Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

هل قامت الحرب ؟!
قراءة في رواية: الرياض - نوفمبر 90

رجوع

قراءة في رواية: الرياض - نوفمبر 90

عرض - أحمد نواف الجربا:

عن المركز الثقافي العربي في بيروت صدرت رواية للكاتب والروائي السعودي سعد الدوسري بعنوان «الرياض نوفمبر 90 « جاءت في 416 صفحة من القطع المتوسط.

قبل هذه الرواية كانت قد صدرت للكاتب الدوسري مجموعتان قصصيتان انطفاءات الولد العاصي عن دار المريخ بالقاهرة 1987، و بلاط السيدة الأخيرة عن دار الشروق عمان 1989. كما أصدر خلال السنوات اللاحقة 12 كتاباً ملوّناً للأطفال، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والشركة السعودية للأبحاث والنشر.

في الصفحة الأولى من الكتاب ندرك أن هذه الرواية قد صدرت منذ مدة طويلة من الزمن وأن هذه الطبعة هي الثانية للرواية، دون ذكر لتاريخ صدور الطبعة الأولى، وهذا يؤكد كلام الدكتور عبد الله الغذامي بأن هذه الروية قد تم تداولها سواء أكان قراءة أم نقاشاً قبل أن تصدر بشكلها الحالي، حيث يقول الغذامي:

كتب سعد الدوسري هذه الرواية قبل عشرين سنة، وهي تلامس الواقعة الاجتماعية بتفاصيلها . غير ان سعداً لم يجرؤ على نشر الرواية، ومثله كان كل أصدقائه الذين تناوبوا التناصح معه في عدم نشرها . ولقد شاعت الرواية بين الأيدي، بالتصوير والتهادي، حتى لقد صارت أشهر رواية عربية غير منشورة ولو نشرت في حينها لأحدثت ضجة كبيرة ومدويّة، لأنها كانت فعلاً أول رواية سعودية تغوص في العمق وتضع اليد على الممنوع والمسكوت عنه.

تتحدث الرواية عن أجواء العلاقات في المجتمع السعودي ومناخاته إبان اجتياح الجيش العراقي لدولة الكويت عام 1990 وما أفرزت عنه من أحداث ومخاوف ومواقف ومتغيرات كبيرة في الساحة العربية والدولية، وهي سرد للأحداث التي جرت في تلك الفترة في سياقات درامية متشعبة ومتداخلة من مشاعر وعلاقات تتنافر حيناً، وتتجاذب أحياناً أخرى، لتخلق قصصاً تكاد تكون ما يشبه السيرة الذاتية والشخصية، وأخرى عن هموم المملكة ومتاعب ساكنيها في التعبير عن الجزء اليسير من الرغبات المكبوتة حينها، فالروائي كتب مشاهداته ككاميرا في يد محترف عن الحرب فهو مترقب لأشياء مجهولة ومصيرية ومستقبل غامض، ولا يستطيع أحد ممن مرّوا في الرواية أن يتكهن بما ستؤول إليه الأحداث مستقبلا ولا أن يعرف ماذا سيفعل إذا قامت الحرب، فهناك تردد لدى الجميع في مغادرة مدينة الرياض، وأخيرا نلاحظ بأنه لم يغادرها أحد غير أولئك الوافدين من الدول الأجنبية الذين كانوا يقتاتون هناك، فالرواية تتناول الجانب الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية في ذاك الوقت، والراوي هو نفسه بطل الرواية تدور الأحداث معه أو مع من حوله فهو ركّز على الحرب والحريات فبنى الأحداث بأسلوب سلس ولغة منفتحة اقتربت من الشاعرية في الكثير من الوصف والحالات الإنسانية، اسلوب الراوي عميق في السرد ورائع في التصوير، فسعد الدوسري في روايته هذه جمع بين الاسلوب الادبي والتصويري الجميل.

تبدأ الرواية بنشر خبر عن الحرب، وعلى لسان وزير الخارجية البريطاني دوغلاس هيرد الذي هدد باستخدام القوة إذا لم تسحب العراق قواته من الكويت، لندخل بعدها في تفاصيل حياة بطل الرواية الذي يعمل في تحرير صفحات للأطفال في مجلة والذي يبتكر أساليب حديثة لإبداعات الأطفال، ومن ثم يتم فصل البطل من المجلة ليبدأ عملا آخر في إحدى مشافي رياض ومن خلال علاقاته يكشف الراوي خفايا المجتمع وسلبياته وتطلعات السعوديين وأحلامهم حيث مكان الرواية مدينة الرياض والزمن نوفمبر 1990، ما عدا قسم من الرواية تجري أحداثه في الولايات المتحدة الأمريكية يكون الراوي فيها هيفاء التي ذهبت لتدرس الطب هناك، ثم تعود متزوجة من شخص كان قد بنى في مخيلتها أحلاماً ووعدها بتحقيقها حين يعود إلى الوطن، تنتهي قصتها بالطلاق دون أن ترسم لنفسها طريقا، وهذه الحال مع أغلب الشخوص في الرواية إذ يترك الراوي الأحداث مفتوحة دون وضع نهايات لها.

يتناول مواضيع تحدث خفية في المجتمع السعودي، يتحدث عن اغتصاب الخادمات ومنع المرأة من ممارسة أبسط حقوقها، وعن الحدود المصطنعة بين الدول العربية وجوازات السفر والمخابرات، وردات الفعل تجاه مظاهرات النساء حيث يأخذك من مشهد لآخر وينتقل عبر الأمكنة بسهولة وسلاسة ليعيدك إليه ثانية بأسلوب استطرادي عجيب.

وفي المشهد الأخير للرواية وحين يكون البطل على احد الأسرة في المشفى وأول ما يفتح عينيه من فعل التخدير ويرى الأسلاك حوله لتنقل نبضات قلبه إلى جهاز فوق رأسه، يبدأ بالسؤال لا عن حالته بل عن حالة الوطن الأهم من الروح ليقول للمريض الذي بجانبه : هل قامت الحرب؟.

رواية الرياض نوفمبر 90 تستحق الوقوف عندها طويلاً، وتستحق أن تكون مرجعاً من مراجع الحرب وتفاعل الناس مع تلك الأزمة الطارئة.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة