Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 06/06/2013 Issue 14861 14861 الخميس 27 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

د. خشيم دشن برنامج العيادة المتنقلة لصحة الموظف بالوزارة

رجوع

د. خشيم دشن برنامج العيادة المتنقلة لصحة الموظف بالوزارة

الجزيرة - أحمد القرني:

دشن معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم أول أمس بديوان الوزارة برنامج العيادة المتنقلة لصحة الموظف والتي من خلالها يتم إجراء فحوصات على الضغط والسكري ومعدل نبضات القلب وقياس درجة الحرارة لمنسوبي الوزارة وتستمر لمدة يومين. وأوضح معالي الدكتور خشيم بأن الهدف من هذه الفعالية التي تقيمها الوكالة المساعدة للخدمات الطبية المساعدة والتي تعني بصحة الموظف هو رفع التوعية الصحية لدى العاملين في وزارة الصحة منوها إلى أننا نعيش في عصر الأمراض المزمنة حيث كان المجتمع قبل حوالي 20 سنة يعيش في عصر الأمراض المعدية.

مشيراً معاليه إلى من أبرز الأمراض المزمنة هي السكر والضغط والكولسترول وزيادة الوزن لافتا إلى أن العالم أجمع يشتكي من هذه الامراض. وأضاف د. خشيم بأن الوزارة لها جهود توعوية تقدمها لجميع المواطنين حيث تقوم الوزارة في جميع الأيام الصحية بزيارة للأسواق والمدارس وأماكن التجمعات لتفعيل الوعي الصحي لكافة فئات المجتمع, مؤكداً في نفس الوقت أن وزارة الصحة ومن خلال إستراتيجيتها تحرص على تفعيل برامج التوعية واشعار المجتمع بأهمية عمل الفحوصات والمحافظة على الصحة والوقاية من الامراض عن طريق تخفيف الوزن والتقليل من الوجبات السريعة ونشر ثقافة المشي وممارسة الرياضة, مؤكداً على أهمية اتباع نظام النخلة الغذائية والتي من خلال نشر ثقافتها سيكون المجتمع بخير إن شاء الله. وكشف د. خشيم عن أن نسبة ممارسة الرياضة في المجتمع السعودي لا تتعدى 25% في حين تصل في بعض الدول الى 70% اضافة الى ان زيادة الوزن وصلت في المجتمع السعودي الى 35% وكذلك السكر مابين 17 و25% مشيراً إلى أن هذه الأرقام تجعل من وزارة الصحة تعمل بجهد أكثر ومكثف لرفع مستوى ثقافة المجتمع ومكافحة هذه الأمراض.

من جانبها أوضحت وكيل وزارة الصحة المساعدة للخدمات الطبية المساعدة الدكتورة منيرة العصيمي أن الوكالة أقامت عيادة صحية متنقلة تقدم من خلالها الخدمات الطبية من قياسات وإرشادات ونصائح طبية في ديوان الوزارة لموظفي الوزارة.

وبينت العصيمي أن العيادة ستقدم خدمات طبية في قياس ضغط الدم وقياس سكري الدم وقياس العلامات الحيوية الأخرى وتحديد نسبة الدم وحملة تبرع للدم وتحديد فصائل المتقدمين للتبرع وقراءة خصائص الدم وبرشورات تثقيفية عن التبرع بالدم واستشارات دوائية إضافة إلى تنظيم محاضرات توعوية وعرض نماذج ومجسمات توعوية وتقييم الحالة الغذائية ومعرفة العادات الغذائية وحساب مؤشر كتلة الجسم وإعطاء الوزن المثالي وتقديم النصائح الغذائية بعد النتائج كل على حسب حالته الصحية والتي تشتمل على الحمية الغذائية الواجب اتباعها من ناحية نوعية وكمية الوجبة المتناولة مع النصائح الإرشادية، بالإضافة إلى إقامة معرض كاريكاتير توعوي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة