Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 07/06/2013 Issue 14862 14862 الجمعة 28 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

المعارضة الإسرائيلية تُجبر نتنياهو على حضور نقاش حول تعثر المفاوضات
جيش الاحتلال يعلن حالة الاستنفار في أعقاب سيطرة المعارضة السورية على معبر القنيطرة

رجوع

الجولان - القدس - مكتب الجزيرة:

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي المناطق المقابلة للقنيطرة، وهي مناطق عسكرية مغلقة يمنع دخول المدنيين إليها، وذلك في ضوء استمرار المعارك بين الجيش السوري والمعارضة في تلك البلدة السورية القريبة من الحدود مع إسرائيل... يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه المعارضة السورية، أمس الخميس سيطرتها على الجانب السوري من معبر القنيطرة، ووفقاً لما صدر عن المعارضة السورية فإن وحدات «المعتصم بالله» تخوض معركة «تحرير» مدينة القنيطرة من أيدي قوات نظام بشار الأسد، وأكدت أنها سيطرت على المعبر الوحيد الذي يربط بين سوريا وإسرائيل.

هذا، وأجبرت المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على حضور نقاش خاص أجرته الكنيست الإسرائيلي حول تعثر المفاوضات والمبادرة العربية والصعوبات التي يواجهها الائتلاف الحكومي.. وقد نجحت المعارضة الإسرائيلية بجمع 40 توقيعاً على طلب إجراء النقاش الخاص الذي يجبر نتنياهو الحضور شخصياً والبقاء في قاعة النقاش منذ البداية حتى النهاية وفقاً للقانون وليس رغبة منه.

ودعا نتنياهو في مستهل جلسة النقاش الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى استئناف العملية السياسية.

من ناحيتها قالت رئيسة حزب العمل وزعيمة المعارضة الإسرائيلية «شلي يحموفتيش» رداً على نتنياهو: «إن سيناريو الدولة ثنائية القومية يسير قدماً ليس فقط بدعم المؤيدين بل بدعم من لا يقومون بأية مبادرة ويكتفون بعدم فعل أي شيء هؤلاء من يقودوننا فعلياً نحو الدولة ثنائية القومية، ولدقة الأعمال التي لا تقوم بها هي من تقودنا نحو الدولة ثنائية القومية».

من جانب آخر أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الفلسطيني محمود عباس لاستئناف المفاوضات وتكراره لعبارة «دون شروط مُسبقة «، تعني أنه بدأ بالفعل التحضير لإلقاء اللوم وتحميل الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل جهود وزير الخارجية الأمريكي- جون كيري.

وأكد عريقات أثناء لقائه مع روبرت سيري مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة وممثل اليابان والقنصل الإيطالي أن المطلوب من رئيس الوزراء الإسرائيلي هو الإعلان عن قبوله لمبدأ الدولتين على حدود 1967 ووقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين وخصوصاً هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994 «قبل اتفاق أوسلو».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة