Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 06/06/2013 Issue 14861 14861 الخميس 27 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

رعب العودة في ذلك الطريق!
حسناء محمد

رجوع

ذات صباح بإحدى الدول استيقظت مبكراً، وكان أخي ما يزال نائماً، فحدثتني نفسي بالخروج بدونه، فهذا الصباح الجميل الذي يلتحف شوارعه الضباب يشجع على كسر حاجز الخوف والرهبة ويحفز على المغامرة.. وأنا بالأصل شغوفة بالخروج عن النمطية، أحياناً أجد في نفسي نشاطاً لذلك وإقداماً، خرجت أمشط ذلك الرصيف الممتد وأنظر لجمال صنع الله في كل شيء، فرأيت إحدى النساء مسرعة يبدو أنها تريد إدراك عملها فعلق كعبها في فتحة المجاري وأخذت تخرجه وهي تضحك، فتخيلت لو أنّ هذا حصل لإحدى النساء عندنا كم من الإحراج والهــم الذي سيعتريها، وكــم من الكــبر الــذي سيركب رأســها، أن لا ينظر لها أحــد أو يـسخر منها!

واصلت المشي وأنا أذكر نفسي بالعودة مبكراً قبل أن يستيقظ أخي، ولكن كان الجو يحفزني على المواصلة ولاطمئناني بمعرفتي باللغة التي أحتاج في حالة الضياع.

مر شاب أشقر مفتول العضلات يركض في الاتجاه المعاكس لسيري وغمز بعينه، فقلت في نفسي تباً: كنت أعتقد أنّ الغمز من اختصاص «ربعنا» فإذا لا فرق بيننا وبينهم، ترى ماذا كان يقصد من ذلك وأنا ارتدي الحجاب وغيري من الحسناوات يتراكضن مكشوفات الشعر والساق! هل هو ما يضيفه الحجاب من الجمال؟ لا علينا واصلت وفضول العرب كلهم قد تسلل إليّ بمزيد من النظر هنا وهناك واكتشاف عادات الناس بهذا البلد.

حتى أدركت أني قد ابتعدت وفجأة مثلت أمامي صورة أخي وقد استيقظ فلــم يجدني فامتلأ رعبــاً كما هو الطبع عندنا في تضخيم الأمور وإرجــاعها فوراً لأسوأ الأحوال! فعدت مسرعة والخــوف يتضاعف بي وصورة عين أخي الحمراء من طوال النوم تزيدني ارتباكاً، فكأني بالطريق قد طال وكأن الفندق على بعد كذا وكذا، سبحان الله كيف قلب حالي وتضاءلت الشجاعة في نفسي واستبدلت عيني رؤية الأشياء عن حقيقتها، فعدت وأنا بالكاد ألتقط نفسي ودخلت مسرعة أنظر يمنة ويسرة فإذا بي أسمع شخيره، الحمد لله وفي أمانه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة