Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 06/06/2013 Issue 14861 14861 الخميس 27 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

عسير تكمل استعداداتها لاستقبال زوارها وسط أجواء معتدلة

رجوع

الجزيرة - أبها - واس:

أكملت الإدارات الحكوميَّة واللجان المشكلة لصيف أبها تحت شعار «بمهرجان أبها يجمعنا 1434هـ» استعداداتها لاستقبال المصطافين والزوار، بعد أن لبست منطقة عسير حلة خضراء واكتست متنزهاتها ومدرجاتها ومزارعها وجبالها وأوديتها بالورود والرِّياحين، بعد موسم حافل بهطول الأمطار في الفترة الماضية.

وتعيش المنطقة هذه الأيَّام أجواء ربيعية معتدلة في مختلف محافظاتها ومراكزها، وتزينت طرقاتها واكتملت خدماتها بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحيَّة، الذي يؤكِّد على جميع الجهات المكلفة بضرورة خروج صيف أبها في أجمل حلله، وأن يَتمَّتع زوار ومصطافو المنطقة بأفضل الأوقات على المستويات كافة.

أمانة منطقة عسير بدورها زينت متنزه السودة برسومات تراثية محاذية للطرقات، وأدخلت فن القط العسيري في الصبات الإسمنتية والحواجز الخرسانية، وأقامت أعمدة إنارة جديدة في عدد من المواقع بمدينة أبها، وقامت بصيانة وإضاءة قرابة 1000 عمود إنارة بأشرطة الإضاءة والزينة وشملت طريق الملك فهد (أبها - خميس مشيط) والحزام الدائري وشارع المطار وميادين المفتاحة، بالإضافة إلى مداخل مدينة أبها وأحيائها وعدد من الشوارع والتقاطعات والطرق والساحة الشعبية.

كما قام فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير بإعادة استزراع 800 شجرة عرعر من مشتل إدارة المتنزهات بالمنطقة، حيث شهدت مؤخرًا تطوَّرًا ملحوظًا في ازدياد أعداد المصطافين والسياح وزوار المنطقة تزامنًا مع فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1434هـ.

وكثف مطار أبها الإقليمي من رحلاته الداخليَّة على مدار السَّاعة خلال فترة الصيف، لاستقبال الزوار والمصطافين، بالإضافة إلى استقباله لعدد من الرحلات الخارجيَّة القادمة من مصر واليمن والإمارات العربيَّة المتحدة، حيث بلغت عدد الناقلات الجويَّة الدوليَّة العاملة في مطار أبها 6 شركات طيران.

وسيكون الزوار على موعد مع عدد من النَّشاطات والفعاليات خلال مهرجان «أبها يجمعنا 1434»، ومنها مهرجان تراث عسير الذي يهتمّ بالموروث الشعبي، حيث انهت اللجنة المنظمة التجهيزات الأولية لانطلاقته، في حين تواصل قرية المفتاحة استعداداتها بعد أن أكملت خطوات مراحل الترميم والصيانة وتنظم عدد من الفعاليات ومنها معارض «تاريخ المملكة بعدسة واس»، و»الحضارات»، و»شفت أبها»، و»مجسمات» و»منحوتاتي» وورش ومزاد و6 مراسم ومتحف.

كما أنهت القرية العسيرية التراثية بساحة إنتركونتننتال ومدينة الألعاب بالمتنزه الوطني بالسودة تحضيراتها لاستقبال زوار المهرجان، وروعي في تصميم القرية طابع البيوت العسيرية القديمة مع التشكيلات التراثية المعروفة، وتشمل العديد من الأجنحة للحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة ومقهى شعبي وخيم ضيافة وركن البادية ويشمل الرباب وجر الصَّوت ومضمار لأداء الألعاب الشَّعبية والعروضات اليومية طوال أيَّام المهرجان بالإضافة إلى محاريث ومعاصر سمسم.

أما مدينة الألعاب في المتنزه الوطني فقد شملت ألعابًا كهربائية وهوائية كعربيات الأطفال وطائرات السلاسل والفيل، بالإضافة إلى السَّفينة الدائرية وغيرها من الألعاب.

كما يحتوي برنامج فعاليات المتنزه الوطني بالسودة على التسوق العائلي وعروض القُوَّة والتحمل، ومبنى قولف، وميني سكيت، ومهرجان مذاق، ومزاد عسير، واستوديو عسير «ركن التصوير»، والسيَّارات الكلاسيكية، وركن المهارات والهوايات، وعروض الصقارين، وعروض كلاب الصيد، وعروض الخيل ومهارات الركوب، والبناء الشعبي، وركن إنتاجي تقدمه الأسر المنتجة، بالإضافة إلى البرامج التثقيفية والتوعوية والعروض الفلكلورية. وأكمل مهرجان أبها للتسوق الخامس عشرة تجهيزاته لاستقبال زواره الذي يُقام على أرض المعارض بجوار بمطار أبها الإقليمي حيث يتميز المهرجان بتنوّع الفعاليات التي حرص القائمون عليه أن تكون مناسبة لمختلف شرائح المجتمع وتلبي مختلف الأذواق، ويحتوي على أجنحة لعدد من الشركات والمؤسسات الدوليَّة والداخليَّة، تعرض به أبرز منتجاتها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة