Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 03/06/2013 Issue 14858 14858 الأثنين 24 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

تغطية خاصة

مهرجانات ومراقبة لمنشآت الإيواء السياحي وحملة إعلامية
هيئة السياحة تكثف جهودها لدعم السياحة المحلية في الصيف

رجوع

هيئة السياحة تكثف جهودها لدعم السياحة المحلية في الصيف

الرياض - الجزيرة:

بدأت الهيئة العامة للسياحة والآثار استعداداتها لخدمة السياحة المحلية ودعمها خلال الصيف من خلال الحملات الإعلامية والتسويقية، ورعاية ودعم المهرجانات السياحية، ومراقبة منشآت الإيواء والخدمات السياحية، ودعم مشغلي الخدمات السياحية، والتنسيق مع الأمانات والبلديات لتحسين المنتزهات. وفي هذا الإطار تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار، الملتقى السعودي لصناعة الفعاليات متضمنا إطلاق مؤتمر فعاليات صيف السعودية للعام 1434هـ -2013م، وذلك يوم الأحد المقبل تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة. وسيشهد الملتقى حفل إطلاق فعاليات صيف السعودية في ساحة العلم بالدرعية مساء الأحد، ويتضمن عروضاً مسرحية للفعاليات ومسيرات كرنفالية وأنشطة مختلفة، بالإضافة إلى خيمة المعرض المصاحب والتي تتضمن أجنحة لأكثر من 35 مهرجاناً للصيف وللمهرجانات الرئيسية وأجنحة للجهات المشاركة ببرامج منظمي الرحلات وذلك بساحة العلم بالدرعية. بينما يعقد على هامش الملتقى أيضاً جلسات علمية وورش العمل تتناول القضايا المتعلقة بصناعة الفعاليات السياحية وتبدأ من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 2:30 ظهراً من يوم الأحد الموافق 02ـ 06ـ 2013م في فندق الرتزكالتون بالرياض.

42 مهرجاناً سياحياً في الصيف

وأنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركاؤها في المناطق استعداداتها لإطلاق فعاليات مهرجانات صيف 1434هـ، التي تمتاز بتنوع وثراء فعالياتها. ويتميز صيف المملكة هذا العام بإقامة 42 مهرجاناً في مختلف المناطق، تتضمن مئات الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والتراثية، التي تلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع. وتعمل حالياً أكثر من 130 شركة ومؤسسة في مجال تنظيم الفعاليات، عملت الهيئة على تأهيلها وتطوير أدائها في تنظيم المهرجانات من خلال 28 دورة تدريبية لتطوير القدرات المتخصصة بالفعاليات، وثماني رحلات لاستطلاع التجارب العالمية المميزة في مجال تنظيم المهرجانات. وعملت الهيئة منذ بدء نشاطها على التأسيس لنشاط المهرجانات السياحية والاستفادة من الخبرات العالمية في تنظيمها وذلك من خلال «برنامج تطوير الفعاليات السياحية» الذي يهدف إلى تسهيل حصول القطاع الخاص والمناطق على مساندة الهيئة لتنظيم وتطوير الفعاليات والمهرجانات السياحية ذات المردود الإيجابي على صناعة السياحة في المملكة ولتحقيق تنمية سياحية مستدامة.. ووفق تقرير لإدارة البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار فقد ارتفع عدد هذه المهرجانات من 20 مهرجاناً في 2005م إلى 62 مهرجاناً في 2012م، كما ارتفع عدد زوار هذه المهرجانات من 875 ألفاً في 2005م إلى أكثر من 12 مليوناً في 2012م. وتجاوز الدعم المالي المقدم من الهيئة لهذه المهرجانات 59 مليون ريال، ليضاف إلى الدعم التسويقي والتأهيلي والإعلامي الذي تقدمه الهيئة لهذه المهرجانات. وبحسب التقرير فقد تجاوزت العوائد الاقتصادية للمهرجانات السياحية منذ 2005 م وحتى نهاية 2012م 17 مليار ريال من خلال ما جذبته المهرجانات من رحلات سياحية، وسكن، وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات، إضافة إلى الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات. وأسهمت المهرجانات السياحية منذ عام 2005م وحتى نهاية 2012م في توفير أكثر من 54 ألف فرصة عمل مؤقتة تركزت في المناطق التي تقام فيها هذه المهرجانات.

حملات تسويقية ومعلوماتية

توفر الهيئة وسائل للخدمات المعلوماتية عن السياحة المحلية من خلال 5 مراكز داخلية للمعلومات السياحية في المطارات تعمل بمشغلين لمدة 16 ساعة يومياً، إضافة إلى 15 مركزاً في المتاحف والأسواق في مختلف مناطق المملكة تتكون من منصات عرض المعلومات المطبوعات والنشرات، إلى جانب 150 مركز معلومات إلكترونية تعمل ذاتياً على مدار الساعة ومتصلة بالإنترنت لإدارتها وتحديث بياناتها وتحتوي على قاعدة بيانات شاملة لجميع الخدمات السياحية ويأتي في مقدمة هذه الخدمات المعلوماتية التي توفرها الهيئة مركز الاتصال السياحي على الرقم 8007550000 والذي يتواصل مع المراكز والشركات والمنشآت السياحية للحصول على ما لديها من عروض وتقديمها للمتصلين، إضافة إلى ذلك يوفر المركز معلومات عن الفعاليات السياحية والحجوزات وأسعار مرافق الإيواء السياحي، ومعلومات عن المطاعم والخدمات السياحية ومواقعها وغير ذلك مما يهم السائح معرفته. وخصصت الهيئة صفحة السياحة السعودية بشعارها «غنية بتنوعها» على مواقع الفيس بوك والتويتر وقناة اليوتيوب وعدد من المنتديات السياحية مثل منتدى المسافرون العرب، إلى التواصل الاجتماعي مع أكبر شريحة من المجتمع المحلي والخليجي، وتقديم كافة المعلومات والعروض والبرامج السياحية والفعاليات الخاصة بالسياحة في المملكة العربية السعودية.

برامج وأنشطة إعلامية لخدمة السياحة الداخلية في الصيف

كما تقدم الهيئة للسياحة الداخلية خلال الصيف دعما إعلاميا. من خلال تزويد وسائل الإعلام والتعاون معها في نشر وعرض وإذاعة عدد من التقارير المتعلقة بالترويج للمواقع السياحية وتغطية المهرجانات والفعاليات والأنشطة السياحة وتناول القضايا السياحية المختلفة. وفيما يتعلق بالتغطية الإعلامية للمهرجانات السياحية تقوم الهيئة بدعم المراكز الإعلامية للمهرجانات بمحررين يساهمون في تغطية وإبراز أنشطة هذه المهرجانات, بالإضافة إلى إعداد تقارير أسبوعية عن المهرجانات يتم إرسالها إلى وسائل الإعلام. كما تعد إدارة الإعلام السياحي عدداً من التقارير الصحفية للمواقع السياحية في المملكة يتم تزويد الصحف بها. بالإضافة إلى التعاون مع عدد البرامج الإذاعية في توفير عدد من اللقاءات والتقارير والفقرات عن السياحة في المملكة.

مساندة برامج الرحلات السياحية

وعملت الهيئة على دعم الرحلات السياحية الداخلية لشركات تنظيم الرحلات من خلال برنامج «مساندة برامج الرحلات السياحية» الذي تقدمه العامة للسياحة والآثار وأسهم في تنفيذ 84 برنامجاً لرحلات سياحية محلية في مختلف مناطق المملكة من خلال منظمي الرحلات السياحية المرخصين من الهيئة شملت جولات سياحية ورحلات سياحة ثقافية، وتسلق جبال، ورحلات غوص، ورحلات سفاري وسياحة صحراوية وغيرها. وقد رخصت الهيئة لـ 173 منظم رحلات سياحية بعد تأهيلهم لمتطلبات تنظيم الرحلات السياحية المحلية، واعتمدت 375 برنامجاً سياحياً من العام 2009 م إلى 2012م، تم إدراجها ضمن الحملات التسويقية للهيئة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة