Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 06/06/2013 Issue 14861 14861 الخميس 27 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

الصدق من أهم الأخلاق الفاضلة التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان وبالذات الإنسان المسلم، ويعني الصدق توافق ما يقوله أو يعمله الإنسان مع الواقع وعدم مخالفته له. وقد امتدح الله عز وجل الصادقين في قوله: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} (23) سورة الأحزاب. كما أن خير الأنام- صلى الله عليه وسلم- قد أثنى على الصدق في قوله: (إن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة وأن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً...) رواه البخاري،كما أن للشعر دورا في الثناء على الصدق يقول الشاعر في ميزة الصدق:

عَوَّد لسانك قول الصدق تحظ به

إن اللسان لِمَا عودت مُعتَاد

وأعلى درجات الصدق، الصدق مع الله سبحانه وتعالى في الإيمان والعبادات والمعاملات، يقول العلامة الجليل أحمد بن تيمية، -رحمه الله- في هذا الصدد (الصدق أساس الحسنات وجماعها).فالإنسان الذي يظهر الإيمان بلسانه بما يخالف الموجود في قلبه ليس مؤمناً وينطبق عليه حكم من لم يؤمن في الأساس وقد أطلق الإسلام على هذه الفئة (المنافقين) وبين أن الإسلام الظاهري الذي أبدوه لن ينجيهم من الحساب والعذاب. وللصدق مزايا عديدة في مجال الحياة العامة منها: رفع منزلة الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه وهو ما حصل مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة حيث نال مرتبة عالية من تقدير مجتمعه بسبب الصدق الذي كان يتميز به إلى درجة أنهم سموه بالصديق.

*إنه يؤدي إلى الإخلاص في العمل وتلافي حصول الفساد المالي أو الإداري، فالموظف المنضبط في عمله الذي يطبق الأنظمة بصدق وأمانة سيكون بعيداً عن الوقوع في الأخطاء الإدارية التي يترتب عليها الفساد.

*إنه يؤدي إلى نجاح الحياة الزوجية فالصدق عندما يكون مُفعَّلاً من قبل الزوجين فإنه ينعكس إيجاباً على العلاقة بينهما وذلك بتعزيز الثقة في الحياة الزوجية بل على أولادهما بالإيجابية أيضاً.

* إن الصدق يؤدي إلى انسياب الحياة العامة في الشارع وفي المدرسة وفي المكتب وفي الميدان باعتبار الصدق مفتاحا لكل خير. * إنه يؤدي إلى نجاح نشء المجتمع في المستقبل فعندما يتعلم الإنسان الصدق وهو طفل ثم في مرحلة الشباب من والديه وأسرته فإن ذلك سيكون عادة راسخة لديه في بقية عمره وسيكون لها آثارها الإيجابية على مستقبله وعلى مجتمعه.

* المسؤول الذي ينظر لترقية الموظفين وغيرها من المزايا الوظيفية بأنها هبة منه يهبها لمن يشاء ويحجبها عمن يشاء لأسباب شخصية ليس صادقاً في هذا التوجه لأنه كان جديراً به، وقد وصل هذا المستوى الإشرافي الحرص على تطبيق الأنظمة بالعدالة والمساواة وأن يكون أسوة حسنة في ذلك لمرؤوسيه لكي يطبقوا هذا المبدأ في حالة توليهم وظائف إشرافية أو قيادية.

* الدولة التي لا تصدق مع شعبها كما هو الشأن في سوريا حيث يقتل الشعب وتقول الحكومة هناك إن القاتل هو العصابات المسلحة أو الارهابيين أو التكفيريين مع أنه لا صحة أساساً لذلك فمثل هذه الدولة فقدت مصداقيتها وشرعيتها وثقة الشعب فيها وليس أمامها أي فرصة للاستمرار في الحكم بعد أن قتلت حوالي مائة ألف مواطن واعتقلت ما يقارب المائتي ألف إضافة إلى جرائم الاغتصاب والنهب والسلب ونحوها.

HOTMAIL-senedy_100@hotmail

مزايا التعامل بالصدق
د. عبدالله بن راشد السنيدي

د. عبدالله بن راشد السنيدي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة