.

وفي الختام تناول المهندس العبودي النتائج الإيجابية التي حققتها شركة الراجحي القابضة خلال الفترة من 2007-2011، وقال إنها أصبحت بفضل سياستها لإعادة الهيكلة والتي شملت كافة القطاعات أكثر تأثيراً، فقد أصبحت الشركة أفضل إسهاماً على صعيد استراتيجية التوسع الصناعي الضخم، حيث قامت بضخ استثمارات جديدة بقطاع الصناعة بقيمة تصل إلى 15 مليار ريال.

يشار إلى أن شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة، شركة صناعية سعودية مساهمة مقفلة تعمل في مجال الصناعة والتجارة، ولديها فروع في مختلف مدن المملكة وفي الخارج. وتُعَد هذه الشركة التي تأسست منذ ما يزيد على أربعين عاماً من أبرز المجموعات الصناعية، وفي العام 1418 الموافق لعام 1998م تحوّلت إلى شركة ذات توصية بسيطة، قبل أن تستكمل تطورها عام 2007 إلى شركة مساهمة قابضة مقفلة وفقاً لنظام تأسيس الشركات المساهمة.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة