Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 28/05/2013 Issue 14852  14852 الثلاثاء 18 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

ملحق سفر وسياحة

الطيارون الموجودون أقل من مستوى النمو العالمي في عدد الرحلات

رجوع

الطيارون الموجودون أقل من مستوى النمو العالمي في عدد الرحلات

يبدو أن حالة النمو المتصاعد في مستوى الرحلات الجوية عالمياً خلال السنوات المقبلة تواجه أزمة حقيقية تتعلق بأحد أركانها الأساسية، فعدد الطيارين المؤهلين وأولئك المتوقع أن يكونوا قيد الجاهزية ما زال أقل بكثير من الاحتياج الفعلي.

وبحسب أيه تي كيرني، وهي شركة استشارات عالمية فإن النقص الحاصل في عدد الطيارين التجاريين في منطقة الخليج، وحول العالم قد بلغ الآن مستوى حرجاً. حيث أشار بيل ماك نايت، المدير في مجال قطاع الطيران العالمي في شركة أيه تي كيرني، أن النمو غير الطبيعي في صناعة الطيران أوجد صعوبة في اجتذاب الطيارين التجاريين المؤهلين والاحتفاظ بهم.

وقال أيضاً «توجد استثمارات للتشجيع على نمو هذه الصناعة في الشرق الأوسط، غير أن النقص في الطيارين بدأ يزداد بسرعة وأخذ يشكل نوعاً من القيود على عملية النمو. أن النمو الهائل الذي شهدته حركة ركاب الطائرات على مدى السنوات الأربع الماضية، وعدد الطائرات المتوقع تسليمها على مدى السنوات الخمس المقبلة والبالغ 5000 طائرة يعني المزيد من رحلات الطيران والمزيد من الحاجة للطيارين.»

وأشار أيضاً إلى أن النقص المحتمل الظاهر في عدد الطيارين من شأنه أن يتيح الفرص أمام تدريب مزيد من الطيارين. وقال «يوجد عدد كبير من الطيارين الذين سيصلون إلى سن التقاعد وأن مجموع الطيارين الذين يتم تدريبهم في المؤسسات العسكرية في الوقت الحاضر أقل بكثير من العدد الذي كان يتم تدريبه قبل 20 سنة. ان الحل الوحيد لمواجهة هذا النقص يكمن في أن تقيم شركات الطيران ومدارس التدريب على الطيران نوعاً من الشراكة بينهما يحقق الفائدة لكلا الطرفين.»

ويتوقع خبراء صناعة الطيران أن يكون العالم بحاجة إلى ما لا يقل عن 200.000 طيار على مدى العقدين المقبلين. وفي دولة كالإمارات العربية المتحدة ودول منطقة الخليج الأخرى سوف تزداد الحاجة إلى الطيارين بنسبة 75% حتى العام 2020.

ومن المتوقع أن تكون منطقة الشرق الأوسط الأسرع نمواً في حركة السفر، وأن يزداد عدد المسافرين بنسبة تتراوح بين 7 - 8% حتى عام 2015. وهذا ما يفوق معدل النمو العالمي البالغ 5%، كما تفيد تقديرات أيه تي كيرني، فقد شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في عدد المسافرين بلغت 18.1 %. وعلى الرغم من أن هذه الظروف العالمية قد لا تؤثر بشكل كبير على صناعة الطيران في الشرق الأوسط، فإنه عندما تبدأ عملية تسليم طلبيات الطائرات إلى شركات الطيران المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن المنطقة ستواجه وضعاً صعباً.

وقال مكتوم آل مكتوم، مدير أيه تي كيرني في الشرق الأوسط: «على دول مجلس التعاون الخليجي أن تنتج طيارين محليين لمواجهة تحديات ضرورة توظيف طيارين وافدين لسد هذا الفراغ».

وبالإضافة إلى ذلك، ومع ازدياد مشكلة نقص عدد الطيارين سوءاً حول العالم، فإنه سيصبح من الصعب استقدام طيارين وافدين من بلدانهم حيث ستصبح وظائف الطيران المجزية متوفرة هناك على نطاق أكبر.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة