Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 03/06/2013 Issue 14858 14858 الأثنين 24 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الوزاري الخليجي يؤكد دعم حق الإمارات على جزرها .. ويعد أي ممارسات إيرانية باطلة
استراتيجية للمياه في الخليج.. وإنشاء لجنة لمكافحة الفساد

رجوع

استراتيجية للمياه في الخليج.. وإنشاء لجنة لمكافحة الفساد

الجزيرة - محمد السنيد:

وافق المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال الدورة 127بقصر المؤتمرات بجدة أمس على ترسية إعداد استراتيجية شاملة بعيدة المدى للمياه بدول مجلس التعاون على إحدى الجهات الاستشارية الشؤون القانونية. كما اقر المجلس الذي عقد برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية بمملكة البحرين غانم بن فضل البوعينين رئيس الدورة الحالية، في حين رأس وفد المملكة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية عدداً من التوصيات بشأن موضوع الأنظمة والقوانين الاسترشادية الصادرة في إطار مجلس التعاون وذلك بعد ان استعرض المجلس مستجدات العمل المشترك وعبر عن ارتياحه لما تحقق من إنجازات، مؤكداً تسخير الجهود كل لتحقيق المزيد من التقدم والتنمية لدول المجلس وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

وفي هذا الصدد وافق المجلس على إنشاء لجنة لرؤساء الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد وحماية النزاهة بدول مجلس التعاون على غرار اللجان الوزارية العاملة في إطار مجلس التعاون، كما وافق على عقد لقاء دوري لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

سياسياً بحث المجلس الوزاري تطورات عدد من القضايا السياسية دوليا وإقليمياً. وأكد المجلس دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث وعدها جزءاً لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة، كما عد المجلس الوزاري أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

وحول الأوضاع في سورية دان المجلس التدخل السافر لحزب الله في سورية وما تضمنه خطاب أمينه العام في الخامس والعشرين من مايو 2013م من مغالطات باطلة وإثارة للفتن، مستنكراً وعده بتغيير المعادلة في المنطقة ومحاولة جرها إلى أتون الأزمة السورية وإلى صراع لا يمكن التنبؤ بنتائجه. وطالبت دول المجلس الحكومة اللبنانية بتحييد لبنان عن القتال في سورية كما قرر المجلس النظر في اتخاذ إجراءات ضد أية مصالح لحزب الله في دول مجلس التعاون. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في البحرين غانم البوعينين ان دول الخليج (تعتبر حزب الله منظمة إرهابية وقررت النظر في اتخاذ إجراءات ضد مصالحه في أراضيها). وأضاف خلا ل مؤتمر صحافي (لا أحد يستطيع التغطية على ممارسات حزب الله فهو منظمة إرهابية وهذا تصور دول الخليج له) مؤكداً : هناك إجماع على توصيف التدخل السافر لحزب الله في سورية بأنه إرهاب ... لقد كشف التدخل المستور كان يمارس التقية).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة