Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 28/05/2013 Issue 14852  14852 الثلاثاء 18 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

ملحق سفر وسياحة

السياحة الإلكترونية: خيارات متعددة وتكاليف منخفضة لتحديد الوجهة السياحية بأمان

رجوع

السياحة الإلكترونية:  خيارات متعددة وتكاليف منخفضة لتحديد الوجهة السياحية بأمان

الجزيرة - هبة اليوسف:

العريس « محمد « وعروسته «ثريا« يفكران في قضاء شهر عسل يتناسب مع فرحة العمر ؛ وقبل اتخاذ قرار بالوجهة التي سيطيران اليها انطلقا في عالم الانترنت للبحث والتقصي رغبة في معرفة دقيقة بالأماكن وتضاريسها ومميزاتها، وأسعار السفر إليها، والخدمات المتوافرة فيها، ومناخها، وطبيعة أهلها، والعروض المتاحة، وهما اثنان من ملايين الناس الذين يؤثرون ويتأثرون بالسياحة الالكترونية وما تتيحه للباحث من خيارات واسعة وسريعة .

وتكمن أهمية السياحة الالكترونية وتأثيرها على اختيار الوجهات السياحية في تيسير تقديم المعلومات التى تعتمد عليها صناعة السياحة، حيث تتسم الخدمات السياحية بأنها منتجات تتباين فيها المعلومات بشكل كبير فلا يمكن قياس جودتها إلا بالتجربة، وأنها تعتمد بالأساس على ثقة السائح فى جودة الخدمات السياحية التى تقدمها الشركات والمؤسسات السياحية.

ومن هنا أصبح بإمكان المستهلك السياحى الحصول على جميع البيانات والمعلومات التى يحتاجها عن المنتج السياحى من خلال شبكة الانترنت، ويشمل ذلك معلومات عن الطيران والفنادق والبرامج السياحية وأماكن تأجير السيارات.. إلخ. وأسهم ذلك فى تحقيق رغبات السائح وإرضاء احتياجاته الأساسية، وذلك من خلال إمكانية قيام السائح بإجراء العديد من المقارنات بين المواقع السياحية المختلفة واختيار الأنسب منها دون أن يحتاج إلى الانتقال من مكان إلى أخر. وتتيح شبكة الانترنت ذلك من خلال أشكال متعددة تشمل المعلومات التفصيلية المكتوبة والمصورة التى يستطيع السائح من خلالها زيارة الأثر أو تصفح المنتج بنفسه، أو حتى إمكانية قيام السائح بتصميم البرنامج السياحى الذى يرغب فيه دون التقيد ببرنامج مُعد سلفاً ووفقاً للتكلفة التى يستطيع دفعها.

كما تكمن أهمية السياحة الالكترونية في تخفيض تكاليف الخدمات السياحية المقدمة ومن ثم تمتع المنتج السياحى بميزة مقارنة نتيجة لانخفاض الأسعار ، وسهولة تطوير المنتج السياحى وظهور أنشطة سياحية جديدة تتفق مع شرائح السائحين المختلفة، وذلك من خلال قياسات الرأى التى يمكن من خلالها معرفة التوجهات السياحية الجديدة والخدمات الأساسية والمكملة التى يحتاجها السائحون.

وبجولة سريعة على المواقع السياحية في الانترنت نجد أن من أهم أنواع السياحات جذبا هي السياحة الترفيهية وسياحة المؤتمرات وسياحة المهرجانات والفعاليات الفنية والثقافية و سياحة السفارى واليخوت ،إضافة للسياحة العلاجية.

ولعله من المهم الإشارة إلى افتتاح أول موقع للاتحاد الدولي للسياحة الإلكترونية لأول مرة في الشرق الأوسط بشراكة سعودية - فرنسية - أسبانية - إيطالية ومصرية، وبرعاية العديد من منظمات السياحة العالمية. وقد اختيرت مصر لتكون مقراً رئيسياً للإتحاد.

ويهدف الاتحاد إلى تنظيم عمل السياحة و السفر عبر الإنترنت، وتقديم أحدث و أفضل الاستشارات في هذا المجال، وإتاحة فرص تبادل الخبرات بين الأعضاء من خلال إصدار مجلة ربع سنوية بعدة لغات، وتنظيم رحلات تسويقية وتعليمية لأعضاء الإتحاد، وإيجاد حلول علمية لمشاكل صناعة السياحة الإلكترونية من خلال إنشاء دليل عالمى موحد يضمن معلومات رسمية لكل ما هو متعلق بصناعة السياحة يتم من خلاله خلق مكان للمنافسة العادلة بين الأعضاء لضمان زيادة حجم المبيعات السياحية عبر الإنترنت و توفير الأموال المنفقة على العروض السياحية و البرامج التسويقية .

وتجدر الإشارة إلى ما قدمه محرك البحث (قوقل) من خدمات أتاحت للمسافر أن يرى الكثير من الوجهات قبل أن يختار منها، فبإمكانه أن يرى جغرافية الأماكن وتضاريسها، إضافة إلى صور حية من كل وجهة على حدة، كما بإمكان المسافر أن يعرف المسافات والطقس وحركة المناخ، وإن قرر بعد ذلك اختيار وجهة بعينها فقد أتاحت له قوقل المساعده عبر تحديد الأماكن حال وصوله لوجهته، وكذلك معلومات عن كل موقع سيزوره.

كما يقدم منتدى المسافرون العرب خدمة فورية لكل مسافر عبر اجتماع نخبة كبيرة من محبي السفر ومريديه، حيث يقومون بالكتابة عن وجهاتهم السياحية التي ذهبوا اليها وأهم المواقع فيها ومستوى الخدمات الأسعار، كما أنهم يقدمون خدمة الاستشارة لكل من سأل عن وجهة سياحية بغض النظر عن الهدف من ذلك السفر، ويتجاوزون إلى التزويد بالأرقام وأسماء الجهات المقدمة للخدمة والتقييم العام ، الأمر الذي يتيح للمسافر الإبحار في تجارب الآخرين السياحية والاستفادة من تجارهم لتحديد وجهته بكل ثقة واطمئنان .

وفقا لسبق السياحية فقد اختار أكثر من 110 آلاف سائح سعودي التوجه إلى هامبورج وهي أحدث الوجهات التي اختارها السعوديون لقضاء إجازة الشتاء المنصرم بلا منازع، حيث زادت الحجوزات إلى ألمانيا بنسبة 34 % من السعوديين، ولعل ذلك يؤثر على اختيارات السائح لوجهته.

 


رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة