Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 03/06/2013 Issue 14858 14858 الأثنين 24 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

(12) مباراة خلال (15) يومًا في المرحلة الحاسمة للتصفيات الآسيوية للتأهل لنهائيات المونديال

رجوع

(12) مباراة خلال (15) يومًا في المرحلة الحاسمة للتصفيات الآسيوية للتأهل لنهائيات المونديال

الجزيرة - الرياض:

ستدخل عشرة منتخبات آسيوية مرحلة حاسمة من مشوار التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، ستشهد إقامة 12 مباراة خلال 15 يومًا، حيث تسعى أستراليا لإنقاذ حملتها المتأرجحة، بينما يأمل الأردن وأوزبكستان في مواصلة طريقهما للظهور لأوَّل مرَّة في النهائيات.

ومع تأهل أربعة منتخبات مباشرة فقط من المجموعتين إلى النهائيات هيمن التفكير الدفاعي والخوف من الهزائم على المشهد في التصفيات الآسيوية مما أدَّى إلى تغيير مواقف الفرق قبل المباريات الأخيرة في يونيو.

وكانت اليابان من المنتخبات القليلة التي قدَّمت كرة قدم هجومية جعلتها قريبة من أن تصبح أول فريق يتأهل إلى النهائيات في البرازيل قبل مباراتها قبل الأخيرة في المجموعة الثانية على أرضها أمام أستراليا يوم غدٍ الثلاثاء. لكن بطل آسيا أهدر فرصة ثمينة للتأهل مبكرًا في مارس الماضي بعدما تجرع أول هزيمة في حملته في الأردن بالرغم من أنّه كان يحتاج فقط إلى التعادل.

وأعقبت هذه الهزيمة المفاجئة خسارة مخيبة للآمال أمام بلغاريا وديًّا يوم الجمعة الماضي، حيث أثرت الضغوط على اللاعبين قبل مباراتهم أمام أستراليا التي ستكون بمثابة تكرار لنهائي كأس آسيا 2011م.

وقال القائد ماكوتو هاسيبي الذي سجَّل هدفًا عن طريق الخطأ في مرماه خلال هذه الهزيمة لوسائل إعلام يابانيَّة: «بالنَّظر إلى النتيجة التي حققناها من قبل (أمام الأردن) كنَّا نتوقع أن نقدم أداءً جيّدًا، لكن الهزيمة المفاجئة ستجعلنا ندخل مباراة الرابع من يونيو ونحن أقل ثقة بأنفسنا لكن مع ذلك يمكن لمنتخب محاربي الساموراي التأهل يوم الثلاثاء حتَّى في حال خسارته شريطة ألا يفوز العراق خارج أرضه على عمان في مباراة أخرى بالمجموعة الثانية. لكن هذه الميزة لن تنسحب على أستراليا، حيث أدَّت العروض المخيبة بطيئة الإيقاع والعدد الهزيل من الأهداف في حصولها على نقاط قليلة لتمنح الأمل في التأهل لثلاثة منتخبات تنتمي لغرب آسيا موجودة في مجموعتها.

وتتصدر اليابان المجموعة برصيد 13 نقطة من ست مباريات ويحتل الأردن المركز الثاني برصيد سبع نقاط من ست مباريات وأستراليا الثالثة برصيد ست نقاط من خمس مباريات تليها عمان بست نقاط من ست مباريات والعراق الأخير برصيد خمس نقاط من خمس مباريات.

وقال هولجر اوسيك مدرِّب أستراليا لوسائل إعلام يابانيَّة عن مشهد التصفيات الآسيوية: «الوضع خطير» وبعد المباراة المحفوفة بالمخاطر خارج أرضها ستستضيف أستراليا منتخب الأردن في 11 يونيو وبعده العراق في 18 يونيو ليبقى مصيرها في يدها رغم تخبطها في بداية المشوار.

ويستضيف العراق بطل آسيا 2007م منافسه الأردن في 11 يونيو حيث يقود أسود الرافدين حاليًا المدرِّب الصربي فلاديمير بتروفيتش الذي تولى المسؤولية خلفًا للبرازيلي زيكو في مارس. وسينهي الأردن حملته في 18 يونيو على أرضه أمام عمان. وسيلتقي الفريق صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية مع نظيره صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى في جولة فاصلة من مباراتين قبل أن يواجه الفائز منهما صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.

وحقق منتخب أوزبكستان ثلاثة انتصارات متتالية بنتيجة واحدة هي 1-صفر ليتصدر المجموعة الأولى قبل مباراتيه الأخيرتين خارج أرضه أمام كوريا الجنوبيَّة في 11 يونيو وعلى أرضه أمام قطر في 18 يونيو لكن ينتظره الكثير من العمل قبل الظهور لأوَّل مرَّة في نهائيات كأس العالم.

وتملك أوزبكستان 11 نقطة من ست مباريات بينما تملك كوريا الجنوبيَّة 10 نقاط من خمس مباريات تليها إيران بسبع نقاط من خمس مباريات تليها قطر بسبع نقاط من ست مباريات بينما يتذيل لبنان المجموعة بأربع نقاط من ست مباريات.

وقد يعزِّز فوز كوريا الجنوبيَّة خارج أرضها على لبنان يوم الثلاثاء من فرصها قبل مواجهة أوزبكستان وإيران في آخر مباراتين لها بالتصفيات على أرضها. لكن الكوريين يواجهون صعوبات هذه المرة رغم التشكيلة المتخمة بالنجوم.

واحتاج منتخب كوريا الجنوبيَّة وهو أكثر الفرق الوطنيَّة الآسيوية ظهورًا في نهائيات كأس العالم برصيد ثماني مرَّات إلى هدف في الدَّقيقَة 96 ليهزم قطر على أرضه في مارس الماضي، بينما كان قد تجرّع هزيمة مفاجئة في لبنان في جولة سابقة. وسيخوض منتخب إيران -الذي سجَّل هدفين فقط في خمس مباريات- ثلاث مواجهات أيْضًا في يونيو حيث سيلتقي خارج أرضه يوم الثلاثاء مع قطر في مباراة مهمة تليها مباراة على أرضه مع لبنان قبل السَّفَر إلى كوريا الجنوبية.

وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرِّب إيران لوسائل إعلام إيرانية «في هذه اللحظة الكلُّ في المجموعة يملك فرصة التأهل المباشر والكلُّ أيضًا مرشح للخروج).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة